31/10/2010 - 11:02

رهط: لجنة التخطيط والبناء تصادق على خطط سكنية وتجارية في المدينة

-

رهط: لجنة التخطيط والبناء تصادق على خطط سكنية وتجارية في المدينة
قررت لجنة التخطيط والبناء المحلية في مدينة رهط المصادقة على خطط سكنية وتجارية في المدينة.

فقد قررت اللجنة المصادقة على إضافة زيادات على البناء في حارة 25، وهي من الحارات القديمة في رهط، بحيث تشمل زيادة 10% للطابق الأرضي، وموقف سيارات بمساحة 30 متر مربع، وشقة بمساحة 60 متر مربع، وملجأ.

ويشار هنا أنه لا توجد لهذه الحارة خارطة مفصلة حتى الآن، فيما تعمل البلدية بالتعاون مع ما يسمى "مديرية النهوض ببدو النقب" على وضع خارطة كهذه لكن ذلك قد يستغرق وقتًا طويلاً.

وقررت اللجنة تحويل أراضٍ في حارة 2 بجانب الشارع الرئيس رقم 2، من "مناطق عامة مفتوحة" إلى "مناطق سكنية"، بحيث يتم إنشاء بيوت عليها مع واجهاتٍ لمحلات تجارية باتجاه الشارع الرئيس بما في ذلك باتجاه حارة 7. وسيكون المدخل لهذه المباني من داخل الحارة.

وقررت اللجنة تحويل إحدى قطع الأرض في المنطقة الصناعية، المخصصة لخدمات عامة مثل بريد وبدالة هواتف ومطعم وغيرها، إلى قطعة أرض صناعية، وتقسيمها إلى أربعة قطع.
وقد تمت هذه الخطوة بالتعاون بين البلدية وبين "مديرية البدو" ووزارة التجارة والصناعة والتشغيل، مع العلم أن هذه الخطة لا تبقي إمكانية لفتح مكاتب هناك.

وقررت اللجنة زيادة نسب البناء في إحدى قطع الأرض (في حارة 4) التي بني فيها مبنى غير مرخص، بحيث تشمل هذه الزيادة المبنى المذكور.

كما قررت اللجنة تغيير مكانة قطعة أرض من "أراضٍ عمومية" (في حارة 26) إلى أربع قطع للسكن من الدرجة "أ".

وقررت اللجنة إجراء تغييرات في الخوارط المتعلقة بالحارة 11، بحيث يتم تخطيط واجهة تجارية لثلاث قطع أرض وتخطيط قطعة أرض للسكن على حساب الأراضي العامة.

كما قررت اللجنة قرارات أخرى متعلقة بتحويل أراضٍ عامة إلى أراضٍ للسكن، من أجل حل الضائقة الموجودة وتكثيف قطع الأرض السكنية القائمة.

وتأتي هذه القرارات في أعقاب قرار سابق اتخذه أعضاء المجلس البلدي بتحويل الأراضي العامة المحاذية للشوارع الرئيسة إلى واجهات تجارية، وبالتالي توسيع قطع الأرض الموجودة وزيادة نسب البناء المسموح بها.

ومن ضمن القرارات الأخرى التي اتخذتها لجنة التخطيط والبناء في رهط، تغيير أهداف الأرض الموجودة بين الحارتين 11 و15 والسماح ببناء بيوت فيها ومبان عامة وعيادة وروضة أطفال، بينما كانت وزارة الإسكان تريد بناء حديقة عامة فيها.

التعليقات