الانقلاب في النيجر: تعيين الجنرال عبد الرحمن تشياني رئيسا للبلاد... الرئيس بازوم لا يزال مُحتجزا

برّر رئيس الحرس الرئاسي الجنرال تشياني، الذي بات الرجل القوي الجديد في النيجر، الانقلاب، بـ"تدهور الوضع الأمني" في البلاد الذي قوّضه عنف الجماعات الجهادية.

الانقلاب في النيجر: تعيين الجنرال عبد الرحمن تشياني رئيسا للبلاد... الرئيس بازوم لا يزال مُحتجزا

الانقلابيون العسكريون خلال إعلان بيانهم، الأربعاء (Getty Images)

أعلن تلفزيون النيجر الرسميّ، اليوم الجمعة، تعيين الجنرال عبد الرحمن تشياني، رئيسا للمجلس الانتقالي في البلاد.

وتلا تشياني بيانا نقله التلفزيون الوطني في النيجر، بصفته "رئيس المجلس الوطني لحماية الوطن"، وهو المجلس العسكري الذي أطاح بالرئيس المنتخب، محمد بازوم.

وبرّر رئيس الحرس الرئاسي الجنرال تشياني، الذي بات الرجل القوي الجديد في النيجر، الانقلاب، بـ"تدهور الوضع الأمني" في البلاد الذي قوّضه عنف الجماعات الجهادية.

يأتي ذلك بعد يومين من إعلان عسكريين أنهم أطاحوا نظام الرئيس النيجري، محمد بازوم، وإغلاق الحدود، وفرض حظر التجوال، في بيان تلاه أحدهم عبر التلفزيون الوطني في نيامي، باسم "المجلس الوطني لحماية الوطن"، في وقت دعت واشنطن لإطلاق سراحه "فورا".

ونشرت "رابطة الضباط من أجل الأمن الدوليّ" التي تعتبرها الولايات المتحدة، واجهة لمجموعة "فاغنر" في جمهورية إفريقيا الوسطى، تسجيلا صوتيا نسبته لزعيمها يفغيني بريغوجين، مساء أمس الخميس، يؤكد فيه أن محاولة الانقلاب في النيجر، "كفاح ضد المستعمرين".

وقال الجنرال تشياني إن "الجنود استولوا على السلطة في النيجر، بسبب تدهور الوضع الأمني".

تحذير من "أي تدخل عسكري أجنبي"

وحذّر الانقلابيون من "أيّ تدخّل عسكري أجنبي"، وذلك في بيان تمّت تلاوته عبر التلفزيون الوطني كذلك.

وأشار البيان إلى أنّ "بعض الشخصيات البارزة السابقة المتحصّنة في المستشاريات، تسير في منطق المواجهة بالتعاون مع هذه الأخيرة"، محذّرا من "العواقب التي ستنجم عن أيّ تدخل عسكري أجنبي".

وذكر الكولونيل ميجور، أمادو عبد الرحمن، الأربعاء الماضي، وهو محاط بتسعة جنود آخرين يرتدون الزي الرسمي: "نحن، قوات الدفاع والأمن، المجتمعين في المجلس الوطني لحماية الوطن، قررنا وضع حد للنظام الذي تعرفونه". وأضاف "يأتي ذلك على أثر استمرار تدهور الوضع الأمني، وسوء الإدارة الاقتصادية والاجتماعية".

وأكد "تمسك" المجلس بـ"احترام كل الالتزامات التي تعهدتها النيجر"، مطمئنا أيضا "المجتمع الوطني والدولي في ما يتعلق باحترام السلامة الجسدية والمعنوية للسلطات المخلوعة وفقا لمبادئ حقوق الإنسان".

وأشار بيان العسكريين الانقلابيين أيضا إلى "تعليق كل المؤسسات المنبثقة من الجمهورية السابعة. وسيكون الأمناء العامون للوزارات مسؤولين عن تصريف الأعمال. قوات الدفاع والأمن تدير الوضع، ويطلب من جميع الشركاء الخارجيين عدم التدخل".

إضافة إلى ذلك، "يتم إغلاق الحدود البرية والجوّية حتى استقرار الوضع" و" يفرض حظر تجول اعتبارا من هذا اليوم، من الساعة 22,00 حتّى الساعة 05,00 على كامل التراب حتى إشعار آخر"، حسبما جاء في البيان.

بازوم مُحتجَز وهو "بصحة جيدة"

وأعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، اليوم الجمعة، أن رئيس النيجر بازوم "بصحة جيدة" على الرغم من أن مدبري الانقلاب يحتجزونه في مقره.

وقالت كولونا إن بازوم تحدث مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، اليوم.

وأضافت" "يمكن الوصول إليه، وقد قال أيضا إنه بصحة جيدة"، بحسب ما أوردت وكالة "فرانس برس" للأنباء.

التعليقات