31/10/2010 - 11:02

دور العرض الاسرائيلية ترفض عرض "الجنة الآن"

-

دور العرض الاسرائيلية ترفض عرض

قال خبراء في توزيع الافلام انه من غير المرجح ان يحظى فيلم نال اشادة عالمية ويتناول دوافع المهاجمين الانتحاريين الفلسطينيين بمشاهدة واسعة النطاق في اسرائيل بعد ان تجنبت دور العرض السينمائية الكبرى عرضه.

وفاز فيلم (الجنة الان) الذي يصور قصة رجلين من الضفة الغربية المحتلة تم تجنيدهما ليفجرا نفسيهما في تل ابيب بجائزة الكرة الذهبية لاحسن فيلم اجنبي هذا العام في مهرجان الكرة الذهبية (جولدن جلوب) خلال الاسبوع الماضي وهو ما يتيح له فرصة المنافسة على الجوائز التي تمنحها اكاديمية العلوم والفنون السينمائية الامريكية.

ورغم ان احد منتجي الفيلم هو عمير هاريئيل الاسرائيلي الجنسية كما ان جانبا من التمويل جاء عبر اعتماد مالي مخصص للفنون من الحكومة الاسرائيلية فان عرض فيلم (الجنة الان) في الدولة اليهودية محدود في نطاق دور عرض البيوت الفنية المستقلة.

والقى هاريئيل باللائمة على الانتقادات الحادة التي تعرض لها الفيلم حتى قبل اشهر من انتهاء العمل فيه من جانب الاسرائيليين .

وقال "يبدو ان الموزعين اجروا حسابات بسيطة وقرروا انهم في غير حاجة لاثارة مظاهرات سياسية خارج دور العرض الخاصة بهم."

ورغم ان لغة الفيلم هي العربية في معظمه فهذا لا يبدو انه يمثل عائقا امام عرضه في دور السينما الاسرائيلية المعتادة على الافلام الاجنبية.

واوضحت شيريت جال وهي خبيرة علاقات عامة تعمل مع اكبر ثمانية موزعين سينمائيين في اسرائيل ان فيلمي (العروس السورية) و(العطش) لقيا اقبالا طيبا في دور العرض رغم ان الحوار كان باللغة العربية.

وقالت "قام الموزعون في حالة فيلم (الجنة الان) بحساب التكلفة والربح واستنتجوا ان الامر لن يجلب لهم ربحا."

وكان للفيلم صدى طيب واسع النطاق عند الفلسطينيين رغم ان مشكلة التوزيع لديهم مختلفة اذ لا توجد لديهم سوى دار عرض واحدة صالحة في مدينة رام الله بالضفة الغربية.

ويظهر الفيلم الفلسطينيين وهم يعانون خلال كدهم في الحياة تحت وطاة الاحتلال الاسرائيلي لكن شخصيات الفيلم تناقش ايضا ان كان هذا يسوغ اللجوء الى العنف.

التعليقات