31/10/2010 - 11:02

بئر السبع: «بتيرم» تنظم «بيت آمن في النقب» في سوروكا

69% من الأطفال يحترقون نتيجة المياه الحارة * مصرع فتاة عربية بعد وقوعها في موقد في النقب

بئر السبع: «بتيرم» تنظم «بيت آمن في النقب» في سوروكا
تحت عنوان «بيت آمن في النقب» نظمت جمعية «بتيرم» للحفاظ على سلامة الأولاد، بالتعاون مع خدمات الصحة الشاملة، معرضًا حول البيت الآمن والخيمة الآمنة، وذلك في مستشفى «سوروكا» في بئر السبع.

وسيستمر المعرض حتى مساء اليوم الخميس. ويشار إلى أن الوسط العربي في النقب يعتبر من أكثر الشرائح السكانية عرضة للحوادث البيتية.

ويأتي أسبوع الأمان في ظل مصرع فتاة عربية من أحدى القرى «غير المعترف بها» في النقب، قبل يومين، اثر احتراقها من موقد. وأتضح من تحقيق الشرطة، أن الفتاة (18 عامًا) سقطت على الموقد لأسباب غير معروفة، واحترقت في جميع أنحاء جسمها. وتم نقل الجثة إلى المعهد الطبي «أبو كبير» لتشريحها ومعرفة أسباب الوفاة.

وفي سياق متصل، يستدل من بحث أجرته المنظمة أن سبعة أطفال يموتون نتيجة الحرائق في البلاد في كل عام، غالبيتهم تحت سن الرابعة. ويستدل أن 69% منهم يصابون بحروق من المياه الحارة، و-78% من الأطفال يصابون في بيوتهم. وقد قامت المدير العام للمنظمة ميخال حيمو-لوطام، بعرض هذه المعطيات خلال مؤتمر صحفي على خلفية تنظيم المنظمة لأسبوع «أمان الطفل» في مختلف أنحاء البلاد.

وشمل الاستطلاع 700 أم وأب لأطفال تحت سن 15 عامًا خلال كانون الثاني من هذا العام، وفحص بالتحديد قضية المواد السائلة والخطوات التي يقوم بها الأهل من أجل منع الخطر عن أولادهم. وأتضح أن غالبية الأهالي لا يعرفون أنه في حالة وصول درجة الحرارة للماء إلى 60 درجة مئوية فإنها تسبب حروق خطرة لأولادهم، وأن 49% من أولياء الأمور لا يعرفون عن طريقة تحديد حرارة الماء في الحنفيات في بيوتهم حتى 49 درجة مئوية، التي تؤمن الدفاع عن الأطفال من الحروق. واتضح كذلك أن 17% من الأطفال أصيبوا بحروق نتيجة النار المشتعلة.

التعليقات