28/11/2023 - 22:16

الدفعة الخامسة من صفقة التبادل: حماس تفرج عن 10 إسرائيليين وتايلنديين

أطلقت حركة حماس سراح مجموعة جديدة من الرهائن هم عشر إسرائيليات وتايلنديان، كانت تحتجزهم في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، وذلك بعد تمديد الهدنة في قطاع غزة، وأعقب ذلك إعلان اسرائيل إطلاق 30 أسيرا فلسطينيا.

الدفعة الخامسة من صفقة التبادل: حماس تفرج عن 10 إسرائيليين وتايلنديين

من عملية تسليم الرهائن (Getty Images)

أفرجت كتائب القسام، مساء اليوم، الثلاثاء، عن 10 رهائن إسرائيليين، في إطار الدفعة الخامسة من صفقة تبادل الأسرى بموحب اتفاق الهدنة المؤقتة في قطاع غزة المحاصر، كما أفرجت فصائل المقاومة عن تايلنديين كانا محتجزين في قطاع غزة. وأكد الجيش الإسرائيلي أنه تسلم الرهائن من طواقم الصليب الأحمر الدولي.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في تلغرام

وأكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في وقت سابق، أن فرقها "نجحت في تسهيل إطلاق سراح ونقل 12 رهينة محتجزين في غزة"، الأمر الذي أكده مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والجيش الإسرائيلي، في بيانين منفصلين. وأوضح مكتب نتنياهو أن الرهائن الذين تم الإفراج عنهم يشملون فتاة قاصر و9 نساء بالإضافة إلى تايلنديين.

وكان المتحدث باسم وزير الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، قد أوضح أن الإسرائيليين المفرج عنهم من غزة "فتاة قاصر و9 نساء تحمل إحداهن جنسية نمساوية و2 من الأرجنتين بالإضافة لمواطنة فلبينية"، وذلك مقابل الإفراج عن 15 أسيرة و15 طفلا وفتى من أشبال الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال.

واللافت في الإفراج عن المجموعة الجديدة من الرهائن، مشاركة "سرايا القدس"، الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، في عملية التسليم؛ وأكدت "سرايا القدس" في بيان أنها سلمت "عدد من المحتجزين الصهاينة لدينا ضمن اتفاق صفقة التبادل - فئة المدنيين".

وقبل ساعات قليلة من انتهاء الهدنة الأساسية، الإثنين، أعلنت قطر والولايات المتحدة الاتفاق على تمديدها ليومين إضافيين حتى الساعة السابعة من صباح الخميس؛ فيما تشهد العاصمة القطرية الدوحة، في هذه الأثناء، محاولات حثيثة لتمديد الهدنة إلى ما بعد يوم الخميس المقبل.

تغطية خاصة:

التعليقات