الخارجية الإيرانية: هناك تقدم باتفاق تبادل السجناء مع الولايات المتحدة

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية يؤكد أنه إتم إحراز تقدم فيما يتعلق بتنفيذ الاتفاق، وأثنى على "الدور البناء" لقطر وسلطنة عمان في تسهيل الاتفاق.

الخارجية الإيرانية: هناك تقدم باتفاق تبادل السجناء مع الولايات المتحدة

(Getty Images)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الإثنين، إنه يتعين على الولايات المتحدة توضيح صلاتها بالمواطن الإيراني الألماني، جمشيد شرمهد، المحكوم عليه بالإعدام في إيران، مضيفا أنه حدث تقدم في اتفاق تبادل السجناء مع واشنطن.

جاءت تصريحات كنعاني بعد أن التقى المبعوث الأميركي الخاص بإيران، أبرام بالي، يوم الجمعة الماضي، بأسرة شرمهد الذي أدين بقيادة جماعة مؤيدة للملكية متهمة بتفجير دموي عام 2008.

وحكمت محكمة ثورية إيرانية على شرمهد، وهو حاصل أيضا على إقامة في الولايات المتحدة، بالإعدام في شباط/ فبراير بتهمة "الإفساد في الأرض".

وحثت ابنته واشنطن على عدم استبعاده من اتفاق تبادل السجناء الذي يجري بحثه حاليا بين الدولتين، وبموجبه سيتم أيضا الإفراج عن ستة مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية.

وأفرجت إيران في العاشر من آب/ أغسطس عن أربعة أميركيين لكن وضعتهم رهن الإقامة الجبرية، إذ انضموا إلى مواطن أميركي خامس يخضع بالفعل للإقامة الجبرية في منزله، في الخطوة الأولى من اتفاق يسمح بموجبه للخمسة في نهاية المطاف بمغادرة إيران.

وقال كنعاني إنه تم إحراز تقدم فيما يتعلق بتنفيذ الاتفاق، وأثنى على "الدور البناء" لقطر وسلطنة عمان في تسهيل الاتفاق.

التعليقات