سريلانكا: 190 قتيلا في تفجيرات ضربت كنائس وفنادق

قتل 190 شخصًا على الأقل بينهم 35 أجنبيا، وأصيب مئات آخرون، فجر اليوم، الأحد، جراء سلسلة انفجارات ضربت كنائس وفنادق في سريلانكا أثناء قدّاس عيد الفصح المجيد.

سريلانكا: 190 قتيلا في تفجيرات ضربت كنائس وفنادق

من أمام إحدى الكنائس (أ ب)

قتل 190 شخصًا  على الأقل بينهم 35 أجنبيا، وأصيب مئات آخرون، فجر اليوم، الأحد، جراء سلسلة انفجارات ضربت كنائس وفنادق في سريلانكا أثناء قدّاس عيد الفصح المجيد.

وندد رئيس الوزراء، رانيل ويكريسيمينغي، في حسابه على "تويتر" بـ"هجمات جبانة"، فيما أحصت السلطات حتى الآن 45 قتيلا بينهم تسعة أجانب في العاصمة كولومبو و67 في نيغومبو إلى الشمال و25 في باتيكالوا في شرق البلاد، بحسب حصيلة جديدة أعلنها مصدر في الشرطة لوكالة فرانس برس.

ودعا رئيس الوزراء إلى اجتماع لمجلس الأمن الوطني في مقره في وقت لاحق اليوم.

وقال في تغريدة: "أدين بشدة الهجمات الجبانة على شعبنا اليوم. أدعو كل المواطنين في سريلانكا إلى البقاء موحدين وأقوياء خلال هذه المحنة المأساوية".

وأضاف رئيس الوزراء: "أرجوكم تجنبوا نشر التقارير غير المؤكدة والتكهنات. الحكومة تتخذ خطوات فورية لاحتواء الموقف".

وصرح وزير الدولة لشؤون الدفاع في سريلانكا، روان ويجواردين، بأن سلسلة الهجمات التي ضربت كنائس وفنادق في البلاد، اليوم الأحد، هي أعمال إرهابية، وأنه تم تحديد هوية المسؤولين عنها. ووصف الوزير الهجمات في مؤتمر صحفي بأنها "عمل إرهابي من جانب جماعات متطرفة".  

القبض على 7 مشتبهين في التفجيرات

وأعلنت الشرطة السريلانكية أن انتحاريا قتل ثلاثة شرطيين عندما فجر نفسه في مبنى في الضاحية الشمالية للعاصمة كولومبو، كما أعلنت أنه تم القبض على 7 مشتبه بهم في التفجيرات.

وكان هذا الانفجار الذي وقع بعد ظهر  اليوم الأحد، في أوروغوجداواتا، هو الثامن الذي يضرب الجزيرة الواقعة في جنوب آسيا. وما زالت حصيلة الاعتداءات التي بلغت 190 قتيلا على الأقل، موقتة.

وأعلنت الحكومة حظرا للتجوال فوريا، وحجب مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسية وخدمات التراسل.

الأمن السريلانكي: التفجيرات عمل إرهابي وتم تحديد هوية المسؤولين عنها

وقالت وسائل الإعلام المحلية، إنه تم القبض على 7 من المشتبه بهم على خلفية سلسلة الهجمات الدامية في سريلانكا، ونقلت عن وزير الدولة لشؤون الدفاع في سريلانكا، قوله: "التفجيرات عمل إرهابي من جماعات متطرفة وتم تحديد هوية المسؤولين عنها".

فرض حظر التجوال في سريلانكا

وأعلنت وزارة الدفاع في سريلانكا فرض حظر للتجوال اعتبارا من الساعة 18,00 في البلاد، وذلك بعد سلسلة اعتداءات استهدفت عددا من الفنادق والكنائس في الجزيرة.

وسيستمر منع التجول حتى الساعة السادسة صباحا، أثر هذه الهجمات التي أودت بحياة 190 شخصا على الأقل، حسب حصيلة ما زالت مؤقتة.

وأعلنت شرطة كولومبو أن انفجارا ثامنا وقع بعد ظهر اليوم الأحد، في سريلانكا، ووقع الانفجار الثامن في مكان لم يحدد في أوروغوداواتا الضاحية الشمالية لكولومبو، كما قالت السلطات.

وضربت اعتداءات كنائس وفنادق يوم عيد الفصح الكاثوليكي في العاصمة كولومبو ومدينتين أخريين في الجزيرة السياحية الواقعة في جنوب آسيا.

سريلانكا تحجب شبكات التواصل الاجتماعي لتجنب "الأخبار الكاذبة"  

إلى ذلك، أمرت حكومة سريلانكا تعطيل شبكات التواصل الاجتماعي لمنع أنباء "غير صحيحة أو كاذبة" مرتبطة بالاعتداءات التي ضربت الجزيرة وأسفرت عن مقتل 190 شخصا على الأقل.

