18/03/2011 - 10:17

لسـعات: شـارون عميـل للعـرب!

في عام 2009 داهم القذافي الجمعية العامة للأمم المتحدة بخطاب طويل، كان سبباً في هيمنة سلطان النعاس على كافة وفود الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، حيث استمر في كلمته المتواصلة لمدة ساعة ونصف الساعة، وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن المترجم الذي كان ينقل كلام القذافي الى الحضور باللغة الانجليزية، اصيب بحالة من الهلع وقال إنه لا يستطيع استكمال الترجمة وسقط مغشياً عليه.

لسـعات: شـارون عميـل للعـرب!

 

مرآة بيرس

 

اقترح حكيم السبط، شمعون بيرس، على  القذافي أن يعمل في دار "ديور"  الشهيرة  للأزياء،  لأنه، حسب بيرس،  يظهر كل يوم بأزياء جديدة، ويبذر آلاف الدولارات من أموال الشعب على قبعات غريبة الشكل، وملابس  مثيرة للاشمئزاز. «لسعات»  تدعو بيرس لأن يوّفر نصائحه ومواعظه لنفسه، وأن ينظر في المرآة  ليرى فيها سالب حقوق شعب آخر..

 

المنظّم غير المذكور

 

طار بعض الصحفيين فرحًا حينما علموا من المنظم (غير المذكور)، أنهم سيكونون ضمن الوفد المتوجه لليبيا، آخرون ممن  لم يحالفهم الحظ تزلفوا للمنظم كي يرتب أمر مشاركتهم. بعد الثورة الليبية انقلبوا ثوريين ووجهوا سهام نقدهم للقذافي وللوفد، ولكنهم لم يأتوا على ذكر المنظم!

 

شيء ما تغير

 

كمن يعتقد أن الفرج جاءه من السماء، استخدمت  إسرائيل عملية مقتل العائلة المستوطنة لأغراض دعائية قبل أن تحاول التتحقق ممن يقف خلفها. وفضلا عن استغلال تلك حادثة لتعزيز الاستيطان، وجدت فرصة لتقمص دور الضحية واستدرار عطف العالم، وتوجيه التهم جزافا للفلسطينيين، لكنها فوجئت أن وسائل الإعلام الغربية لم «تطنطن» للحدث ولم ترقص على أنغامه.. وتعاملت مع الاتهامات الموجهة للفلسطينيين بتحفظ شديد..  فثارت ثائرتها ووجهت سهام نقدها لوسائل الإعلام الغربية..

 

«تغيير جو»

 

أشفقت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل، على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو،  وأعربت عن قلقها من احتمال إصابته بحالة  اكتئاب،  فالمسكين لم يغادر البلاد منذ خمسة شهور، ويعاني من عزلة بعد رحيل صديقه مبارك، ولا أحد يريد استقباله. ميركيل رفعت «تلفون» وقالت لنتنياهو بتعاطف: "بهمش خيّا حبيبي لا تزعل حالك، ولا يكون عندك فكر، وإذا تسكرت البواب قدامك باب ألمانيا  مفتوح، تفضل عنا".

 

  

الحيز العام

أخفض سعيد صوت الموسيقى الصاخبة في سيارته ووقف وسط الشارع لتبادل أطراف الحديث  الشيق مع  صديقه سوسو، وتسببا في أغلاق المسارين مما أدى لزحمة مرورية. «عمي» سالم كان خلف أحدهما بسيارته.. وحينما ضاق به الانتظار أطلق صفارة مركبته محتجا. سوسو استشاط غضبا وأخرج نصف جسده من شباك المركبة وبدأ يصرخ ويلوح بذراعه.. عمي سالم  لم يفهم سوى جملة "طولة روح" وبلع «بهدلة» الشاب وبقي ينتظر إلى أن يفرغا من لقاء القمة..

 

حالة اغتراب

 

«عمي» سالم  يقضي خمس سنوات في المجلس المحلي  وخمس سنوات في المحاكم.  كيف؟

حينما ينتخب مرشح العائلة يدخل معه للمجلس مغتبطا، وحينما ينتخب مرشح العائلة الأخرى يفصله من عمله فيقضي خمس سنوات عجاف «يجرجر» المجلس في المحاكم. والأهم أن الانتخابات هي محور حياته سواء كان في المجلس أم في المحاكم..

 حينما عينت لجنة معينة  أصابته حالة اغتراب حيث لم يعد مرشح العائلة يستقبله بحفاوة كما  كان، ولم يعد منشغلا بوظيفته، ولا بمتابعة المحاكم، و«مفيش» انتخابات

 

بين قوسين

 

وعلى ذكر «عمي» سالم، فقد استقبلني بابتسامة قبل أيام وعبر لي عن إعجابه بالصحيفة،  ثم سألني: ما  هو «الأبرتهايد» الذي تحدثتم عنه في العدد الأخير، فشرحت له أن المصطلح أتى من جنوب أفريقيا ويعني الفصل والتمييز العنصري..  وقبل أن أتم حديثي  قاطعني قائلا:  تحدثتم ايضا  عن «الماكارثية» «مش تبسطوا المسألة نتفه يا ابني أو على الأقل تشرحوها بين قوسين!»..

 

المعارضة والمصادرة

 

اجتمع كبار عائلة  في قرية عربية  لبحث مشكلة «عويصة» تمثلت في إدخال  المجلس عدة دنمات تابعة لرئيس المعارضة، لمسطح القرية بعد أن اقتطع منها 25% حدائق عامة. كبير العائلة  ورئيس المعارضة، وصف الأمر بأنه عملية  «مصادرة» (بكل ما لها من دلالات)، "رئيس المجلس صادر أرضنا"،  صاح، وكررها مرارًا وتكرارًا،  وتوعد بأن هذا «المخطط» لن يمر «مهما كان الثمن».

