08/03/2020 - 21:20

الصحة الإسرائيلية: ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا لـ39

تدرس السلطات الإسرائيلية إغلاق جميع المعابر الحدودية وفرض الحجر الصحي المنزلي على جميع المواطنين العائدين من الخارج، ومنع دخول الأجانب، في إطار الإجراءات الهادفة لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد، فيما تم تسجيل 14 إصابة جديدة

الصحة الإسرائيلية: ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا لـ39

(أ ب)

تدرس السلطات الإسرائيلية إغلاق جميع المعابر الحدودية وفرض الحجر الصحي المنزلي على جميع المواطنين العائدين من الخارج، ومنع دخول الأجانب، في إطار الإجراءات الهادفة لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد، فيما تم تسجيل 14 إصابة جديدة ليرتفع عدد المصابين في البلاد إلى 39، ولفتت التقارير إلى أن العدد مرشح للارتفاع.

هذا ودعت وزارة الصحة الإسرائيلية جميع الأشخاص الذين زاروا بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور خلال الأسبوعين الماضيين، بالدخول إلى الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يومًا، وفقًا لتعليمات الوزارة.

وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في مؤتمر صحافي عقده بمشاركة وزير الصحة والمدير العام للوزارة، أن السلطات تدرس فرض الحجر الصحي على جميع المواطنين العائدين من الخارج وإغلاق حدودها أمام دخول الأجانب.

وأشار نتنياهو إلى أنه سيصدر تباعا تعليمات جديدة حول الإجراءات الحكومية لمواجهة الفيروس، وسط تقديرات بأن يتم الإعلان عن التعليمات الجديدة يوم غد، الإثنين، فيما شدد على أنه يجري مباحثات دولية متواصلة لبحث سبل منع تفشي الفيروس.

وأكد أن التعليمات بشأن توسيع عدد الدول التي سيفرض على العائدين منها الحجر الصحي، سيشمل في المرحلة المقبلة جميع دول العالم، بالإضافة إلى فرض الحجر الصحي على العائدين من الخارج.

ولفت إلى أن جهود الوزارة وطاقم المختصين الإسرائيليين ستتركز خلال الفترة المقبلة على محاولة تطوير جهاز منزلي لتشخيص المرض، على غرار فحص الحمل، وذلك لتخفيف الضغط على المنظومة الصحية.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية (كان)، أن المداولات في مكتب رئيس الحكومة خلصت إلى ضرورة الإعلان عن فرض الحجر الصحي على جميع المواطنين العائدين من الخارج، ولكن تم تأجيل ذلك لمدة 24 ساعة.

وأضافت القناة أن العلاقة الخاصة بين إسرائيل والولايات المتحدة تطلبت من الحكومة مقاربة مختلفة، لذلك تقرر توسيع نطاق الإجراءات الصارمة لمنع تفشي كورونا لتشمل جميع الدول.

فيما أعلن وزير الصحة عن ارتفاع عدد الإصابات في البلاد، وأصدرت الوزارة بيانًا مستقلا أعلنت من خلاله ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 39، بعد تسجيل 14 إصابة جديدة.

وأوضحت الوزارة في بيانات متفرقة أن المصابين الجدد عادوا مؤخرًا من رحلات إلى إسبانيا والنمسا وفرنسا وإيطاليا وبلجيكا.

كما أوضحت الوزارة أن ستة مصابين من بين الحالات الـ14 التي تم تسجيلها اليوم، تلقوا العدوى في البلاد حيث كانوا على اتصال مباشر بأشخاص شخصوا بالإصابة بالفيروس.

وأوضحت الوزارة أنها لم تتعرف على كيفية انتقال الفيروس للمصاب رقم 29، وهو رجل في الأربعينات من عمره ومن سكان "منطقة المركز"، مشددة على أنه يخضع للحجر الصحي تحت مراقبة الطواقم المختصة.

بينما أكدت التقارير الصحافية أن المصاب هو أحد العاملين في الطواقم الطبية التابعة لـ"نجمة داوود الحمراء"، وأنه يمكث الآن في مستشفى بلنسون في بيتاح تيكفا لاستكمال العلاج، وهو بحالة جيدة ومستقرة.

ووفقًا للتقارير، فإن المصاب لم يكن ضمن طاقم "نجمة داوود الحمراء" الذي قدم العلاج ونقل حالات مصابة بفيروس كورونا، كما أنه لم يحتك بصورة مباشرة أو غير مباشرة مع من تم تشخيصهم بالإصابة بالفيروس، ما ينذر باحتمال تفشي الفيروس في البلاد وخروجه عن سيطرة الهيئات الحكومية المعنية.

