31/10/2010 - 11:02

غزو الجراد: طائرات ترش آكلة المزروعات بالمبيدات الكيماوية في النقب الجنوبي

أسراب من الجراد تهاجم مزارع في النقب الجنوبي في إسرائيل وطائرات وزارة الصحة ترش المبيدات

غزو الجراد: طائرات ترش آكلة المزروعات بالمبيدات الكيماوية في النقب الجنوبي
قامت وزارة الزراعة الإسرائيلية صباح اليوم (السبت) برش مبيدات كيماوية، بواسطة طائرات رش، على أسراب الجراد التي غزت النقب الجنوبي يوم أمس الجمعة. وبعد أن انتهت الطائرتان الصغيرتان برش أسراب الجراد، استمرت جرارات بعمليات الرش التي بدأت أمس الجمعة.

وقالت مصادر إسرائيلية أن وزارة الزراعة في اتصال مستمر مع السلطات المصرية، لمعرفة فيما إذا كان هناك "غزو" جو أرض من قبل أسراب الجراد الذي كان هاجم المغرب العربي، قبل أن يصل إلى مصر في طريقه إلى جنوب إسرائيل.

ويتضح من المعلومات المتوفرة لدى وزارة الزراعة الإسرائيلية، أن مجموعات الجراد التي بدأت عمليات الغزو أمس الجمعة، طالت منطقة كيرم شالوم في المنطقة الحدودية مع قطاع غزة، وكاديش بارنياع ومنطقة "ايالوت" شمالي ايلات.

وكانت أسراب من الجراد هاجمت بعد ظهر أمس (الجمعة) مزارع "نيتسانا" و"كاديش بارنياع" جنوبي النقب، حيث انتشر فوق الزراعات والدفيئات.

وقد أقام المجلس الإقليمي رمات هانيغف غرفة طوارئ، وبالتالي أقامت وزارة الزراعة غرفة طوارئ هي الأخرى.

وأعلنت وزارة الزراعة عن حالة الطوارئ في أعقاب "الهجوم الجوي" الذي تقوم بها أسراب الجراد. ويبدو أن مجموعات الجراد جاءت من شبه جزيرة سيناء المصرية.

وقال رئيس خدمات الدفاع عن النبات في وزارة الزراعة، إلداد لانديس، أنه تم منذ يوم الجمعة توزيع المبيدات على المزارعين في النقب الجنوبي، وتم توزيع نشرة إرشادية لهم حول كيفية مكافحة الجراد. فيما تحول الجراد الذي تم "القبض" عليه من قبل العمالل التايلنديين الذين يعملون في مزارع النقب الجنوبي، إلى وجبه عشاء فاخرة، حسب المفهوم التايلندي أيضًا.

وقال رئيس المجلس الإقليمي رمات نيغف، شموئيل ريفمان، "بعد أيام فقط يستطيع المزارعون معرفة الخسائر الناتجة عن أسراب الجراد". وزعم ريفمان أن السلطات المصرية لم تتخذ وسائل الوقاية اللازمة لمنع الجراد من الانتقال إلى إسرائيل، في حين لا يعرف أحد فيما إذا كان هناك غزو آخر في طريقه إلى النقب الجنوبي.

وكانت مجموعات محدودة من الجراد هاجمت أمس الأول (الخميس) محافظات الإسماعيلية‏‏ والسويس‏‏ والفيوم‏‏ وشمال سيناء‏ والشرقية حيث انتشر فوق الزراعات‏‏ وأشجار الفاكهة‏ والحدائق في حين اختفي من سماء القاهرة.

ونشرت وزارة الزراعة المصرية فرق المكافحة في القرى‏ والمدن‏‏ والمناطق الجبلية‏‏ ومناطق الحدود الإدارية بين المحافظات لمقاومة الجراد‏ والقضاء عليه ليلا،‏‏ وحثت المواطنين على التزام الهدوء‏ وعدم اللجوء إلي إحراق القش أو الإطارات أو الطرق على الأواني المعدنية لأنها تشتت الجراد ولا تقضي عليه‏.‏

التعليقات