08/04/2011 - 12:55

لسعات: زاوية ساخرة ناقدة (8 نيسان)

فصل المقال

لسعات: زاوية ساخرة ناقدة (8 نيسان)


الدحالنة

ذكرت صحيفة جزائرية أن محمد دحلان وقف خلف صفقة أسلحة عقدت بين إسرائيل و(لا نظام) القذافي . مصادر محلية همست لـ «لسعات» أن شخصية محلية أيضا متورطة في الصفقة..


جوليانو

استشهد الفنان جوليانو مير خميس برصاص أطلقه ظلاميون منغلقون، بنوا لأنفسهم معايير مجتمعية مريضة ونصبوا أنفسهم أوصياء عليها..
لو عرف هؤلاء، جوليانو الإنسان لما اغتالوه.. ولو عرفوا زهده وتقشفه من أجل قناعاته لما ضغطت أصابعهم على الزناد.. ولو عرفوا أنه تخلى عن عروض كثيرة تؤمن له رغد العيش واختار النوم على «حصيرة» في مخيم جنين لإكمال رسالته، لاعتذروا له قبل أن تنطلق رصاصاتهم وتسكت قلبه المفعم بالحب.
عذرا أيها الحر النبيل.. جهلنا قتلك..

خيبة أمل

أصدرت لجنة تجار عكا بيانا هذا الأسبوع تعرب فيه عن رفضها للانتقادات التي وجهتها لها القوى الوطنية على خلفية عدم التزامها بإضراب الثلاثين من آذار.. توقعنا وانتظرنا بيان اعتذار، لكننا فوجئنا ببيان مليئ بالـ «للت والعجن» والتبريرات الواهية وتوجيه الاتهامات جزافا..
راجعوا أنفسكم يا إخوان.. فالخطأ لا يبرر بالخطأ

انتخابات بدون المرأة

تجرى هذا الشهر الانتخابات البلدية في السعودية بدون مشاركة المرأة، مما أثار جدلا واسعا في الصحف السعودية بين المؤيدين والمعارضين. في السعودية هناك مساحة واسعة لحرية الرأي ويمكن انتقاد كل شيء، سوى الشيء المسؤول عن كل الأشياء..

الأم ليست مدرسة

الأم في السعودية إذن ليست «مدرسة إن أعددتها...» بل تلميذة في - مدرسة ثقافة - منتهية الصلاحية عفا عنها الزمن..

يوم الأرض
يوم الأرض، وثقافة يوم الأرض، ومعانيه ودلالاته، في واد والبعض في واد آخر.. هناك من يحاولون تحويل هذا اليوم إلى مناسبة فولكلورية.. وإفراغه من مضمونه النضالي..


شيعي
شكلت الثورة الإيرانية إلهاما للحركات الإسلامية في مشرقنا العربي.. وظهرت في قرانا ومدننا في ثمانينات القرن الماضي الكثير الحركات الإسلامية السياسية متأثرة بثورة الخميني الإسلامية، ومهللة لها، ولم نكن نسمع حينذاك بمصطلحات مذهبية؟ لم نسمع بكلمة «شيعي».. ما الذي حصل؟

غولدستون

اغتبط الإسرائيليون بتراجع غولدستون عن تقريره الشهير، وسارعوا لتوظيفه في ماكينة دعايتهم المتهالكة.. ودعوا غولدستون لزيارتهم فسارع في القبول..
الصحف الإسرائيلية التي شنت قبل شهور حملة تشويه ضد غولدستون وفتحت ملفاته القديمة للنيل منه، اعتبرت خطوته الأخيرة «صحوة ضمير»..
صحوة ضمير أم كبوة ضمير؟ الظاهر انه ضمير عن ضمير بفرق..


هدية العدد


العباءة «المفروطة» التي لبسها القذافي في «خطاب الجرذان»..عقبال ما ينفرط حكمه


 

التعليقات