14/07/2015 - 05:36

موجز أخبار العالم

أعلن البيت الأبيض أن المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني المستمرة في فيينا حققت "تقدما فعليا" مع استمرار وجود نقاط خلافية، ملمحا إلى إمكان استمرار هذه المفاوضات إلى ما بعد الاثنين.

موجز أخبار العالم

أعلن البيت الأبيض أن المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني المستمرة في فيينا حققت "تقدما فعليا" مع استمرار وجود نقاط خلافية، ملمحا إلى إمكان استمرار هذه المفاوضات إلى ما بعد الاثنين.

وقال جوش ايرنست، الناطق باسم الرئيس باراك أوباما: "لقد حققوا تقدما فعليا (...) ولكن لا يزال ثمة نقاط خلافية لم تحل"، مضيفا "لا تزال هناك عراقيل صعبة".

سوريا:

قتل 23 شخصا على الأقل جراء قصف جوي لقوات النظام على مدينة الباب التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) شمالي سوريا، وفق حصيلة للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

صنعاء:

استمرت الغارات الجوية والمعارك على الأرض في اليمن في ظل تدهور مستمر للأوضاع الإنسانية، فيما ابدى الامين العام للأمم المتحدة "خيبة أمل" كبيرة حيال انهيار الهدنة الإنسانية مع تأكيده أنه لم يفقد الأمل بوقف إطلاق النار.

بغداد:

تسلمت بغداد الدفعة الأولى من مقاتلات "إف 16" الأميركية التي ستدعم القدرات المحدودة لقواتها الجوية في الحرب ضد تنظيم داعش، مع إعلانها تكثيف عملياتها العسكرية في محافظة الأنبار.

أبوجا:

أقال الرئيس النيجيري، محمد بخاري، جميع قادة الجيش الذين عينهم سلفه واستبدلهم بقادة جدد في تدبير كان مرتقبا إلى حد كبير نظرا إلى تصاعد اعتداءات جماعة بوكو حرام مؤخرا.

قندوز (أفغانستان):

أصيب 25 شخصا على الأقل في اعتداء استهدف مسجدا في شمال افغانستان، وفق ما أفادت السلطات المحلية.

وقال عبد الجبار بردلي، قائد الشرطة في ولاية بغلان، إن قنبلة انفجرت في موعد الإفطار "في حرم مسجد" في عاصمة الولاية المضطربة، لافتا إلى إصابة 28 شخصا.

اسطنبول (تركيا):

ذكرت وسائل الإعلام التركية أن السلطات التركية اعتقلت نحو 150 شخصا كانوا يحاولون الوصول سرا إلى جزيرة ليسبوس اليونانية شمال شرق بحر إيجه من السواحل التركية.

ياوندي (الكاميرون):

أفاد مصدر مقرب من أجهزة الأمن الكاميرونية أن 11 شخصا على الأقل قتلوا في تفجير انتحاري مزدوج في مدينة فوتوكول في أقصى شمال الكاميرون الذي يواجه إسلاميي جماعة بوكو حرام.

موسكو:

أعلنت وزارة الدفاع الروسية مقتل 23 جنديا روسيا في انهيار ثكنتهم العسكرية بالقرب من أومسك في سيبيريا.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية (تاس) عن الوزارة أنه "تم انتشال 42 عسكريا من تحت الأنقاض بينهم 23 قتلوا"، موضحة أن الجنود الـ19 الآخرين أدخلوا المستشفى.

طرابلس:

حذرت الحكومة التي تدير العاصمة الليبية، طرابلس، السلطات التونسية من أن عدم التنسيق معها في ما يتعلق بتأمين الحدود بين البلدين لن يحقق لها الاستقرار، في إشارة إلى الجدار الحدودي الذي تقوم تونس ببنائه.

وقالت الحكومة التي لا تحظى باعتراف دولي في بيان إن "أي إجراء يخص تأمين الحدود بين البلدين ينبغي أن يكون نتيجة تحاور وتنسيق بين البلدين وأن أي اجراء أحادي لا يحقق الاستقرار والأمن المنشود".

البحرين:

أصدر ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، عفوا خاصا "لأسباب صحية" عن الناشط الحقوقي نبيل رجب المسجون حاليا، وفق ما نقلت وكالة أنباء البحرين الرسمية.

التعليقات