31/10/2010 - 11:02

الاسرائيليون ينتقدون فيلما لستيفن سبيبلبرج يكشف سياسة انتقامها لعملية ميونخ

-

الاسرائيليون ينتقدون فيلما لستيفن سبيبلبرج يكشف سياسة انتقامها لعملية ميونخ
قبل ان يبدأ عرض الفيلم الجديد (ميونيخ) Munich لستيفن سبيلبرج بات المخرج الذي مجده الاسرائيليون بعد فيلم (قائمة شندلر) Schindler List يتعرض الى موجة هجوم واسعة من قبل الاسرائيليين الذين يتهمونه بفقدان صوابه في الفيلم الذي يكشف عمليات الانتقام التي قامت بها اسرائيل بعد مقتل 11 من رياضييها في دورة ميونيخ الاولمبية عام 1972.

وانضم عدد من قدامى العاملين في جهاز الاستخبارات الاسرائيلي (الموساد) لمنتقدي الفيلم الذي وصفه سبيلبرج بانه "صلاة من اجل السلام" حتى قبل ان يبدأ عرضه في امريكا في 23 ديسمبر/ كانون الاول الجاري، وفي اسرائيل يوم 26 يناير /كانون الثاني القادم.

ويدعي عاملون سابقون في الموساد لوكالة رويترز للانباء، ان الفيلم ومدته ساعتين ونصف الساعة يعطي اشارة خاطئة الى ان تصفية الحسابات هي السبب الاكبر وراء الصراع المستمر منذ عشرات السنين مع الفلسطينيين مما يؤدي الى استمرار دائرة العنف والعنف المضاد في الشرق الاوسط.

ويرسم سبيلبرج في فيلمه صورة قاتمة لما حدث لخمسة رجال أرسلتهم اسرائيل لاغتيال فلسطينيين لهم علاقة بمقتل 11 من الرياضيين الاسرائيليين الذين شاركوا في الالعاب الاولمبية في ميونيخ عام 1972. والفيلم مأخوذ من كتاب عنوانه (الانتقام) للصحفي الكندي جورج يوناس يروي اعترافات احد اعضاء الفريق الذي يقول انه ترك العمل احتجاجا على استخدام بلاده لاساليب عنيفة بشكل مبالغ فيه.

وقال دافيد كيمحي وهو مسؤول كبير بالموساد في السبعينات "أعتقد انها مأساة ان شخصا في مكانة ستيفن سبيلبرج الذي صنع افلاما رائعة يخرج فيلما استنادا الى كتاب يقدم قصصا زائفة."

ولم تعترف اسرائيل رسميا بالمسؤولية عن عمليات الاغتيال والتي شملت اطلاق الرصاص والتفجيرات وغارات قوات الكوماندوس لاغتيال اعضاء بمنظمة التحرير الفلسطينية حملتهم مسؤولية هجوم ميونيخ.

وعلى الرغم من ان اسرائيل تعتقد ان وسائلها تتسم بالفعالية الا ان الكثيرين في المجتمع الدولي يبدون قلقا من انها تؤدي لاستمرار العنف.

وقال سبيلبرج الذي نال ثناء عالميا عن فيلمه (قائمة شندلر) الذي يدور حول محرقة اليهود في عهد النازي في مقابلة مع مجلة تايم "انني دائما ما اؤيد أن ترد اسرائيل بقوة عندما تكون مهددة. وفي الوقت نفسه فان الانتقام المتبادل لا يحل أي شيء... هناك مستنقع من الدماء التي سالت في عمليات القتل المتبادلة بين الطرفين لسنوات كثيرة في تلك المنطقة."

التعليقات