13/09/2023 - 23:03

اعتداء الاحتلال على متظاهرين شرقيّ غزّة: 5 شهداء ومصابون بانفجار عبوة ناسفة

أسفر انفجار عبوة ناسفة خلال المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيليّ، شرقي قطاع غزة المحاصَر، عن استشهاد 5 أشخاص وإصابة 25 آخرين، فيما وُصفت حالات بعض المصابين بالحرجة، ما يعني احتمال ارتفاع عدد الشهداء.

اعتداء الاحتلال على متظاهرين شرقيّ غزّة: 5 شهداء ومصابون بانفجار عبوة ناسفة

متظاهرون ينقلون مصابين بغزة، اليوم (Getty Images)

استشهد 5 أشخاص، وأُصيب آخرون في قطاع غزة المحاصَر، مساء الأربعاء، إثر انفجار عبوة ناسفة بمتظاهرين قرب السياج الفاصل، واعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي على متظاهرين قرب السياج، شرق مدينة غزة، فيما حمّلت فصائل المقاومة في غزة، الاحتلال المسؤولية عن الانفجار.

وأشارت تقارير إسرائيلية إلى أن الجانب الإسرائيليّ "يفحص" احتمال أن يكون إطلاق النار من قِبل جنود الاحتلال صوب المتظاهرين، هو الذي قد أدّى إلى انفجار العبوة الناسفة، ما أسفر عن استشهاد وإصابة ضحايا الانفجار.

وفي أحدث إحصائية بشأن حصيلة الانفجار، ذكرت وزارة الصحة في غزّة، أن "5 شبان ارتقوا و25 أصيبوا؛ من جرّاء انفجار عبوة ناسفة خلال المواجهات مع الاحتلال شرق غزة"

وقالت وزارة الصحة في بيان مقتضب، مساء الأربعاء:"ارتقاء شاب و7 إصابات؛ من جرّاء انفجار شرق غزة"، لتضيف في بيان آخر أصدرته بعد نحو نصف ساعة من بيانها الأول: "ارتفاع عدد الشهداء إلى 4 جراء الانفجار شرقي القطاع".

وذكرت الوزارة في بيان ثالث: "4 شبان ارتقوا و19 أصيبوا؛ من جرّاء انفجار عبوة ناسفة خلال المواجهات مع الاحتلال شرق غزة".

وأضافت بعد ذلك في بيان آخر: "5 شهداء و19 إصابة من بينها إصابات خطيرة"، مشيرة إلى أن "الطواقم الطبية لا تزال تتعامل معها في مجمع الشفاء الطبي".

وأكّدت مصادر محلية أن من بين الإصابات حالات حرجة.

ومن بين الشهداء الخمسة، كلّ من براء وائل الزرد (18 عامًا)، وأحمد عز الدين الجعبري، وناصر رامي نوفل، ومحمد عمر قدوم.

(Getty Images)

من جانبه، قال جيش الاحتلال في بيان: "جرت في الساعات الأخيرة أعمال شغب عنيفة بمشاركة مئات المشاغبين الفلسطينين بالقرب من السياج الأمني شمال قطاع غزة، حيث تم رصد عدة حوادث لتفعيل عبوات ناسفة، وإلقاء قنابل يدوية".

وأضاف جيش الاحتلال الذي نشر مقطعا مصوّرا قال إنه يوثّق لحظة انفجار العبوة الناسفة: "لقد انتشرت القوات ميدانيًا للتعامل مع أعمال الشغب العنيفة".

الشهداء؛ الزرد والجعبري، ونوفل، وقدوم

وتابع جيش الاحتلال: "قبل ساعة تقريبًا، تم رصد محاولة لتفعيل عبوة ناسفة نحو قواتنا، حيث انفجرت العبوة داخل قطاع غزة، وأدت إلى مقتل وإصابة عدد من الأشخاص الذين كانوا بالقرب منه"، مضيفا: "لم تقع إصابات في صفوف قواتنا".

كما قال الناطق باسم جيش الاحتلال لاحقا، إنه "خلافًا لبعض المنشورات الكاذبة، فقد انفجرت العبوة الناسفة بالقرب من السياج الأمني شمال قطاع غزة بسبب تفجير ذاتي للمشاغبين الفلسطينيين، وليس بطريقة أخرى".

ونعت فصائل المقاومة في بيان، "الشهداء الذين ارتقوا إلى العلياء مساء اليوم (الأربعاء) في مخيم ملكة، رافعين لواء الوطن منتفضين ضمن فعاليات الشباب الثائر، الرافض لاستمرار الظلم والحصار والعدوان المتواصل على الأسرى والمسرى".

(Getty Images)

وقالت في بيانها، إنها "إذ تنعى... الشهداء وتتقدم بخالص العزاء لذويهم، وتتمنى السلامة للجرحى والمصابين، تحمّل الاحتلال المسؤولية عن كافة الجرائم البشعة التي تضاف لسجله الأسود، وتؤكد أن هذه الجرائم لن تدفع شبابنا الثائر للتراجع، أو توقف مسيرة نضال شعبنا نحو تحقيق حريته واستعادة أرضه وحقوقه".

بدورها، نعت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية في غزة، "الشهداء الأبرار الذين قضوا أثناء فعالية للشباب الثائر، إسنادا لإخوانهم الأسرى، بسبب انفجار عرضي لعبوة تستخدم في نشاط الإرباك الليلي، ما أدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء و الجرحى".

وقالت: "يتحمل الاحتلال المسئولية الكاملة عن كل قطرة دم فلسطينية تسقط خلال مسيرة الدفاع عن القدس والأقصى، والأسرى، والضفة الغربية المحتلة، وضد الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة".

وكانت الوزارة قد أعلنت في بيان مقتضب عن "إصابة ثلاثة فلسطينيين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق غزة".

وأفادت مصادر محلية بأن جيش الاحتلال أطلق أعيرة مطاطية وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المتظاهرين، ما أسفر عن وقوع إصابات.

(Getty Images)

وتجمَّع مئات الشبان الفلسطينيين قرب السياج الفاصل شرق مدينة غزة، وأشعلوا الإطارات المطاطية، في خضم مهرجان خطابي دعت له الفصائل الفلسطينية.

وتظاهر العشرات من المواطنين قرب الشريط الحدودي، رفضا لممارسات الاحتلال العدوانية بحق الأسرى في سجون الاحتلال، وتنديدا بالحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع.

(Getty Images)

وفي الثاني من الشهر الجاري، أُصيب عدد من الغزيين بحالات اختناق، من جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، إثر تفريق جيش الاحتلال تظاهرة قرب السياج الفاصل شرق القطاع المحاصَر.

وجاء في التفاصيل، أن عددا من الشبان الفلسطينيين أصيبوا بحالات اختناق من جراء إطلاق جيش الاحتلال قنابل غاز مسيل للدموع تجاه تظاهرة اقتربت من السياج الفاصل.

(Getty Images)

وخرجت التظاهرة تضامنا مع القدس والضفة الغربية المحتلتين، في مواجهة الانتهاكات المتواصلة من قِبل الاحتلال والمستوطنين.

التعليقات