21/07/2015 - 06:16

موجز أخبار العالم

تبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اتفاقا نوويا يقلص برنامج إيران النووي مقابل تخفيف عقوبات عليها لكنه سيمكن المنظمة الدولية من إعادة فرض العقوبات خلال السنوات العشر المقبلة إن خالفت طهران الاتفاق التاريخي.

موجز أخبار العالم

نيويورك- تبنى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اتفاقا نوويا يقلص برنامج إيران النووي مقابل تخفيف عقوبات عليها لكنه سيمكن المنظمة الدولية من إعادة فرض العقوبات خلال السنوات العشر المقبلة إن خالفت طهران الاتفاق التاريخي.

دبي - انتقد الحرس الثوري الإيراني قرارا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أقر فيه الاتفاق النووي الذي أبرم الأسبوع الماضي قائلا إن القرار يتجاوز "الخطوط الحمراء" التي رسمها الزعيم الأعلى آية الله علي خامئني.

بغداد - قال مسعفون وضابط بالشرطة إن عشرة مدنيين على الأقل قتلوا بنيران قذائف المورتر والصواريخ في قرية الحديد بوسط العراق إلى الشمال من بلدة خان بني سعد حيث قتل عشرات الأشخاص في تفجير ضخم الأسبوع الماضي.

بروكسل - أبلغ دبلوماسيون بالاتحاد الأوروبي رويترز أن الاتحاد يعد عقوبات ضد خمسة ليبيين متهمين بعرقلة اتفاق سلام تدعمه الأمم المتحدة وذلك بعدما اتفق وزراء خارجية الاتحاد على الضغط على جميع الأطراف من أجل التفاوض.

بيروت - قالت جماعة مسلحة كردية سورية إنها تسيطر بشكل شبه كامل على مدينة الحسكة في شمال شرق البلاد موسعة نطاق نفوذها على حساب الحكومة السورية في أعقاب هجوم لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في المنطقة.

صنعاء - أعلن فرع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في اليمن المسؤولية عن تفجير سيارة خارج مسجد يستخدمه الحوثيون بينما قالت مصادر في الشرطة ومسعفون إن التفجير تسبب في مقتل خمسة أشخاص وإصابة سبعة آخرين.

بنغازي (ليبيا) - قال متحدثون عسكريون باسم الحكومة الليبية المعترف بها دوليا إن طائرات حربية أغرقت يوم الأحد سفينة وهاجمت سفينة أخرى قرب مدينة بنغازي في شرق ليبيا.

عدن - أعلن متحدث باسم مقاتلين يمنيين ووحدات من الجيش تدعمها الحكومة التي تزاول عملها من الرياض السيطرة على حي التواهي في عدن وهي آخر منطقة بالمدينة كانت تحت سيطرة الحوثيين وحلفائهم.

سروج (تركيا) - قتل مهاجم انتحاري يشتبه بانتمائه لتنظيم الدولة الإسلامية ما لا يقل عن 28 شخصا أغلبهم طلاب في هجوم ببلدة تركية قرب الحدود السورية.

لندن - قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إن المسلمين المعتدلين في بريطانيا عليهم الجهر برفض التشدد، وقال إن من الخطأ الاكتفاء بإنكار الصلة بين دينهم وأعمال العنف.

واشنطن - كتبت نانسي بيلوسي زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب الأميركي إلى زملائها تدعوهم لدعم الاتفاق النووي مع إيران.

واشنطن - قال مصدر مقرب من التحقيقات لرويترز إن الدعاية التي يستخدمها “الجهاديون” على الإنترنت ربما ألهمت محمد يوسف عبد العزيز الذي يشتبه بأنه قتل خمسة من مشاة البحرية الأميركية في ولاية تنيسي يوم الخميس الماضي قبل أن يقتل هو نفسه في تبادل لإطلاق النار. ومن ناحية أخرى، قال مصدران بالحكومة الأميركية لرويترز إن المشتبه به في حادث إطلاق النار في تشاتانوجا زار قطر مرة واحدة على الأقل اثناء رحلة الي الشرق الاوسط العام الماضي.

واشنطن - قالت وزارة العدل الأميركية إن مواطنا هولنديا من أصل تركي متهما بجمع أموال وتجنيد أعضاء في أوروبا لجماعة إسلامية متشددة تنشط في أفغانستان تم ترحيله إلى الولايات المتحدة ووجه إليه الاتهام بشأن جرائم إرهابية.

واشنطن - رفع العلم الكوبي فوق سفارة هافانا في واشنطن للمرة الأولى منذ 54 عاما مع إعادة العلاقات بين الولايات المتحدة وكوبا رسميا وهو ما يفتح فصلا جديدا من التواصل بين البلدين اللذين كانا في معسكرين متنافرين اثناء الحرب الباردة.

باوتشي (نيجيريا) - قال متحدث باسم الشرطة إن ثلاثة من أفرادها وخمسة مدنيين قتلوا في تفجير انتحاري بسيارة ملغومة عند نقطة تفتيش على مشارف داماتورو عاصمة ولاية يوبي في شمال نيجيريا.

جنيف - قال تقرير إن قرابة 20 مليون شخص أجبروا على الفرار من بيوتهم بسبب الفيضانات والعواصف والزلازل في العام 2014 وهي مشكلة من المرجح أن تتفاقم بسبب تغير المناخ لكن يمكن تخفيفها من خلال تحسين البناء.

التعليقات