 

نذالة

 

يقال أن مسابقة للنذالة أجريت على مستوى الوطن العربي، فاز فيها ثلاثة ممن رووا  تجاربا تثبت نذالتهم بامتياز.  بعد الثورات قرر الثلاثة  إعادة الجائزة للجنة المنظمة مع توصية بتقديمها  للدكتاتوريين الذين يحكمون شعوبهم  بالحديد والنار..

 

تحريض

 

«الموت للعرب»، هتافات وشعارات منشرة بشكل واسع في المجتمع الإسرائيلي وفي مؤسساته وفي  مواقعه الإلكترونية  التي تعج بتعقيبات عنصرية يدعو قسم منها للقتل بشكل مباشر، دون حسيب أو رقيب.

الشرطة أعلنت  يوم أول أمس أنها اعقلت شابا من  مدينة سخنين بتهمة التحريض في مواقع إلكترونية ضد ضابط «عربي» في الجيش.

 

 وجبة مفرطة

 

المعارض الليبي  والصحافي محمود شمام، قال  في مداخلة على قناة «الجزيرة» إن  القذافي ألقى خطابا هستيريا، وتبعه ابنه بعدة ساعات بخطاب هستيري مماثل. ووصف شمام ذلك بأنه وجبة مفرطة  أكثر من قدرة الشعب الليبي على  الهضم،  وأن الشعب الليبي (إذا شد حاله) يمكنه أن يحتمل خطابا هستيريًا واحدًا في اليوم.

 

 

  شارون عميل للعرب

 

وصف القذافي أرئيل شارون بأنه عميل للفلسطينيين والعرب. جاء ذلك في عرض مسرحي مطول قدمه أمام جمهور مؤتمر القمة الذي عقد في الجزائر عام  2005،  وفسّر القذافي هذا الاكتشاف الفذ بالقول إن سياسة شارون تتسبب بمقتل عشرات  الإسرائيليين في عمليات فدائية فلسطينية، لذلك فهو عميل للفلسطينيين والعرب. ونوّه القذافي في بداية حديثه  إلى أنه يتحدث كـ«فيلسوف ومثقف وليس كزعيم سياسي»، ومن فلسفته  التي أوردها في الخطاب التاريخي: «الخطان المتوازيان لا  يلتقيان لكن لا يتصادمان...»

 

 الكتاب الأبيض

 

بعد الكتاب الأخضر، ألف القذافي «الكتاب الأبيض» ووضع فيه رؤيته لحل القضية  الفلسطينية (اقترح فيه إقامة «إسراطين»)، ولكنه غضب من العرب لأنهم تجاهلوا كتابه الأبيض ولم يطرحوه للنقاش والبحث والدراسة، ولم يتبنوه في قممهم. وحينما أقرت المبادرة السعودية في قمة بيروت غضب أكثر وبدأ يرغي ويزبد..

 

حالة مستعصية

 

 لم تنجح بدعة حبوب الهلوسة، أو فزاعة القاعدة، ولا تخويف الغرب بالهجرة غير الشرعية والفوضى في تشويه الثورة الليبية، إذ أن أي ظهور للقذافي أو ابنه كان يزيدهما انتكاسا.  «لسعات» علمت أن القذافي وابنه اجتمعا يوم أمس بمستشاريهم، وبعد  التفكر والتمعن والتمحيص والاجتهاد  والقياس ووضع الفرضيات، خلص المجتمعون إلى أن الإمكانية الوحيدة لتحقيق المراد  هي إطلاق حملة دعائية لإقناع العالم بأن الثوار ما هم إلا «شياطين من الجن».. 

 

قوات «درع الجزيرة»

 

على خلاف الموقف من الثورة الليبية، توجهت قوات «درع الجزيرة» إلى البحرين قادمة من عدة دول خليجية للمساعدة في  قمع المظاهرات  السلمية التي تطالب بإصلاحات سياسية وعدالة اجتماعية..

 المعايير ليست واحدة، بل متعاكسة ومتنافرة، والاعتبارات هي بالتالي ليست موضوعية  وتعتمد على علاقات الحكام وأهوائهم وهواجسهم من تلويح مفتعل بفزاعة طائفية وهمية مفتعلة..

 

مفارقات

 

أعرب القذافي عن خذلانه من أصدقائه الأوروبيين.  وفي مقابلة مع صحيفة الجورنال الإيطالية اليومية وصف الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بأنه يعاني من "خلل عقلي". وقال "إذا سيطرت تلك العصابات المرتبطة ببن لادن فإن الأفارقة سيتحركون بشكل شامل تجاه أوروبا وسيصبح البحر المتوسط بحرا من الفوضى". وأضاف أنه إذا هاجم الغرب ليبيا فسيتحالف مع القاعدة "ونعلن الجهاد".

 

خطاب طويل

 

في عام 2009 داهم القذافي الجمعية العامة للأمم المتحدة بخطاب طويل، كان سبباً في هيمنة سلطان النعاس على كافة وفود الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، حيث استمر في كلمته المتواصلة لمدة ساعة ونصف الساعة، وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن المترجم الذي كان ينقل كلام القذافي الى الحضور باللغة الانجليزية، اصيب بحالة من الهلع وقال إنه لا يستطيع استكمال الترجمة وسقط مغشياً عليه.

 

جريمة بشعة

 

وصف القذافي الدول الغربية بأنها  لا تحترم "نعمة الخالق"، لأنها "تحصل على بيض الدجاج لتصنع منه شامبو للشعر"، الأمر الذي اعتبره القذافي جريمة بشعة!

التعليقات