البرلمان الدنماركيّ يقرّ قانونًا يحظر إحراق المصحف

يحظر القانون الذي أقرّه البرلمان "المعاملة غير اللائقة" للنصوص الدينية، ويحظر عمليًا إحراق المصحف، بعدما أثارت خطوات كهذه في الأشهر الماضية، غضبًا واحتجاجات واسعة في دول مسلمة.

البرلمان الدنماركيّ يقرّ قانونًا يحظر إحراق المصحف

(Getty Images)

صادق البرلمان الدنماركيّ، اليوم الخميس، على قانون يحظر إحراق المصحف.

ويحظر القانون الذي أقرّه البرلمان "المعاملة غير اللائقة" للنصوص الدينية، ويحظر عمليًا إحراق المصحف، بعدما أثارت خطوات كهذه في الأشهر الماضية، غضبًا واحتجاجات واسعة في دول مسلمة.

وتم تمرير مشروع القانون الذي يحظر "المعاملة غير اللائقة للنصوص ذات الأهمية الدينية الكبيرة لمجتمعات دينية معترف بها" بأغلبية 94 صوتًا، مقابل 77 صوتًا معارضًا في البرلمان المؤلف من 179 مقعدًا.

وفي تموز/ يوليو الماضي، أقدمت مجموعة دنماركية يمينية متطرفة مناهضة للإسلام على حرق نسخة من القرآن الكريم، أمام السفارة العراقية بالعاصمة كوبنهاغن، وذلك بالتزامن مع تصاعد ردود الفعل الرسمية والشعبية المنددة بتدنيس المصحف في السويد.

ورفع أعضاء المجموعة -التي تطلق على نفسها "الوطنيين الدنماركيين"- حينها، لافتات معادية للإسلام، ورددوا شعارات مسيئة له، زاعمين أنهم قاموا بهذا العمل ردا على إحراق سفارة السويد في بغداد.

وألقى أنصار المجموعة المتطرفة العلم العراقي والمصحف على الأرض وداسوا عليهما، كما بثوا الاعتداء الذي استهدف القرآن الكريم على الهواء مباشرة عبر حساب المجموعة على موقع فيسبوك.

يذكر أنه في 28 حزيران/ يونيو الماضي، مزّق مقيم بالسويد -من أصل عراقي- يدعى سلوان موميكا نسخة من المصحف، وأضرم النار فيها عند مسجد ستوكهولم المركزي، بعد أن منحته الشرطة تصريحا بذلك بموجب قرار قضائي، الأمر الذي قوبل بموجة استنكار وتنديد واسعة في العالمين العربي والإسلامي.

التعليقات