عمليات الحوثيين في البحر الأحمر: انخفاض حركة الشحن بـ30% وقصف مدمرة أميركية

أكد الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية "الاستمرار في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، حتى وقف العدوان على غزة وكذلك رفع الحصار".

عمليات الحوثيين في البحر الأحمر: انخفاض حركة الشحن بـ30% وقصف مدمرة أميركية

القصف الثاني للحوثيين الذي يطال سفينة أميركية منذ مطلع الأسبوع (Getty Images)

قصفت القوات المسلحة اليمينة التابعة لجماعة الحوثي المدمرة الأميركية "يو إس إس غريفلي" في البحر الأحمر، حيث تم استهدافها بصواريخ بحرية، بحسب جماعة الحوثي.

تغطية متواصلة على قناة موقع "عرب 48" في "تليغرام"

وقال الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية، يحيى سريع، "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وضمن الرد على العدوان الأميركي البريطاني على بلدنا. أطلقت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية عدة صواريخ بحرية مناسبة على المدمرة الأمريكية "يو إس إس غريفلي" في البحر الأحمر".

وأضاف الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية، أن "كل السفن الحربية الأميركية والبريطانية في البحرين الأحمر والعربي المشاركة في العدوان على بلادنا ضمن بنك أهداف قواتنا، وسوف يتم استهدافها ضمن حق الدفاع المشروع عن بلدِنا وشعبنا وأمتنا وتأكيدا على استمرار الموقف اليمني المساند لفلسطين".

وأكد الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية "الاستمرار في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة، حتى وقف العدوان على غزة وكذلك رفع الحصار".

وقال صندوق النقد الدولي في بيان صدر عنه اليوم الأربعاء، إن "الهجمات في البحر الأحمر تسببت بانخفاض حركة الشحن بنسبة 30%".

ومساء الأحد، أطلقت القوات البحرية التابعة لجامعة الحوثي، صاروخا بحريا استهدف سفينة تابعة للبحرية الأميركية أثناء إبحارها في خليج عدن، وأتى ذلك ضمن الإجراءات العسكرية للحوثيين دفاعا عن اليمن ومساندة للشعب الفلسطيني.

وكانت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أعلنت فجر الأربعاء أن الحوثيين أطلقوا الثلاثاء عند الساعة 11,30 مساءً بتوقيت صنعاء (8,30 ت غ)، "صاروخ كروز مضادا للسفن من المناطق التي يسيطرون عليها في اليمن باتجاه البحر الأحمر".

وأضافت أنه "تم إسقاط الصاروخ بواسطة المدمرة يو إس إس غريفلي. ولم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات".

ومنذ أكثر من شهرين، ينفذ الحوثيون، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما لقطاع غزة الذي يشهد حربا إسرائيلية منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

ولمحاولة ردعهم وحماية الملاحة الدولية، شنت القوات الأميركية والبريطانيّة في 12 و22 كانون الثاني/يناير سلسلة ضربات على مواقع عسكرية تابعة لهم في اليمن. وينفّذ الجيش الأميركي وحده بين حين وآخر ضربات على صواريخ يقول إنها معدّة للإطلاق.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الأميركية والبريطانية في المنطقة معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافًا مشروعة".

وبحسب البنتاغون، شن الحوثيون أكثر من 35 هجوما حين خطفوا سفينة مربطة برجل أعمال إسرائيلي.

التعليقات