الحوثيون يهاجمون سفينتين أميركيتين في البحر الأحمر وأجبرتهما على التراجع

أطلق الحوثيون صواريخ بالستية من اليمن باتجاه سفينتين تجاريتين أميركيتين في جنوب البحر الأحمر، اعترضت مدمّرة أميركية اثنين منها، ما أرغم السفينتين على العودة أدراجهما، "نصرة لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الرد على العدوان الأميركي البريطاني على اليمن".

الحوثيون يهاجمون سفينتين أميركيتين في البحر الأحمر وأجبرتهما على التراجع

(Getty Images)

أعلن الناطق العسكري باسم جماعة "أنصار الله" (الحوثيون)، مساء الأربعاء، "الاشتباك مع عدد من المدمرات والسفن الحربية الأميركية في خليج عدن وباب المندب"، مؤكدا "إصابة سفينة حربية أميركية إصابة مباشرة، وإجبار سفينتين أميركيتين على التراجع"، وذلك في أعقاب إعلان البيت الأبيض أن الحوثيين أطلقوا ثلاثة صواريخ على سفن في البحر الأحمر، "تم اعتراض اثنين منها فيما أخطأ الثالث هدفه".

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وقال الناطم العسكري باسم الحوثيين، يحيى سريع، إن "الاشتباك" مع "المدمرات والسفن الحربية الأميركية"، جاء "أثناء قيام تلك السفن بتقديم الحماية لسفينتين تجاريتين أميركيتين"، وشدد على أن "عملية الاشتباك" أسفرت عن "إصابة سفينة حربية أميركية إصابة مباشرة؛ وإجبار السفينتين التجاريتين الأميركيتين على التراجع والعودة".

كما أكد "وصول عدد من صواريخنا البالستية إلى أهدافها رغم محاولة السفن الحربية اعتراضها"، وأضاف أن القوات الحوثية "استخدمت في عملية الاشتباك التي استمرت لأكثر من ساعتين عددًا من الصواريخ البالستية"، مؤكدا أن الجماعة عازمة على الاستمرار في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى إسرائيلي في البحرينِ الأحمر والعربي.

وشدد علن أن ذلك ستواصل "حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة"، مؤكدا على "اتخاذ كافة الإجراءات العسكرية اللازمة ضمن حق الدفاع المشروع عن بلدنا وشعبنا وأمتنا، وذلك في استهداف كافة الأهداف المعادية الأميركية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، "أطلق الحوثيون ثلاثة صواريخ على سفينتين تجاريتين في جنوب البحر الأحمر، أخطأ صاروخ هدفه... وأسقطت مدمرة تابعة للبحرية الأميركية الصاروخين الآخرين".

واعتبر أن الهجوم "يؤكد بكل وضوح بأن الحوثيين ما زالوا ينوون تنفيذ هذه الهجمات، ما يعني أنه سيتعيّن علينا بوضوح أيضا أن نقوم بما يتوجّب علينا القيام به لحماية الملاحة".

وذكرت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) بأن الصواريخ أطلقت باتّجاه "سفينة الحاويات التي ترفع العلم الأميركي والمملوكة والمشغلة من الولايات المتحدة إم/في ميرسك ديترويت"، من دون أن تأتي على ذكر سفينة ثانية تم استهدافها. وقالت "سنتكوم": "لم تسجّل أي إصابات وأضرارا في السفينة".

وكانت شركة "ميرسك" الدنماركية العملاقة للشحن، قد أعلنت في بيان، أن سفينتَين تابعتَين لفرعها الأميركي "بلّغتا عن رؤية انفجارات قريبة فيما اعترضت البحرية الأميركية المرافقة لهما عدة مقذوفات". وأشارت إلى أن "البحرية الأميركية أعادت السفينتَين ورافقتهما إلى خليج عدن"، مؤكدة أن الطواقم والبضائع لم يلحق بها أي أذى.

وفي وقت سابق الأربعاء، أفادت وكالة "يو كاي إم تي أو" البريطانية للأمن البحري التي تديرها القوات البحرية الملكية، أنها تلقّت تقريرًا عن حادثة جنوب سواحل المخا في اليمن و"انفجار على بُعد نحو مئة متر من سفينة"، مؤكدةً أن "السفينة والطاقم بخير".

التعليقات