24/12/2023 - 19:00

نتنياهو: سنواصل الحرب حتى تحقيق النصر التام على حماس

مشادة حادة بين رئيس الحكومة، نتنياهو، ووزير الاقتصاد، نير بركات، الذي اعتبر أن الجيش يرسل جنوده للموت "مثل البط" في "بنايات مفخخة" في قطاع غزة "دون توفير غطاء جوي"، وادعى أن الضغوط الأميركية دفعت إلى تراجع كثافة القصف في غزة.

نتنياهو: سنواصل الحرب حتى تحقيق النصر التام على حماس

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في بيان مصور صدر عنه مساء اليوم، الأحد، إن إسرائيل تعمل على "تعميق الحرب" على قطاع غزة، مشددا على أن حكومته "ستواصل الحرب حتى النصر التام على حركة حماس".

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

واعتبر أن "هذه الطريقة الوحيدة لإعادة الرهائن، والقضاء على حماس، والتأكد من أن غزة لن تشكل تهديدا لإسرائيل"، وتابع "سيستغرق الأمر بعض الوقت، لكننا متحدون ومصممون على القتال حتى النهاية: المقاتلون والشعب والحكومة".

وأضاف نتنياهو "للحرب ثمن، ثمن باهظ جدًا ندفعه من حياة محاربينا الأبطال، ونحن نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على حياة محاربينا. ولكننا سنحرص على عدم القيام بشيء واحد، وهو أننا لن نتوقف حتى نحقق النصر".

وأكد نتنياهو مرارًا أنّ إسرائيل لن توقف حربها في غزة قبل تحقيق كافة أهدافها، المتمثلة بالقضاء على "حماس"، وإطلاق سراح المحتجزين في القطاع وإزالة أي تهديد مستقبلي لإسرائيل من قطاع غزة.

ويأتي ذلك في أعقاب التسريبات حول الهجوم الذي شنه وزير الاقتصاد، نير بركات، على رئيس الحكومة الإسرائيلية، خلال اجتماع الحكومة، حيث ألمّح الأول إلى أن نتنياهو خضع لضغوطات أميركية لتخفيف حدة الغارات الجوية على غزة.

واتهم بركات نتنياهو بأن "تراجع قوة القصف والغارات في جنوب قطاع غزة، وقوفا عند الرغبة واشنطن، أسفرت عن مقتل العديد من الجنود الإسرائيليين" في ظل عدم وجود غطاء جوي يحميهم خلال المواجهات مع عناصر المقاومة في غزة.

كما اتهم بركات بإدارة الحرب دون أخذ حياة الجنود وسلامتهم بعين الاعتبار، وقال "إننا نعرض الجنود للخطر بلا داع. القادة يوضعون تحت الاختبار، من خلال القدرة على تحمل الضغوط، وللأسف هذه الحكومة لا تتحمل الضغوط".

فأجابه نتنياهو: "نحن نتصرف وفقا لسياستنا. لا أحد يملي علينا ما نفعله"، فرد بركات قائلا: "أنا مطلع على التفاصيل جيدا، حجم قصف الطيران تراجع بشكل كبير. يتم إرسال الجنود إلى المباني مفخخة لاصطيادهم مثل البط".

وقاطعه نتنياهو قائلا: "تكرارك لهذه الادعاءات مرارا وتكرارا لن تجعلها حقيقة"، فرد بركات: "هناك شعور عام أنه يتم التخلي عن الجنود"، فأجاب نتنياهو: "هناك اعتبارات عملية".

فرد بركات: "لا يوجد أي اعتبار يبرر المخاطرة بحياة جنودنا باسم الأخلاق الواهية"، وتابع "في الواقع نحن نحمي الإرهابيين ونعرض حياة المقاتلين للخطر والنتيجة قتلى في صفوف الجنود"

وفي وقت سابق اليوم، رفض نتنياهو تقارير تفيد بأن الولايات المتحدة أقنعت تل أبيب بعدم توسيع الحرب، وقال نتنياهو: "أرى منشورات مغلوطة تزعم أن الولايات المتحدة منعتنا وتمنعنا من القيام بعمليات في المنطقة".

وأضاف: "هذا ليس صحيحًا. إسرائيل دولة ذات سيادة. قراراتنا في الحرب تُبنى على اعتباراتنا العملية ولن أتوسع في ذلك"، دون أن يذكر تفاصيل بشأن تلك التقارير.

التعليقات