31/10/2010 - 11:02

مهرجان القاهرة السينمائي يكرم الراحلين مصطفى العقاد واحمد زكي

-

مهرجان القاهرة السينمائي يكرم الراحلين مصطفى العقاد واحمد زكي
صفق الجمهور طويلا لعرض صورتين كبيرتين للراحلين المخرج السوري مصطفى العقاد والممثل المصري أحمد زكي على المسرح الكبير بدار الاوبرا المصرية في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

بدأت مراسم الافتتاح في ساحة الاوبرا بعرض موسيقى تكرر في السنوات السابقة اذ ارتدى عدد من الاشخاص أقنعة رواد ونجوم السينما المصرية منهم يوسف وهبي ونجيب الريحاني وماري منيب وعبد الحليم حافظ تحية لجمهور المهرجان الذي بدأت دورته التاسعة والعشرون مساء امس الثلاثاء.

وعلى خلفية أغنية (تحيا الحياة) عرضت على شاشة كبيرة لقطات من أفلام تدعو للسلام وتحيي كفاح الشعوب منها (غاندي) و(عمر المختار) من اخراج العقاد الذي توفي هذا الشهر اثر اصابته في تفجيرات تعرضت لها العاصمة الاردنية عمان.
وصفق الحضور طويلا لصورة العقاد وهي تهبط من سماء المسرح لتواجه الجمهور بابتسامة واثقة. كما صفقوا أيضا لصورة أخرى لأحمد زكي الذي توفي في مارس اذار الماضي حيث تهدى الدورة الجديدة الى روحه.

ويشارك في المهرجان 140 فيلما تمثل 48 دولة منها سبع خارج المسابقة الرسمية هي لبنان وتونس والامارات العربية المتحدة والجزائر وسوريا والمغرب اضافة الى العراق الذي يشارك أيضا بفيلم اخر في المسابقة.

وتحتفي الدورة الجديدة بالسينما الصينية التي تحتفل هذا العام بمئويتها حيث أنتجت منذ عام 1905 نحو 25 ألف فيلم.

ويعرض للصين باعتبارها ضيف شرف المهرجان 25 فيلما كما افتتح المهرجان بالفيلم الصيني (جماعة الخناجر الطائرة) الذي أخرجه زانج بيمو (55 عاما). كما يرأس لجنة تحكيم المسابقة الرسمية المخرج الصيني هي بنج (58 عاما).

وتضم لجنة التحكيم الممثلة اليونانية تاليا أرجيريو والموسيقي الايطالي مانويل دي سيكا والمنتجة الهولندية بيترا جودنجز والممثل الهندي أكبر خان والممثلة الروسية سفتلانا خوتشنكوفا والممثلة اللبنانية كارمن لبس والمصريان الممثلة سميحة أيوب والمخرج يسري نصر الله والمخرج الالماني برسي أدلون الذي كرم في الافتتاح مع سينمائيين اخرين منهم الممثلة الفرنسية ليزلي كارون والمخرج الروسي كارين شاخنازاروف.

وكرم المهرجان من المصريين السينارست وحيد حامد والممثلين جميل راتب ولبنى عبد العزيز كما وجه التحية الى الممثل عمر الشريف الذي حظي من مكانه بالصالة بأضواء الكاميرات طوال الافتتاح وبرز في أفلام خارج السينما العربية.

ويتنافس في المسابقة الرسمية للمهرجان 15 فيلما تمثل اليونان والهند واليابان وألمانيا وفرنسا وفنلندا والمجر وألبانيا وايطاليا وروسيا والصين وايران واليمن اضافة الى الفيلم العراقي-البريطاني-الهولندي (أحلام) للمخرج العراقي محمد الدارادجي (27 عاما).

ويمثل مصر في المسابقة الرسمية فيلم (ليلة سقوط بغداد) الذي يطرح سؤالا عن الدولة العربية التالية التي ستكون "فريسة" بعد سقوط بغداد واحتلال الولايات المتحدة للعراق منذ التاسع من ابريل نيسان 2003. ويتناول الفيلم الذي كتبه وأخرجه محمد أمين وسواسا يتعرض له ناظر مدرسة يتخيل أن القاهرة على وشك الوقوع في قبضة الاحتلال فيسعى الى رعاية عالم شاب حتى يتمكن من اكتشاف سلاح يصلح للدفاع في حالة وقوع هجوم.

وبعيدا عن المسابقة الرسمية يمنح الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية (الفيبريسي) جائزة لافضل فيلم لاول مرة في تاريخ المهرجان.

وقال رئيس المهرجان شريف الشوباشي في حفل الافتتاح ان المهرجان نافذة على سينما مختلفة لان "السينما بحاجة الى مواجهة الاسفاف والضحالة. هذه السينما (التجارية) ندينها جميعا ولكن لا نعمل للتغلب عليها."

وأضاف أن المهرجان يصب في صالح السينما المصرية التي قال انها تخلو حاليا من أفلام مهمة "هذه الافلام أصبحت استثناء والغالبية هي أفلام الاستخفاف ومخاطبة الغرائز التي تهدف الى الربح السريع."

وينظم المهرجان أقساما منها (السينما في مواجهة الارهاب) و(بانوراما السينما اللبنانية) و(نجوم عرب لمعوا في الخارج) و(أفلام عن القادة) الذي تعرض ضمنه أعمال من بينها الفيلمان المصريان (ناصر 56) و(أيام السادات) اضافة الى أفلام عن الزعيم النازي أدولف هتلر والرئيس الامريكي الاسبق هاري ترومان.

التعليقات