07/03/2020 - 00:05

كورونا بالبلاد: ارتفاع عدد المصابين.. وشركات أوروبية تلغي رحلاتها

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الجمعة، تشخيص 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا المُستجدّ في البلاد.

كورونا بالبلاد: ارتفاع عدد المصابين.. وشركات أوروبية تلغي رحلاتها

(أرشيفية - أ ب)

قال مسؤولون في وزارة الصحة، إنهم يعتزمون تكثيف الخطوات لمواجهة فيروس كورونا، وأن الوزارة تنظر في إمكانية فرض الحجر الصحّي لجميع العائدين من كل الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأميركية، فيما تبينت إصابة سائح إيطالي بكورونا زار البلاد الأسبوع الماضي، بالإضافة إلى سائح فرنسي. وارتفع عدد المصابين بكورونا في البلاد إلى 21 مصابا.

ونقل موقع "يديعوت أحرونوت" عن مصدر في قطاع الطيران قوله إن حجر القادمين من أميركا هو كاسر للتوازن ودراماتيكي وله أبعاد سياسية.

كما أعلنت عدة شركات طيران أوروبية الجمعة تعليق رحلاتها مؤقتا لإسرائيل، بسبب حظر دخول مواطنين من عدة دول.

وذكرت القناة 13 أن خطوة فرض الحجر على القادمين من أميركا ستترك"آثارا وخيمة على الاقتصاد الإسرائيلي".

وأكدت القناة أنه بسبب الزيادة المطردة في عدد المواطنين الذين يخضعون لحجر صحي، فإن إسرائيل مُجبرة على تغيير نهجها؛ ومن الآن فصاعدًا، لن تتخذ وزارة الصحة قراراتها بمفردها، إذ ستقوم بذلك بالتعاون مع أطراف أخرى، وتحت إمرة مجلس الأمن القومي.

ونقلت القناة عن المدير العام لوزارة المالية، القول، إن "دولا أوروبية أخرى يجب أن تكون ضمن القائمة قريبًا (...) جميع الإجراءات يجب أن تمر (بإيعاز من) مجلس الأمن القومي".

وأفادت القناة بأن وزارة الصحة تدرس فرض التزام الحجر الصحيّ على العائدين من هولندا وبلجيكا والنرويج كذلك.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إمكانية إدراج الولايات المتحدة في قائمة الدول التي يُجبَر زوارُها للخضوع لحجر صحي، "موجودة على الطاولة"، في إشارة إلى أن هناك مُباحثات تجري بشأنها مؤخرا، فيما سيبحث رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الموضوع يوم الأحد المقبل، لذا فإن وزارة الصحة تنتظر تلقي بيانات جديدة عن عدد ضحايا الفيروس في أميركا، في الأيام المقبلة، لتعلم مدى تفشّي المرض فيها.

ارتفاعُ عدد المصابين

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، الجمعة، تشخيص 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا المُستجدّ في البلاد، ليرتفع عدد المصابين إلى 21 شخصا.

وقالت الوزارة إن المصابين الجديدين الذين أعلنت عن تشخصيهما بالإصابة، أحدهما من منطقة حيفا في الثلاثينات من عمره، والذي عاد من النمسا بتاريخ 1/3، فيما يُقيم المصاب الآخر في مركز البلاد، وهو في الثلاثينات من عمره كذلك، وعاد من مدريد في 2/3.

وأوضحت الوزارة أن اثنين من بين المٌصابين الأربعة، في الخمسينات من عمريهما، وهما من وسط البلاد، وعاد كلاهُما للبلاد، في الأسبوع الماضي من زيوريخ ومدريد.

وأشارت الوزارة إلى أن هذين المُصابيْن هما أول إسرائيلييْن يعودان من سويسرا وإسبانيا مصابين بالفيروس.

وذكرت أنهما يخضعان لفترة الحجر الصحيّ، دون أن تذكر موقع وجودهما، إلا أنها أشارت إلى أنه سيتم نقلهما لاحقًا إلى المستشفى، كما سيتمّ نشر تفاصيل الأماكن التي زارها المُصابان في البلاد.

