31/10/2010 - 11:02

سيارة مصرية تعمل بالطاقة الشمسية

تم عرض هذه السيارة المصنعة يدوياً بخامات مصرية على جمهور الزائرين في معرض فورميلا للسيارات الذين انعقد مؤخراً بالقاهرة.

سيارة مصرية تعمل بالطاقة الشمسية

نجح الباحث الدكتور محمد عزالدين رشاد نائب رئيس جامعة جنوب الوادي المصرية بمعاونة مجموعة من المستشارين الفنيين والمشرفين المنفذين الذين يعملون تحت رعاية رئيس جامعة جنوب الوادي الدكتور عبدالمتين موسى في ابتكار وتصميم وتشغيل سيارة مصرية من طراز "سيدان" تعمل وتسير بالطاقة الشمسية وتبلغ سرعتها اكثر من خمسين كيلومتراً في الساعة، وقد تم عرض هذه السيارة المصنعة يدوياً بخامات مصرية على جمهور الزائرين في معرض فورميلا للسيارات الذين انعقد مؤخراً بالقاهرة.


والسيارة المصرية التي تسير بالطاقة الشمسية ، تعتبر التطبيق الاول عالمياً ضمن طراز السيدان، ويبلغ طولها حوالي 340سنتيمتراً وعرضها 180سنتيمتراً، وهي بذلك ليست اكبر بكثير من ابعاد السيارات العادية الصغيرة وتتسع السيارة الشمسية المصرية لخمسة ركاب، وتعتبر سيارة عملية للغاية في الطرق المزدحمة لكون مساحتها صغيرة مقارنة بالسيارات الشمسية التي ظهرت من قبل في بعض دول العالم. وهي مزودة بثماني بطاريات للشحن والتخزين الذاتي اثناء السير او التوقف ولا تتأثر بالماء او الحرارة او الرطوبة، ولها اربعة ابواب، ومزودة بثماني خلايا شمسية تم توزيعها على جميع اسطح السيارة مما يمكن السيارة من العمل لفترة تبلغ عشرين ساعة متصلة بموتورها الكهربائي الذي يستمد طاقته من الخلايا الشمسية.


ويقول الباحث انه اذا تم انشاء خط انتاج يتولى تصنيع الف سيارة شمسية من هذا الطراز على الاقل كبداية، فانه عندئذ سيكون سعر بيع السيارة الواحدة حوالي عشرين الف جنيه مصري (اربعة آلاف دولار) وهو سعر اقتصادي جداً بالنسبة للمواطن العادي. ويتمنى د. الدنقلاوي ان يتحقق حلمه بوجود مستثمر مصري او عربي يتولى تمويل انتاج اعداد من هذه السيارة الشمسية بما سيعود بالنفع على المواطنين واصحاب رأس المال فضلاً عن المحافظة على نظافة البيئة وضمان سلامتها من التلوث.


التعليقات