24/11/2023 - 23:59

صفقة تبادل الأسرى: إسرائيل تستلم 13 من الرهائن في غزة عبر مصر

أفيد بأن الرهائن الإسرائيليين والتايلانديين خضعوا لفحوصات من قبل طواقم الصليب الأحمر وعُلم أن حالتهم الصحية جيدة، فيما التقوا عناصر من جهاز الأمن العام (الشاباك) عند وصولهم إلى معبر رفح.

صفقة تبادل الأسرى: إسرائيل تستلم 13 من الرهائن في غزة عبر مصر

لحظة وصول الرهائن من غزة إلى معبر رفح (Gettyimages)

استلمت إسرائيل مساء اليوم الجمعة 13 رهينة من النساء والأطفال في إطار صفقة تبادل الأسرى التي جرى إبرامها مع حركة "حماس"، بالإضافة إلى عدد من العمال التايلانديين وآخر فلبيني وهم خارج إطار الصفقة التي سيتخللها الإفراج عن أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال من السجون الإسرائيلية.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وبين الرهائن الإسرائيليين المفرج عنهم 9 نساء (78 و76 و34 و78 و54 و72 و85 و45 و79 عاما) و4 أطفال (2.5 و4 و9 و6 سنوات).

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بعد إطلاق سراح الرهائن "أتممنا استعادة القسم الأول من مختطفين، ونحن ملتزمون في استعادة جميع المختطفين"، مضيفا أن "ذلك أحد أهداف الحرب ونحن ملتزمون في تحقيق كافة الأهداف".

وتسلمت إسرائيل عبر الوسطاء في اتفاق الهدنة السارية في قطاع غزة منذ صباح الجمعة، قائمة بأسماء الدفعة الثانية من الرهائن المزمع الإفراج عنهم من قطاع غزة السبت.

وأفادت تقارير إسرائيلية بأن الحديث يدور عن 13 رهينة أخرى، وذلك ما سيقابله 39 أسيرا فلسطينيا آخر من النساء والأطفال.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أن الرهائن المفرج عنهم من قطاع غزة وصلوا إلى إسرائيل، مشيرا إلى أن "وحدة خاصة من الجيش والشاباك ترافق المختطفين العائدين إلى البلاد نحو المستشفيات ولقاء عائلاتهم، وذلك بعد أن خضعوا لمراجعة أولية لأوضاعهم الصحية".

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسؤول رفيع، قوله إن "المحتجزين وصلوا إلى الجانب المصري، وهوياتهم مطابقة مع قائمة المختطفين الذين سيتم الإفراج عنهم والتي استلمناها في وقت سابق".

وقال مسؤول أمني إسرائيلي، إن "المختطفين في أيدي إسرائيلية وجرى نقلهم إلى معبر كرم أبو سالم"؛ وفقا لما أوردت هيئة البث الإسرائيلية ("كان 11").

وأفيد بأن الرهائن الإسرائيليين والتايلانديين خضعوا لفحوصات من قبل طواقم الصليب الأحمر وعُلم أن حالتهم الصحية جيدة، فيما التقوا عناصر من جهاز الأمن العام (الشاباك) عند وصولهم إلى معبر رفح؛ حسبما أفادت وسائل إعلام إسرائيلية.

واستلمت طواقم الصليب الأحمر الرهائن الإسرائيليين في جنوب قطاع غزة، وجرى نقلهم من هناك إلى معبر رفح ثم إلى معبر كرم أبو سالم.

وأعلنت كتائب القسام أنها أتمت تسليم المحتجزين الإسرائيليين الـ13 إلى الصليب الأحمر ضمن الدفعة الاولى، بالإضافة إلى عمال تايلانديين وآخر فيليبيني خارج إطار الصفقة المبرمة مع إسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية، إن "المفرج عنهم 13 إسرائيليا بعضهم من مزدوجي الجنسية و10 تايلانديين وفلبيني"، مشيرا إلى أن التايلانديين والفلبيني خارج إطار اتفاق الهدنة.

وجاء عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية في وقت سابق، أن نتنياهو ووزير الأمن، يوآف غالانت، يقومان بمتابعة عملية إطلاق سراح الرهائن من قطاع غزة عن كثب في غرفة العمليات بمقر وزارة الأمن الإسرائيلية في تل أبيب.

وتنص صفقة تبادل الأسرى التي أبرمت بوساطة قطر، على الإفراج عن 3 أسرى فلسطينيين من النساء والأطفال مقابل كل رهينة إسرائيلية، إذ من المتوقع أن تفرج "حماس" عن 50 رهينة لديها من النساء والأطفال دون 19 عاما خلال أيام الهدنة.

مما يذكر أن هدنة لمدة 4 أيام بدأت الساعة السابعة من صباح الجمعة، على أن يتخللها صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة "حماس" من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى زيادة في إدخال شاحنات المساعدات الإنسانية وصهاريج الوقود بشكل يومي خلال الهدنة.

ويرافق الهدنة وقف جميع الأعمال العسكرية من كتائب القسام والمقاومة الفلسطينية وكذلك من الجيش الإسرائيلي طوال فترة التهدئة، كما توقف الطيران عن التحليق بشكل كامل في جنوب قطاع غزة وتوقف الطيران عن التحليق لمدة 6 ساعات يوميا من الساعة العاشرة صباحا وحتى الرابعة مساء في مدينة غزة وشمال قطاع غزة.

التعليقات