31/10/2010 - 11:02

السلطة الفلسطينية تشرع جمع الارشيف الوطني

تمتلك العديد من الدول التي كان لها علاقة بالاراضي الفلسطينية على مدى التاريخ، وثائق تخص الشعب الفلسطيني، ومنها تركيا وبريطانيا والاردن واسرائيل

السلطة الفلسطينية تشرع جمع الارشيف الوطني
اعلن مسئول المحفوظات الوطنية في السلطة الفلسطينية محمد البحيص ان السلطة بدأت جمع الوثائق التاريخية بعد ان قرر مجلس الوزراء قبل حوالي اسبوعين انشاء هذه الهيئة رسميا بمسمى (دار السجلات العامة). وقال البحيص الذي عين رئيسا للهيئة " طالما نتحدث عن مؤسسات الدولة فلا بد من انشاء الارشيف الوطني، خصوصا وان الارشيف يعرف بأنه ذاكرة الدولة ".

وتمتلك العديد من الدول التي كان لها علاقة بالاراضي الفلسطينية على مدى التاريخ، وثائق تخص الشعب الفلسطيني، ومنها تركيا وبريطانيا والاردن واسرائيل. واضاف البحيص خلال مؤتمر صحافي في رام الله ان " السلطة الفلسطينية ستنتهج السبل الدبلوماسية والقانونية لمطالبة هذه الدول بتسليمها اي وثائق بحوزتها تخص الشعب الفلسطيني ".

وقد بدأت محاولات السلطة الفلسطينية انشاء ارشيف وطني خاص بها منذ عام 1995، الا ان الخطوة العملية الاولى كانت القرار الصادر عن مجلس الوزراء قبل خمسة ايام، وينص على انشاء الارشيف الوطني الفلسطيني. وحسب بحيص، فان عملية البحث عن الوثائق الفلسطينية وتجميعها، لن تلتزم بفترة تاريخية محددة بل فترة تاريخية طويلة تمتد الى العهد العثماني.

واجاب ردا على سؤال حول الاطار القانوني الذي ستعتمده السلطة لاسترجاع وثائقها، ان " المطالبات الارشيفية موضوع معقد جدا، ولم يكن بالامكان ان نباشر المطالبة في السابق، لكن الان بامكاننا استخدام المطالبات القانونية من خلال اليونيسكو، خصوصا وان هناك قانونا في اليونيسكو يسمح للدول الاعضاء بالمطالبة بوثائقها من الدول الاخرى ".

وتأتي اثارة موضوع الارشيف الخاص للسلطة الفلسطينية في ظل الحديث عن انسحابات اسرائيلية متوقعة من غزة والضفة الغربية، اضافة الى توقعات باقامة دولة فلسطينية سنة 2005، حسب ما يعرف بـ " رؤية الرئيس الاميركي جورج بوش ". واكد البحيص ان " هناك قانونا في اليونيسكو يعطي الحق لاي دولة كانت محكومة من قبل دولة اخرى ان تطالب بوثائقها من المحتل، وهذه مسألة عادية لا تثير اي حساسية ". (أ ف ب )

التعليقات