وأوضحت أن المُصاب الثامن عشر عاد إلى البلاد في السابع والعشرين من الشهر الماضي، فيما عاد المُصاب الـ19 للبلاد قبل يومين.

ومع الإصابتين الجديدتين، يرتفع عدد المصابين بالفيروس في البلاد إلى 21 مصابا، بعد الإعلان، أمس الجمعة، عن اكتشاف إصابة متقاعد من وسط البلاد بعد عودته من رحلة في إيطاليا.

والمصاب الـ17 هو رجل متقاعد من وسط البلاد عاد من إيطاليا في 29 شباط/ فبراير الماضي، ودخل الحجر المنزلي فور عودته بعد وصوله لبيته مباشرةً.

أما المُصاب الـ16، فقد أُعلِن عن إصابته الخميس كذلك، وهو سائق حافلة أقل مجموعة سيّاح اليونان تبيّن أنها بمصابة بكورونا.

وسائق الحافلة هو شاب (38 عامًا) من سكان القدس الشرقية، وجرى نقله للحجر الصحي في مستشفى بوريا في طبريا. وأوضح المستشفى الجمعة أن حالته الصحية تدهورت.

وأضافت أن السائق أقل سائحين من عدة دول مؤخرًا، منها ألمانيا وإسبانيا واليونان.

"إل عال" تلغي مزيدا من رحلاتها

على صلة، أعلنت شركة الطيران الإسرائيلية "إل عال"، بعد ظهر اليوم، عن سلسلة إلغاءاتٍ لرحلات جوية، وتشمل رحلات إلى برلين وبرشلونة وزيوريخ وسان فرانسيسكو.

وبدأت الشركة بتقليل عدد رحلاتها إلى الولايات المتحدة، وتم توحيد الرحلات الجوية إلى سان فرانسيسكو هذا الصباح بسبب عدد الحجوزات المنخفض للغاية، كما تم تقليل عدد الرحلات الجوية إلى برشلونة وبرلين وزيوريخ بشكل كبير بسبب قلّة المسافرين.

ونقل موقع القناة الإسرائيلية "13" عن الشركة، تعقيبها المقتضب الذي جاء فيه: "نحن نجري تعديلات على الجدول الزمنيّ".

وأشارت القناة إلى أن الشركة اضطرّت، الخميس، إلى إلغاء سلسلة رحلات إلى عدة وجهات في أوروبا بسبب الانخفاض الحاد في عدد المسافرين، خوفًا من الإصابة بالفيروس، ومنها رحلتان إلى لندن ورحلتين إلى فرانكفورت ورحلة إلى فيينا.

وفي وقت سابق من الجمعة، نصحت وثيقة تعليمات أعدتها وزارة الصحة الإسرائيلية كافة المرافق الاقتصادية، وخاصة المصانع الحيوية، الاستعداد لاحتمال تغيّب أعداد كبيرة جدا من العاملين عن العمل، وأن تبدي هذه المرافق رأيها تجاه "استمرارية العمل"، حسبما ذكرت هيئة البث العام الإسرائيلية "كان"، الجمعة.

وقالت الوثيقة إن الوزارة تستعد لسيناريو سيكون انتشار مرض كورونا بموجبه واسعا في إسرائيل. وشددت الوثيقة على أنه يتعين على كل واحد من المرافق الاقتصادية دراسة فرض حظر سفر العاملين فيها إلى خارج البلاد، والتشديد على النظافة والامتناع عن اتصال قريب بين العاملين.

وحسب التعليمات التي نصّت عليها الوثيقة، والموجهة لجهات عديدة وبينهم مدراء مستشفيات ومدراء الأقسام الطبية في صناديق المرضى والأطباء اللوائيين، فإن على مندوبي صناديق المرضى إجراء اتصال مع الأشخاص الذين يدخلون إلى حجر صحي منزلي، في يوم دخولهم الحجر، ومتابعة وضعهم بالمبادرة بالاتصال معهم مرة كل يومين.

وأضافت الوثيقة أن الفحوص للمصابين بالفيروس ستجري في مستشفى هداسا – عين كارم في القدس، إضافة إلى مستشفى شيبا في تل هشومير في وسط البلاد، الوحيد الذي تجري فيه هذه الفحوص حتى الآن.

التعليقات