21/01/2024 - 18:31

نتنياهو عن إعادة الأسرى في غزة: أرفض شروط الاستسلام لحماس

نتنياهو يحاول مواجهة ضغوط المجتمع الإسرائيلي، عائلات الرهائن من جهة، في ظل سياسة حكومته التي فشلت في الإفراج عن محتجزين دون التوصل إلى اتفاق مع حماس؛ وأنصار اليمين من جهة، في ظل التقارير الأميركية عن فرص التقدم باتجاه حل الدولتين.

نتنياهو عن إعادة الأسرى في غزة: أرفض شروط الاستسلام لحماس

(Getty Images)

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم، الأحد، إنه يرفض شروط "الاستسلام" لحركة حماس للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين لدى فصائل المقاومة في قطاع غزة، مشددا على "الإصرار الإسرائيلي" على تحقيق الأهداف المعلنة للحرب على غزة، وكذلك على "السيطرة الأمنية الكاملة" على جميع المناطق الفلسطينية المحتلة عام 1967.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

جاء ذلك في خطاب متلفز بثه نتنياهو، جاء فيه أنه "نحن نواصل الحرب على كل الجبهات وفي كل القطاعات. ولا نعطي أية حصانة لأي مخرب، لا في غزة، ولا في لبنان، ولا في سورية، ولا في أي مكان. ومن يحاول الإضرار بنا، فإننا سنهاجمه"، وتابع "أما بالنسبة للرهائن فقد قمنا حتى الآن بإعادة 110 منهم، ونحن ملتزمون بإعادتهم جميعًا".

وأضاف أن "هذا أحد أهداف الحرب"، معتبرا أن "الضغط العسكري شرط ضروري لتحقيقه"، وادعى أنه "يعمل على ذلك على مدار الساعة"، ويأتي بيان نتنياهو قي أعقاب إعلان عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة عن البدء باعتصام مفتوح أمام مقر إقامة نتنياهو في القدس، لمطالبته بالعمل على التوصل إلى اتفاق للإفراج عنهم.

وشدد نتنياهو على رفضه شروط حماس للتوصل إلى صفقة، وقال: "لكي أكون واضحا، أنا أرفض رفضا قاطعا شروط الاستسلام لوحوش حماس"، على حد تعبيره، مضيفا أنه "في مقابل إطلاق سراح رهائننا، تطالب حماس بإنهاء الحرب، وانسحاب قواتنا من غزة، وإطلاق سراح جميع القتلة والمغتصبين من جماعة النخبة، والإبقاء على الحركة".

وتابع "إذا وافقنا على ذلك، فقد سقط مقاتلونا سدى. إذا وافقنا على ذلك، فلن نتمكن من ضمان أمن مواطنينا. لن نتمكن من إعادة الأشخاص الذين تم إجلاؤهم إلى منازلهم بسلام، وسيكون السابع من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل مسألة وقت فقط. أنا لست على استعداد لقبول مثل هذا الضرر المميت لأمن إسرائيل، لذلك لن نوافق على هذه الشروط".

واعتبر نتنياهو أن "الشروط التي وضعتها حماس تؤكد حقيقة بسيطة وهي أنه لا يوجد بديل للنصر. النصر الكامل وحده هو الذي سيضمن القضاء على حماس وعودة جميع محتجزينا من غزة"، وأضاف "لقد قلت هذه الأشياء للرئيس (الأميركي، جو) بايدن في محادثتنا خلال عطلة نهاية الأسبوع".

وأضاف "إنني أقدر بشدة دعم الولايات المتحدة لإسرائيل، وقد عبرت عن ذلك أيضًا للرئيس بايدن، إلا أنني أقف بثبات إلى جانب مصالحنا الحيوية"، وتابع "شددت للرئيس بايدن على تصميمنا على تحقيق جميع أهداف الحرب، وضمان ألا تشكل غزة تهديدا لإسرائيل".

وقال: "لهذا أصر على أنه بعد تحقيق النصر الكامل، بعد القضاء على حماس، لن يكون هناك كيان في غزة يمول الإرهاب، أو يُعلّم الإرهاب، أو يشكل مصدرا للإرهاب". وتابع "يجب أن تكون غزة منزوعة السلاح، وأن تكون تحت السيطرة الأمنية الكاملة لدولة إسرائيل. ولن أتنازل عن السيطرة الأمنية الإسرائيلية الكاملة على كل الأراضي الواقعة غرب الأردن".

وفي ما بدا أنه توجه لأنصار اليمين الإسرائيلي، قال نتنياهو إنه بصفته رئيسا للحكومة الإسرائيلية "تمسكت بهذا الموقف بحزم، في مواجهة الضغوط الدولية والداخلية الكبيرة. إصراري هو الذي حال دون قيام دولة فلسطينية لسنوات طويلة، والتي كانت ستشكل خطرًا وجوديًا على إسرائيل".

وأضاف "طالما أنني رئيس للحكومة، سأواصل التمسك بهذا الموقف بحزم. إذا كان لدى شخص آخر موقف مختلف، فليظهر القيادة ويعلن موقفه بأمانة لمواطني إسرائيل"، ويأتي ذلك في أعقاب تقرير "سي إن إن" وتصريحات بايدن أن إقامة دولة فلسطينية ليس مستحيلا بوجود نتنياهو في السلطة.

التعليقات