كورونا: فرض الحجر على العائدين من مصر

كما وتعتزم السلطات الإسرائيلية إغلاق الحدود البرية مع مصر، فيما أعلنت وزارة الصحة فرض الحجر الصحي المنزلي على جميع العائدين من مصر، وألغت شركة طيران "إل عال"، رحلة من نيويورك لأول مرة خوفا من تفشي فيروس كورونا المستجد.

وتلقت شركات سياحة إسرائيلية إخطارا من السلطات يفيد بأن الحدود البرية مع مصر ستكون مغلقة اعتبارا من الساعة 17:00 من مساء الأحد، دون مزيد من التفاصيل.

معبر طابا البري (أرشيفية - أ ب)

وجاء في القرار الصادر عن وزير الداخلية الإسرائيلي، أرييه درعي، أنه يمنع دخول جميع الأجانب الذين مكثوا في مصر خلال الأيام الـ14 الماضية للبلاد، عبر جميع المعابر الحدودية البرية والجوية والبحرية.

وأضاف المصدر أن القرار الوزاري سيشمل فرض الحجر الصحي المنزلي على جميع المواطنين العائدين من مصر لمدة 14 يومًا من تاريخ عودتهم، ومنع دخول الأجانب. وأشار الموقع إلى أن العاملين في المعبر الحدودي في طابا شرعوا بالترتيبات الأخيرة تمهيدا لتنفيذ قرارات الوزارة.

بحث فرض الحجر الصحي على العائدين من الولايات المتحدة

وعلى صلة، بحث نتنياهو مع نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، المسؤول عن ملف مكافحة الفيروس في الولايات المتحدة، إمكانية فرض الحجر الصحي المنزلي على العائدين من الولايات المتحدة، بحسب ما نقلت القناة 13 الإسرائيلية عن مسؤول في الحكومة الإسرائيلية.

وفي بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة، جاء أن "نتنياهو اتفق مع بنس على مواصلة المحادثات خلال الساعات المقبلة، بين الفريق الإسرائيلي للتعامل مع فيروس كورونا والفريق الأميركي، بهدف تعزيز التعاون التكنولوجي والعلمي بشأن فيروس كورونا، سنناقش أيضًا سبل التعامل مع التحديات المتعلقة بمنع انتشار للفيروس".

وأشارت القناة إلى أن النقاش يتصاعد بين الجهات الحكومية المعنية حول توسيع فرض الحجر الصحي على ليشمل العائدين من دول أكثر، وسط تقديرات بأن يشمل الحجر جميع العائدين من الخارج خلال الفترة المقبلة، مع اتساع رقعة انتشار الفيروس وارتفاع عدد الإصابات.

وذكرت تقارير سابقة أن مستشاري نتنياهو، مارسوا ضغوطا على وزارة الصحة من أجل منع إصدار تعليمات تقضي بإدخال القادمين من الولايات المتحدة إلى إسرائيل إلى حجر صحي منزلي، في إطار إجراءات الوقاية من فيروس كورونا المستجد.

وذكر موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني أن وزارة الصحة الإسرائيلية كانت تعتزم نشر تعليمات كهذه مساء اليوم، الأحد، لكن نتنياهو ومستشاريه يخشون من أن خطوة كهذه ستمس بالعلاقات مع الولايات المتحدة ورئيسها، دونالد ترامب.

يشار إلى أنه تم اكتشاف 447 إصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة، وبينها 12 إصابة اكتشفت في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة.

وصرح مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية، موشيه بار سيمان طوف، للقناة 12 التلفزيونية، أمس، أن الوزارة تعتزم الإعلان عن وجوب دخول القادمين من نيويورك وكاليفورنيا وواشنطن إلى حجر صحي منزلي، لأنه "توجد في هذه المناطق أعلى نسب الإصابة بالمرض". لكن الصحيفة قالت إن مستشاري نتنياهو يمارسون ضغوطا على وزارة الصحة، منذ صباح اليوم، كي تتراجع عن التعليمات الجديدة.

وفيما يدعي بار سيمان طوف أن الاعتبارات السياسية لا تؤثر على القرارات المهنية بشأن منع انتشار الفيروس، تعالت أصوات جهات طبية إسرائيلية مقربة من مراكز اتخاذ القرارات في وزارة الصحة التي تقول إن يوجد تدخل زائد من جانب المستوى السياسي، وخاصة من جانب نتنياهو. وقالوا إن هذا التدخل يتعلق بمضمون تعليمات وزارة الصحة وتوقيت نشرها أيضا.

التعليقات