31/10/2010 - 11:02

الحروب تهيمن على قائمة الافلام الوثائقية لمهرجان اوسكار

-

الحروب تهيمن على قائمة الافلام الوثائقية لمهرجان اوسكار
هيمنت الافلام التي تتناول الصراعات من الحرب العالمية الثانية الى العراق على قائمة نشرت يوم الاثنين للافلام التي ستتنافس على جائزة اوسكار لافضل فيلم وثائقي لعام 2007.

وتتضمن القائمة 15 فيلما منها ثمانية تتناول حروبا سابقة أو حالية. وفي القائمة ايضا فيلم "سيكو" "Sicko" للمخرج مايكل مور وهو فيلم مثير للجدل يتناول الرعاية الصحية في الولايات المتحدة.

وشملت قائمة اكاديمية الفنون والعلوم السينمائية التي تمنح جوائز اوسكار ايضا فيلم "بحيرة النار" "Lake of Fire" وهو بمثابة تصوير سينمائي نال اشادة كبيرة للمعركة التي تتعلق بالاجهاض وفيلم "من فضلك صوت لي" "Please Vote for Me" ويدور حول اطفال في الصين يجرون انتخابات.

وتخلو القائمة من فيلم وثائقي عن رحلة "ابولو11" the Apollo 11 mission" وفيلم "في ظل القمر" "In the Shadow of the Moon" وفيلم "كينج كونج.. قبضة الاحياء" "The King of Kong: A Fistful of Quarters" عن منافسة لالعاب الفيديو وفيلم "الشيطان على صهوة جواد" "The Devil Came on Horseback" عن الحرب في دارفور.

ومن المنتظر ان تخفض الاكاديمية القائمة من 15 فيلما الي خمسة في يناير كانون الثاني وسيعلن الفيلم الفائز ضمن جوائز اوسكار الاخرى في 24 فبراير شباط في حفل يبث تلفزيونيا في انحاء العالم. وبين افلام الحرب التي تشملها القائمة فيلم "لا نهاية تبدو" "No End in Sight" لتشارلز فيرجيسون والذي يتتبع كيف تورطت الولايات المتحدة في الحرب في العراق ونفذت المهمة شكل غير متقن وفقا لرؤية مخرج الفيلم.

وحرب العراق هي ايضا موضوع فيلم "جسد الحرب" "Body of War" الذي يتناول قصة عودة جندي مشلول الى الوطن.

ويتناول فيلم "تاكسي الى الجانب المظلم" "Taxi to the Darkside" الحرب في افغانستان ويحكي وفاة سائق سيارة اجرة في قاعدة للجيش الامريكي كما يتناول الفيلم الوثائقي "نانكينج" "Nanking" مقتل 300 ألف مدني في الصين على ايدي القوات اليابانية في 1937. وقد تسبب هذا الفيلم في مشاكل دبلوماسية بين الصين واليابان.

وتتضمن القائمة ايضا فيلما عن قصف مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين بالقنبلة الذرية في عام 1945 وفيلما عن الحرب في اوغندا التي يجري فيها تجنيد الاطفال واجبارهم على القتال في صفوف جماعة "جيش الرب" المتمردة.



التعليقات