31/10/2010 - 11:02

دراسة أمريكية: القهوة توفر حماية من السكري

دراسة أمريكية: القهوة توفر حماية من السكري
شيكاجو (رويترز) - قالت دراسة ان القهوة وخاصة المنزوعة الكافيين يبدو انها توفر حماية من داء البول السكري من النوع الثاني الذي يصيب البالغين.
وقالت الدراسة الصادرة عن جامعة مينيسوتا انه من غير الواضح سبب التأثير ولكن قد يكون للمعادن والمواد الكيماوية النباتية غير المغذية الموجود بكثرة في حبوب القهوة تأثير ايجابي على مستويات السكر في الدم او تحمي البنكرياس من التوتر.
ويرتكز الاكتشاف المنشور في دورية ارشيف الطب الباطني على دراسة لاكثر من 28000 امرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث في ايوا تمت متابعتهن على مدار 11 عاما.
عندما بدأت الدراسة كان اكثر من 14000 منهن اي حوالي النصف يشربن من قدح الى ثلاثة من القهوة يوميا بينما كان 2875 يشربن اكثر من ستة اقداح من القهوة يوميا و5554 يتناولن من اربعة الى خمسة اقداح و3231 يشربن اقل من قدح واحد يوميا و2928 لا يشربنها.
وعلى مدار الاحد عشر عاما التي اجريت فيها الدراسة قالت 1418 من النساء انهن شخصن حديثا اصابتهن بالسكري من النوع الثاني.
واكتشفت الدراسة انخفاضا بنسبة 22 في المئة في احتمال الاصابة بالسكري لدى النساء اللائي كن يشربن اكثر من ستة اقداح من القهوة يوميا من اي نوع. واولئك اللائي كن يشربن اكثر من ستة اقداح من القهوة منزوعة الكافيين انخفض لديهن الخطر بنسبة 33 في المئة بالمقارنة بمن لا يشربن القهوة.
وقالت الدراسة ان السبب ليس الكافيين ولكن لم يمكن التعرف عليه. وهناك تضارب في نتائج دراسات سابقة عن تأثير الكافيين فيما يتعلق بالسكري بين البالغين.
واكتشفت دراسة سابقة في فنلندا، التي يوجد بها اعلى معدل استهلاك للقهوة في العالم، ان الرجال والنساء الذين يشربن عشرة أقداح او اكثر من القهوة يوميا هم الاقل عرضة لخطر الاصابة بسكري البالغين. وفي فنلندا يشيع استهلاك القهوة منزوعة الكافيين.
وخلصت الدراسة الى انه "على الرغم من ان خط الوقاية الاول من السكري هو ممارسة التدريبات والغذاء الا انه في ضوء شعبية القهوة وانتشار الاصابة بداء السكري من النوع الثاني في البالغين الاكبر سنا فان هذه الاكتشافات قد يكون لها اهمية تتعلق بالصحة العامة."

التعليقات