وقالت الرئاسة في بيان إن "الحكومة قررت تعطيل كل منصات التواصل الاجتماعي بهدف منع نشر أنباء غير صحيحة وكاذبة"، مؤكدا أنه "إجراء موقت فقط".

الشرطة السريلانكية تفرض حظر تجوال على كولومبو

وفرضت الشرطة السريلانكية حظر التجوال على العاصمة كولومبو، وذلك عقب سماع دوي انفجار هو الثامن منذ ساعات الصباح، بحسب ما أعلنت مصادر في الشرطة المحلية.

وقال متحدث باسم الشرطة، روان غوناسيكيرا، إن الانفجار وقع في فندق في ديهيوالا الضاحية الجنوبية لكولومبو. وبذلك ترتفع حصيلة ضحايا هذه الاعتداءات التي ضرب سريلانكا في يوم عيد الفصح إلى 190 قتيلا على الأقل.

وذكرت الشرطة أن ثمانية مواقع شهدت تفجيرات، بينها ثلاثة فنادق فخمة وكنيسة في العاصمة.

وقتل عدة أشخاص في فندق "سينامون غراند هوتيل" القريب من المقر الرسمي لرئيس الوزراء في كولومبو، وفق ما أوضح مسؤول في الفندق لفرانس برس، مشيرا إلى أن الانفجار وقع في مطعم.

وبالإضافة إلى كنيسة نيغومبو، استهدفت كنيسة ثالثة تقع في باتيكالوا (شرق)، وقال مسؤول في المستشفى المحلي إن 400 شخص أصيبوا بجروح فيها.

وجاء في نداء بالإنكليزية نشرته كنيسة سانت سيباستيان في نيغومبو في صفحتها على فيسبوك، "اعتداء على كنيستنا، نرجوكم أن تأتوا لمساعدتنا إن كان أفراد من عائلتكم فيها".

وتضم سريلانكا ذات الغالبية البوذية أقلية كاثوليكية من 1,2 مليون شخص، من أصل عدد إجمالي للسكان قدره 21 مليون نسمة.

ويشكل البوذيون 70 بالمئة من سكان سريلانكا، إلى جانب 12% من الهندوس و10% من المسلمين و7% من المسيحيين.

ويعتبر الكوثوليك بمثابة قوة موحدة في هذا البلد إذ يتوزعون بين التاميل والغالبية السنهالية.

غير أن بعض المسيحيين يواجهون عداء لدعمهم تحقيقات خارجية حول الجرائم التي ارتكبها الجيش السريلانكي بحق التاميل خلال الحرب الأهلية التي انتهت عام 2009.

 

وأوقع النزاع الذي استمر بين 1972 و2009 ما بين 80 ومئة ألف قتيل بحسب الأمم المتحدة.

وبعد عشرين عاما على زيارة البابا يوحنا بولس الثاني للجزيرة، قام البابا فرنسيس بدوره بزيارة لسريلانكا في كانون الثاني/يناير 2015، وأحيا فيها قداسا حضره مليون شخص في كولومبو.

 

تحذيرات للشرطة لاحتمال تعرض الكنائس لهجمات خلال عيد الفصح

وقالت وسائل إعلام محليّة إن الشرطة حُذّرت، الأسبوع الماضي، من احتمال تعرّض الكنائس لهجمات خلال عيد الفصح.

وقال المسؤول في مستشفى كولومبو الوطني لوكالة "فرانس برس" "تلقينا ثمانين شخصا وثمة المزيد يصلون تباعا"، وقد وقع أحد الانفجارين في شمال العاصمة والثاني في نيغومبو إلى شمالها، وفق الشرطة.

في حين قالت الشرطة السريلانكيّة إنّ 6 انفجارات وقعت على الأقل، عرف منها استهداف كنيستين و3 فنادق.

وبحسب وسائل إعلام سريلانكيّة، فإن الانفجارين الأولين وقعا في كنيستي القدّيس أنطونيو (سانت أنطوني) في كولومبو، القدّيس سباستيان في بلدة نيغومبو خارج العاصمة.

وجرح 160 شخصًا في هجوم كنيسة سانت أنطوني لوحدها، وصفت جراحهم بأنها متوسّطة، ونقلوا لتلقي العلاج في مشفى كولومبو الوطني.

وتظهر صور تناقلها المستخدمون في مواقع التواصل الاجتماعي احتراق سقف الكنيسة جرّاء قوّة الانفجار.

وبعد مدّة قصيرة من الإعلان عن تفجيري الكنيستين، أعلنت الشرطة السريلانكيّة أن انفجارات هزّت 3 فنادق في العاصمة، بالإضافة إلى كنيسة أخرى في باتيكالوا، شرقيّ البلاد.

التعليقات