ترامب يصل إلى العراق في زيارة مفاجئة

وقال ترامب لدى وصوله إلى بغداد إنه "لا خطط لديه بالمرة" لسحب القوات الأميركية من العراق. وأضاف أنه يرغب في إعادة الجنود الأميركيين من سورية، وأن العراق يمكن أن يظل قاعدة لإطلاق هجمات ضد مسلحي داعش إذا اقتضت الضرورة.

ترامب يصل إلى العراق في زيارة مفاجئة

ترامب في قاعدة عين الأسد الجوية بالعراق، مساء اليوم (أ.ب.)

وصل الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى العراق بشكل مفاجئ مساء اليوم، الأربعاء،. وهذه الزيارة غير المعلنة سلفا هي الأولى من نوعها. وهبطت طائرة ترامب في قاعدة جوية غربي بغداد بعد غروب الشمس، مخلفا وراءه إغلاقا حكوميا في الولايات المتحدة.

وهذه الرحلة تأتي في أعقاب إعلان ترامب سحب القوات الأميركية من سورية.

وقال ترامب إنه "لا خطط لديه بالمرة" لسحب القوات الأميركية من العراق. وأضاف أنه يرغب في إعادة الجنود الأميركيين من سورية، وأن العراق يمكن أن يظل قاعدة لإطلاق هجمات ضد مسلحي داعش اذا اقتضت الضرورة.

كما أبلغ ترامب صحافيين يرافقونه بأنه إذا اقتضت الضرورة فيمكن للولايات المتحدة أن تهاجم داعش "بسرعة وبقوة" بحيث "لا يعلمون ما الذي حدث".

وواجه ترامب، الذي يبدأ عامه الثالث في المنصب، واجه انتقادات لعدم زيارته القوات الأميركية المتمركزة في منطقة الاضطرابات، وقال قبل شهرين لوكالة أسوشييتد برس إنه لا يعتقد أن تلك الزيارة "ضرورية للغاية".

وأذهل قرار ترامب سحب قواته من سورية مستشاريه للأمن القومي وحلفاءه، ومنهم العراق، ودفع وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، إلى الاستقالة.

تجدر الإشارة إلى أن ترامب وصل إلى القاعد العسكرية برفقة زوجته ميلانيا ترامب. 

التعليقات