الحوثيون: استهدفنا سفنًا أميركية وإسرائيلية وبريطانية بالبحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي

"نفذت عملية استهدافٍ لسفينتين إسرائيليتين كانتا متجهتين إلى موانئ فلسطين المحتلة الأولى (MSC GRACE F) في المحيط الهندي، والأخرى (MSC GINA) في البحرِ العربيِّ، تمتْ عملية الاستهدافِ بعددٍ منَ الصواريخِ الباليستيةِ"...

الحوثيون: استهدفنا سفنًا أميركية وإسرائيلية وبريطانية بالبحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي

بارجة بريطانية مستهدفة بالبحر الأحمر (صورة من استهداف سابق على يد الحوثيين "Getty images")

نفّذ الحوثيون في الـ72 ساعة الأخيرة، 5 عمليات عسكرية بحريّة ضد سفن بريطانية وأميركية وإسرائيلية، في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي، وفق ما قال الناطق باسم القوات المسلحة اليمنية، يحيى سريع، عصر اليوم الأحد.

وفي تفاصيل العمليات جاء في البيان: "نفذتِ القوات البحرية بعونِ اللهِ تعالى عمليةَ استهدافٍ لسفينةِ (HOPE ISLAND) البريطانيةِ في البحرِ الأحمرِ وذلكَ بعددٍ منَ الصواريخِ البحريةِ المناسبة وكانت الإصابة مباشرة بفضل الله".

وأضاف سريع في بيانه أنه: "كذلكَ نفذتْ عمليةَ استهدافٍ لسفينتينِ إسرائيليتينِ كانتا متجهتينِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ الأولى (MSC GRACE F) في المحيط الهندي، والأخرى (MSC GINA) في البحرِ العربيِّ، تمتْ عملية الاستهدافِ بعددٍ منَ الصواريخِ الباليستيةِ والمجنحة وقد حققتِ العمليةُ أهدافَها بنجاحِ بفضلِ الله".

وأكمل الحوثيون أنه "وبعونِ اللهِ تعالى نفذَ سلاحُ الجوِّ المسيرُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليتينِ عسكريتينِ استهدفتْ عددا منَ الفرقاطاتِ الحربيةِ الأميركيةِ في البحرِ الأحمرِ وذلكَ بعددٍ من الطائراتِ المسيرةِ وقدْ حققتِ العملياتُ أهدافَها بنجاح".

وختمت بيانها بالقول إنَّ "القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ مستمرةٌ في تنفيذِ قرارِ منعِ الملاحةِ الإسرائيليةِ أوِ المرتبطةِ بالعدوِّ الإسرائيليِّ أوِ المتجهةِ إلى موانئِ فلسطينَ المحتلةِ في البحرين الأحمر والعربي والمحيط الهندي حتى إيقافِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عنِ الشعبِ الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة".

وكانت قد أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية صباح اليوم، الأحد، أنها تلقت بلاغا عن واقعة على بعد 59 ميلا بحريا جنوب غربي عدن، فيما لم تضح معالم هذه الواقعة، في ظل التوتر والتعصيد العسكري للعمليات العسكرية في البحر الأحمر.

وفي حادثة أخرى، كانت قد قالت الهيئة البريطانية، السبت، إن صاروخا سقط غير بعيد عن سفينة جنوب غرب مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، مشيرة إلى أن السفينة وطاقمها بخير.

ويأتي استهداف السفينة تزامنا مع هجمات يشنها الحوثيون ضد السفن المرتبطة بإسرائيل وبريطانيا والولايات المتحدة.

ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر، شنّ الحوثيون عشرات العمليات بالصواريخ والطائرات المسيّرة على سفن في البحر الأحمر وخليج عدن. ويقولون إنّ هذه العمليات تأتي تضامنا مع الفلسطينيين في غزة.

من جهتها، شكلت الولايات المتحدة تحالفا متعدد الجنسيات يهدف إلى حماية الشحن في البحر الأحمر، ونفّذت منذ منتصف كانون الثاني/يناير ضربات متكررة على أهداف للحوثيين في اليمن. وشاركت بريطانيا أيضا في العديد من تلك الضربات.

وفي خطاب متلفز الخميس، أعلن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي، أنّ 37 شخصا قتلوا في أكثر من 400 غارة جوية شنّتها الولايات المتحدة وبريطانيا على اليمن منذ مطلع العام.

التعليقات