31/10/2010 - 11:02

اخواني والتمر المجهـول../ شوقية عروق منصور

-

اخواني والتمر المجهـول../ شوقية عروق منصور
إخواني..
اعترف، كلما يأتي ذكر الزعيم جمال عبد الناصر أشعر بجيوبي محشوة بالحنين، لا اختلس هذا الاعتراف، بل اغرسه حتى تضيء الفصول التي هرمت وأصابها الشلل.. ففي المناخات السياسية المحبطة التي نعيشها لا شيء يغسل السواد إلا التشبث بينابيع اللحظات التي كانت تضخ أملا..

" إخواني " كلمة كان يرددها الزعيم عبد الناصر اثناء خطبه، حين كانت تخرج من بين شفتيه وتنزل إلى الجماهير، توزع العشق من قمة القيادة إلى الشعب، حتى أصبحت ماركة مسجلة محاطة بالمعنى الحقيقي للتواصل القيادي الشعبي..

كلمة إخواني تتدفق، تنصب حواجز الانتباه دون خجل، يحضن القائد شعبه، يقربهم إلى قلبه، بومضة برق يشق السيف التعالي ويوزع الكلمة بالتساوي، فالجميع إخوانه، وهو أخوهم.. كانت كلمة إخواني تقرب المسافات وتلغي الشعارات السياسية الرنانة والجائع يشبع والواقف يجلس ليستريح، ومنذ رحيل هذا القائد لم تعد لكلمة إخواني قيمة عند الزعماء والرؤساء العرب، أصبحت عندما يتفوهون بها كالجارية أو كالخادمة التي تريد أن تنهي عملها بسرعة حتى تذهب إلى النوم...

لماذا الآن كلمة " إخواني " تقتحم نوافذ الخيبات ؟ لماذا تمارس وجودها وتحضر متألقة ؟ لماذا أفتح الصناديق المخبأة تحت جلدي والتي هربت في داخلها أرشيفات الرماد.. رماد التاريخ المبتل بالشوق..

مات أحمد شفيق كامل.. خبر موته صفع الخد المخدر.. وصار نزيف الذكريات بحراً مضيئاً له مذاق، ورائحة وغليان... الشاعر المصري احمد شفيق كامل واكب الثورة، وعلى رصيف الكلمة اخذ يغزل الأغنيات التي وثقت الانجازات والتحديات، وشّكل مع الشاعر صلاح جاهين وعبد الحليم حافظ قيمة غنائية انعكس فيها الحلم الذي راود الملايين.. التغير والإصلاح واحترام قيمة الإنسان والانتصار..

وقد اصطاد الشاعر احمد شفيق كامل، كلمة " إخواني " وصنع منها أغنية ترسخت في الوجدان وكانت صوتاً صارخاً. قد يهزأ هذا الجيل من كلمات تلك الأغاني وقد يصاب بعوارض الدهشة حين يغني عبد الحليم " حكاية شعب " لأنه ليس فيها تمايل وطرب ورقص، ولكن كانت في ذلك الوقت نبضات شعب تقرأ ازدهار الحلم.. كلمة " إخواني " رفضها عبد الحليم وشعر أن جمال عبد الناصر سيرفضها حين يسمعها، خاصة أن هذه الأغاني كانت تمثل في عيد الثورة سباقاً بين المطربين.. ولكن حين غنى عبد الحليم " حكاية شعب " تألق ورأى علامات الانبساط على وجه عبد الناصر ( إخواني، تسمحوا لي بكلمه، الحكاية مش حكاية السد، حكاية شعب، شعب للزحف المقدس قام وثار، شعب زاحف خطواته تولع شرار، شعب كافح وانكتبلوا الانتصار، قلنا حنبني وادي إحنا بينا السد العالي.. الخ )

وأثنى عبد الناصر على عبد الحليم واحمد شفيق كامل وكان لهذه الأغنية الانتشار المدوي وتعد حتى اليوم من أفضل الأغاني السياسية التي طوعت الكلمات الصعبة وحولتها إلى شعارات تصل إلى كل مواطن وبيت..

احمد شفيق كامل، هو آخر كتاب الكلمة، بعد رحيل صلاح جاهين وكمال الطويل وعبد الحليم، ومحمد الموجي، بموته أغلق الأرشيف الثوري الناصري أرشيف الكلمات التي حملت رائحة التحدي وعدم الخضوع.. برحيل احمد شفيق كامل سكتت آخر النوارس الغنائية التي آمنت بالثورة المصرية، كانت كلماته شجرة تظلل الانجازات وتحرص على رعاية الحلم الثوري، وكان قريباً من القائد الذي آمن أن الثورة ليست بالملابس العسكرية والأسلحة، بل أيضا بالأغنية التي تتغلغل، الأغنية التي تحيى وتعيش ليس فقط لتحية الحاكم بل تمضي مع المواطن إلى أهدافه وتطلعاته..

احمد شفيق كامل كتب أيضا كلمات ( وطني الأكبر ) النشيد الذي حشد فيه الملحن عبد الوهاب عدة مطربين، وهو أول نشيد عربي يجمع فيه عدة نجوم من العالم العربي،عبد الحليم، نجاة، شاديه، صباح، وردة، نجاح سلام.. ( وطني حبيبي الوطن الأكبر، يوم عن يوم أيامه تكبر ).. مات هذا الشاعر الذي كتب لأم كلثوم أغنية ( أنت عمري ) التي كانت عبارة عن لقاء السحاب بعد قطيعة دامت سنوات بين عبد الوهاب وأم كلثوم.. وقد كتب احمد شفيق كامل، الكلمات بناء على طلب جمال عبد الناصر، الذي طالب بمصالحة القمم.. عبد الوهاب وأم كلثوم وكانت أغنية (أنت عمري) التي كلما مر عليها الزمن تزداد بريقاً ولمعاناً..

التمر المجهول

عند المصريين عادة، إطلاق أسماء على التمور، خاصة في شهر رمضان، والسنة الماضية أطلق على أفخر أنواع التمور نانسي عجرم، وهيفاء وهبي، وأطلق على أسوأ أنواع التمر أولمرت ورايس وبوش..

لكن هذه المرة، في المغرب، ظهر تمر مجهول الهوية، التجار يعرفون من أين لكنهم لا يريدون إعطاء هذا التمر شهادة ميلاد فأطلقوا عليه " التمر المجهول "..

وقد تسلل التمر المجهول إلى أسواق مصر، الأردن واليمن والسعودية.. القشة التي قصمت ظهر التمر العربي. بعد أن كان العراق المصدّر الأول في العالم للتمور وبعدها السعودية، وبعد أن دخل التمر في زمننا وتنفس فوق أصابعنا ها هو اليوم يداهمنا التمر المجهول.. مجهول النسب، لكن له هوية مخبأة..

من المعيب أن تغرق الأسواق العربية بتمور إسرائيلية، في المغرب عرفوا هويته الإسرائيلية جيداً لكن خوفاً من المشترين أطلقوا عليها التمر المجهول.. وهكذا يباع.. كل شيء فينا محتل فهل من مساحة بدون انحناء..

التعليقات