26/10/2018 - 22:00

نتنياهو في زيارة رسمية لسلطنة عمان بحثًا عن "دورها الإقليمي"

أنهى رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، اليوم، الجمعة، زيارةً سرية إلى سلطنة عُمان، بدأها أمس، الخميس، برفقة رئيس الموساد، يوسي كوهين، وزوجته، ساره نتنياهو.

نتنياهو في زيارة رسمية لسلطنة عمان بحثًا عن

قابوس ونتنياهو خلال الزيارة (مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي)

أنهى رئيس الحكومة الإسرائيليّة، بنيامين نتنياهو، اليوم، الجمعة، زيارةً سرية إلى سلطنة عُمان، بدأها أمس، الخميس، برفقة رئيس الموساد، يوسي كوهين، وزوجته، ساره نتنياهو.

كما رافق نتنياهو في الزيارة مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، مئير بن شابات، ومدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، يوفال روتم، والمستشار العسكري لنتنياهو، آفي بلوط.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير للقناة العاشرة، لم تكشف عن اسمه، مساء الجمعة، إن أبرز أهداف زيارة نتنياهو إلى عمان هو أنه عبر عمان يمكن لإسرائيل إقامة علاقات مع الدول التي تريدها، منها إمكانية إدارة حوار سرّي مع إيران وسورية؛ بالإضافة إلى رغبة نتنياهو بتعزيز تحالفه الإقليمي الذي تحدّث عنه أكثر من مرّة، وتشجيع دول أخرى على الحذو حذو عمان في استقبال نتنياهو.

وتضطلع عمان بدور إقليمي بارز ساهم في التوصل إلى المرحلة الأولى من الاتفاق النووي الإيراني، قبل أن تصبح المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران علنية، ولتنتهي بتوقيع الاتفاق النووي في العام 2015، بالإضافة إلى حفاظها على علاقات قوية من إيران والولايات المتحدة الأميركيّة في الوقت ذاته، بالإضافة إلى تأثيرها على مجريات الأوضاع في اليمن.

ووافقت تصريحات المسؤول الإسرائيلي تصريحات مشابهة لمسؤول فلسطيني نقلتها وكالة "أسوشييتد برس"، مفادها أنّه رغم أن السلطان قابوس عرض على الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، الإثنين الماضي، التوسّط في مفاوضات محتملة بين الفلسطينيين والإسرائيليّين، إلا أن الزيارة لا تهدف إلى إحياء المفاوضات مع إسرائيل، إنما "دور سلطنة عمان في المنطقة".

في حين كتب نتنياهو في تغريدة على حسابه بالعربيّة في موقع "تويتر"، إن اللقاء جاء بدعوة من قابوس، بعد اتصالات مطولة بين السلطات العمانية والإسرائيليّة.

وأكّدت سلطنة عمان زيارة نتنياهو ومقابلته السلطان قابوس بن سعيد، وبثّ التلفزيون الرسمي صورًا في "بيت البركة" وقال إنّ الزيارة بحثت "السبل الكفيلة بدفع عملية السلام في الشرق الأوسط، ومناقشة بعض القضايا التي تحظى بالاهتمام المشترك وبما يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة".

وقال نتنياهو في أعقاب الزيارة لسلطنة عمان، "إنها خطوة هامة لتوثيق العلاقات مع دول المنطقة".

وزيارة نتنياهو هي أول زيارة لرئيس حكومة إسرائيلي إلى مسقط منذ زيارة قام بها رئيس الحكومة الإسرائيلي الأسبق، يتحساك رابين، عام 1995، علمًا بأنه لا توجد علاقات رسمية بين إسرائيل وعمان.

وكان عباس قد التقى السلطان قابوس في مسقط، الإثنين الماضي، قال خلالها إنه يحرص على التواصل مع عمان، "التي ليس لها مصالح خاصة ولا تريد أن تبيع هنا وتشتري هنا".

التعليقات