10/06/2011 - 09:28

لسعات: زاوية ساخرة وناقدة

لسعات: زاوية ساخرة وناقدة

لسعات: زاوية ساخرة وناقدة

 

متطرف

الخارطة السياسية الإسرائيلية، لا يمكن تصنيفها حسب المعايير المتعارف عليها: يمين ووسط ويسار، بل متطرف، متطرف أقل، ومتطرف أكثر  

كل الديانات 

حادث سير عادي في يوم غير عادي(ذكرى النكبة)، تحول لعملية دهس، وقدمت السلطات الإسرائيلية أمس لائحة اتهام ضد الشاب "إسلام ابراهيم عيسى"، من قرية كفر قاسم. 

الشاب يحمل في إسمه "كل الديانات"، (إسلام، عيسى، ابراهيم)..  لكن ذلك لم يشفع له.. 

معايير مزدوجة 

أقام  "مجهول" (نص معروف)،  صفحة على الفيس بوك،  واستخدمها للتهجم على الأديبة أنوار سرحان، أمينة عامة "اتحاد الكتاب العرب الفلسطينيين"، الأمر الذي لاقى استياء عارما في أوساط المهتمين بالشأن الثقافي.

"فنانة" و"إعلامية" ..(الاسم محفوظ لدى هيئة التحرير بشي محل)، تساءلت: "مين هادا الشيئ الي بيدعي الرجولة والوطنية وبيشتم بنت وطنه وبلده؟".

 "الفنانة" ذاتها دافعت قبل أيام بشدة عن  قائد تيار سياسي شتم بنت شعبه ووطنه واعتدى عليها بالضرب (في مسيرة العودة-ذاكرين الصفعة)...  بل وبررت ما قام به... وكالت له المديح والتمجيد... 

 وحينما سألت  "الفنانة" عن معاييرها المزدوجة، انهالت علي باتهامات من العيار الثقيل.. لا تقل شدتها عن الاتهامات التي وجهتها للسيدة التي تعرضت للصفعة..

 شكله.. اعتداء عن اعتداء بفرق! والمعيار "مين "!

استقالة

استقالت الأديبة، أنوار سرحان من منصبها، وبقيت ناشطة في الاتحاد(ليس بسبب صفحة المجهول).. وحين سالناها عن سبب الاستقالة.. تحدثت مطولا عن أمور ليس لها علاقة  بسبب الاستقالة..  وتهربت بديبلوماسية لبقة..

يعني أخذتني عالبحر ورجعتني عطشان.. 

نتمنى لها استمرار العطاء. 

مكانها على رأس الاتحاد كانت تعتبره تكليفا وليس تشريفا، بل هو أكثر واكثر ، فمنصبها الذي تركته كانت تشرفه وليس العكس.. 

سوريا

كيف تقبل دولة ذات سيادة أن يقتل متظاهرون، على أرضها، برصاص أجنبي!؟ 

24 شهيدا ومئات الجرحى سقطوا في 5 حزيران على أراضي تحت سيادة سوريا  برصاص إسرائيلي.. حالة ليس لها مثيل في التاريخ البشري..

التلفزيون السوري كان ينقل الحدث كأنه يبث مباراة كرة قدم ويعد الشهداء  2 ..4.. 10 ..20.. 

 يا للعار 

هنا يطرح السؤال بقوة حول التوظيف السياسي للمسيرات؟

" جمعة العشاير"

تنظم المعارضة السورية اليوم الجمعة مظاهرات تحت عنوان "جمعة العشاير"  وترفع شعار "العشاير مع كل ثاير".. 

 بوركتم بإعادة مجتماعتنا إلى قبائل وعشائر..  

الأسبوع الجاي "جمعة الطوائف"..  وخليها تتم  

من حبوب الهلوسة إلى الفياغرا

 "حبوب الهلوسة"، أصبحت مرتبطة في ذهننا،  بالزعيم الليبي معمر القذافي، ويبدو أن اسمه سيرتبط  أيضا بحبوب "الفياغرا"  بعد أن صرح ممثل الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية لويس أوكامبو بأن محققي المحكمة لديهم أدلة تربط الزعيم الليبي معمر القذافي بسياسة للاغتصاب في إطار معاقبة معارضيه من خلال تزويدهم بالفياغرا..

طهارة السلاح 

انتقد رئيس "الموساد" السابق "تسفي زمير" قيام "أحفاده"(جنود الاحتلال) بإطلاق النار على المتظاهرين العزل في الجولان، محذرا من تآكل ما أسماه "طهارة السلاح".

 يا عيني.

تسفي زامير،  وقف على راس المؤسسة التي نفذت عشرات الاغتيالات التي استهدفت قيادات فلسطينية، في الستينيات والسبعينات من القرن الماضي(بينهم كمال ناصر كمال عدوان وأبو يوسف النجار، ووائل زعيتر، الدكتور محمود الهمشري، باسل الكبيسي.. والكثرين)،  إضافة إلى الكاتب الكبير غسان كنفاني.

وها هو نفس الرجل يتحدث  اليوم عن "طهارة السلاح"..

لايك

دأبت كتلة "إقرأ" خلال دعايتها الانتخابية، على توزيع الشهادات في الأخلاق يمين وشمال، وتصنيف الطلاب والحركات حسب معيار: أخلاقي وغير أخلاقي.. 

 وطبعا  التصنيف الأخلاقي عندهم مرتبط بالدين والتدين والصلاة  واللباس والقشور..  

 قبل أيام  اقترح عليها شبان التجمع مطالبة  إدارة شبكة الـ "فيسبوك"، بوضع "كبسة" جديدة  شبيهة بـ "لايك": أخلاقي وأن-أخلاقي..  

عجبتني

التعليقات