31/10/2010 - 11:02

"جيتار وموسيقى إسبانيّة" في شفاعمرو وحيفا

-

يقدّم بيت الموسيقى، في موسم عروض شتاء 2005، عرضاً يحمل أسم "الجيتار والموسيقى الإسبانيّة"، وهو عبارة عن أمسية فنيّة مع العازفَين عوديد شوف ويورام زارفيف، وهما من أفضل عازفي الجيتار في اسرائيل، ويتميزان بأداء متفوّق في عزف مقطوعات وضعها أشهر الملحّنين الإسبانيّين رودريغو، ألبينيز، غرانادوس وآخرين.

ويضيف بيت الموسيقى في برنامجه هذا نمطاً موسيقيّاً جديداً الى التنوّع الموسيقي الغني الذي يعتبر حصيلة سنوات من العمل تم خلالها اطلاع الجمهور المحلّي على شتى الحضارات الموسيقية، إضافة إلى دوره في التعليم والتأهيل الموسيقي الذي يمارسه من خلال الكونسرفتوار الرسمي، العربي الأوّل في البلاد.

يعمل عوديد كمدرّس للجيتار في معهد بيت الموسيقى وقد أنهى دراسته للّقب الأوّل في أكاديميّة الموسيقى تل-أبيب بامتياز، واستكمل دراسته في أوروبا والولايات المتّحدة، وحصل على منحة الصندوق الثقافي الأمريكي- الإسرائيلي (صندوق شارييت) لمدّة (11) سنة متتالية. عرض عوديد شوف، كعازف منفرد مع الفرقة الكاميريّة الإسرائيليّة، في المهرجان الكلاسيكي- الكاميري في إيلات، وفي مركز "عيناف" في إطار المهرجان العالمي للجيتار. يظهر في العروض الموسيقيّة كعازف منفرد وكجزء من فرق موسيقيّة تضمّ أفضل العازفين من داخل البلاد وخارجها. سجّل الموسيقى لصوت إسرائيل، وللتلفزيون الإسرائيلي، وفاز بالمرتبة الأولى في مسابقة الجيتار الأولى على اسم أريان ألدور يروشلمي في العام 1999 وهو عضو في لجنة التحكيم التابعة لصندوق شارييت.
أمّا يورام زارفيف فهو عازف جيتار، خرّيج معهد ألفرد كورتو للموسيقى – باريس. تعلّم في البلاد مع عازف الجيتار الأستاذ يوسف يروشلمي وفي باريس مع المعلّم والعازف الفرنسي ألبرتو فونسي. فاز بالجائزة الأولى في مسابقة المهرجان العالمي للجيتار في تل-أبيب عام 1992 ، وفي المرتبة الثانية في مسابقة رينيه برتولي في فرنسا عام 1991 . عرض كعازف منفرد مع الفرقة الكاميريّة الإسرائيليّة في تل-أبيب، الفرقة السمفونيّة الإسرائيليّة في بئر السبع، الفرقة الكاميريّة- أشدود، وفي خارج البلاد في المكسيك، روسيا وأوكرانيا.
سيقام العرض يوم الجمعة 2/12/2005، الساعة الثامنة مساءاً في قاعة إشكول بايس، في شفاعمرو. وسيكون لبيت الموسيقى عرض آخر خلال الشهر القادم، في مدينة حيفا.

التعليقات