بن زايد وميقاتي يتفقان على إعادة فتح سفارة الإمارات في لبنان

يعد التوتر الذي شاب العلاقات الرسمية بين الإمارات ولبنان، بن زايد يتفق مع ميقاتي، الذي يزور أبو ظبي، "على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة افتتاح سفارة دولة الإمارات في بيروت".

بن زايد وميقاتي يتفقان على إعادة فتح سفارة الإمارات في لبنان

ين زايد وميقاتي (Getty Images)

أعلنت الإمارات، مساء الخميس، أن رئيسها محمد بن زايد، ورئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، اتفقا على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة افتتاح سفارة أبو ظبي في بيروت التي أغلقت منذ أواخر 2021.

جاء ذلك وفق ما أفادت به وكالة أنباء الإمارات الرسمية (وام)، عقب لقاء جمع بن زايد وميقاتي في قصر الشاطئ في العاصمة أبو ظبي.

واتفق الجانبان "على اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادة افتتاح سفارة دولة الإمارات في بيروت، وتشكيل لجنة مشتركة لوضع آلية لتسهيل إصدار تأشيرات دخول اللبنانيين إلى البلاد"، وفق الوكالة.

وأضافت الوكالة الإماراتية أن بن زايد أكد خلال اللقاء على "موقف بلاده الثابت تجاه وحدة لبنان وسيادته وسلامة أراضيه".

وأعرب عن تمنياته للبنان أن "ينعم بالاستقرار والأمن والازدهار وتحقيق التنمية التي تلبي تطلعات شعبه الشقيق".

وبحث الجانبان خلال اللقاء "العلاقات الأخوية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات خاصة التنموية والاقتصادية وغيرها من الجوانب التي تخدم مصالح البلدين"، وفق المصدر ذاته.

من جهته، أطلع ميقاتي بن زايد على التطورات على الساحة اللبنانية والجهود المبذولة لإيجاد حلول للتحديات التي يواجهها على مختلف المستويات.

ووصل ميقاتي إلى أبو ظبي، الخميس، في زيارة غير محددة المدة للقاء بن زايد.

وكانت الامارات قد فرضت حظرُا على منح تأشيرات دخول للمواطنين اللبنانيين ومن ثم رفعته وفي حزيران/ يونيو الماضي، مع وضع قيود مشددة لناحية قبول الطلبات التي تقتصر على فئات محددة.

وأواخر تشرين الأول/ أكتوبر 2021 أعلنت الإمارات، سحب دبلوماسييها من لبنان ومنع مواطنيها من السفر إليه دعما للسعودية، في ظل ما اعتبرته "نهجا غير مقبول"، وذلك بعد تصريحات وزير الإعلام اللبناني السابق، جورج قرداحي، حول حرب اليمن.

التعليقات