روسيا: من المبكر الحديث عن صيغة تعاون مع إسرائيل في سورية

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، اليوم الثلاثاء، إنه من المبكر الحديث عن صيغة للتعاون مع إسرائيل في الملف السوري.

روسيا: من المبكر الحديث عن صيغة تعاون مع إسرائيل في سورية

(أ ب)

قال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، اليوم الثلاثاء، إنه من المبكر الحديث عن صيغة للتعاون مع إسرائيل في الملف السوري.

جاء ذلك تعليقًا على المباحثات التي جرت بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في موسكو، الأسبوع الماضي. 

وتساءل المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف "ما الصيغة التي سيتم التوصل إليها، ومن هي الأطراف التي ستشارك؟"، وأضاف أنه "من المبكر جدا الحديث حول ذلك، والقضية ستخضع للمزيد من البحث".

وكان التلفزيون الرسمي الإسرائيلي (كان)، قد ذكر، الأحد الماضي، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، طلب مشاركة مسؤولين من النظام السوري في فريق مشترك يعتزم تشكيله بمشاركة إسرائيل، لمراقبة انسحاب القوات الأجنبية من سورية.

يذكر أن الحديث يدور حول فريق مشترك يشكل من مجموعات عمل تمثل الدول المشاركة، وذلك لمراقبة انسحاب القوات الأجنبية من سورية وفي مقدمتها القوات الإيرانية، بحيث يمثل إسرائيل المستشار للأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، مئير بن شبات، فيما يمثل الجانب الروسي، سكرتير مجلس الأمن القومي الروسي، نيكولاي باتروشيف، "بحسب كان".

ولفتت "كان" إلى أن بوتين طالب بمشاركة مسؤولين من النظام الروسي، كما فتح الباب أمام مشاركة ممثلين عن المعارضة السورية، فيما أوضحت القناة أن إسرائيل لم ترد بعد على المقترح الروسي بهذا الشأن.

ونقلت القناة عن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، قوله إن الاتفاق على إقامة الفريق المشترك هو قرار مبدئي، فيما أشار إلى أن التفاصيل حول المشاركين في الفريق، سيتم الاتفاق حولها والكشف عنها لاحقًا.

وأجرى نتنياهو، الأربعاء الماضي، محادثات وجها لوجه مع بوتين، وذلك في المرة الأولى منذ حادث إسقاط الطائرة الروسية بنيران الدفاعات السورية عن طريق الخطأ خلال غارة إسرائيلية، في أيلول/ سبتمبر الماضي.

التعليقات