04/08/2015 - 06:17

موجز أنباء العالم

في ما يلي موجز لأخبار العالم من مختلف مناطق العالم

موجز أنباء العالم

الدوحة:

-أعلن البيت الأبيض أن على النظام السوري "أن لا يتدخل" في العمليات التي تقوم بها القوات المعارضة، وإلا فإن "خطوات إضافية" قد تتخذ للدفاع عنها، في تهديد مبطن بإمكان شن غارات جوية ضد قوات النظام السوري.

وسارع وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى إدانة الإعلان الأميركي، مؤكدا أن مثل هذه الغارات "تؤتي نتائج عكسية".

من جهة ثانية، أعلنت الولايات المتحدة أنها أدرجت على قائمتها السوداء "شبكة دولية" بتهمة تسهيل توريد محروقات للنظام السوري في انتهاك للعقوبات الأميركية المفروضة على دمشق.

وأعلن وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في الدوحة إثر اجتماع مع نظرائه في مجلس التعاون الخليجي القلقين من الاتفاق النووي مع إيران اأ الولايات المتحدة "ستسرع" بيع الأسلحة لدول الخليج.

وفي واشنطن، أيدت غالبية في مجلس النواب الأميركي تنتمي إلى الحزب الجمهوري نصا يرفض الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مع إيران، بحسب ما أعلن أحد النواب، لكن عدد هؤلاء يظل أدنى من الثلثين المطلوب لتعطيل الاتفاق.

ميدانيا، تحطمت طائرة حربية سورية بعد سقوطها نتيجة "خلل تقني" أثناء قصفها مدينة تحت سيطرة فصائل المعارضة في شمال غرب سوريا، ما تسبب بمقتل 31 شخصا على الأقل من سكان المدينة، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان.

القدس المحتلة:

- أعلنت الاجهزة الامنية الاسرائيلية انها اعتقلت زعيم مجموعة يهودية متطرفة يدعى مئير إتينغر، هو أول شخص يتم اعتقاله منذ استشهاد الطفل علي دوابشة حرقا الجمعة في الضفة الغربية المحتلة.

وأعلنت وزارة الخارجية الفلسطينية أن الوزير رياض المالكي قدم إلى المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية فاتو بنسودا، في مقر المحكمة في لاهاي، مذكرة حول مقتل الطفل علي دوابشة حرقا الجمعة في الضفة الغربية المحتلة بأيدي مستوطنين متطرفين.

وتحقق الشرطة الإسرائيلية في تهديدات تم توجيهها للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين عبر وسائل التواصل الاجتماعي بعد إدانته مقتل رضيع فلسطيني حرق.

وأعلنت الحكومة الفلسطينية أنها قدمت طلبا رسميا باسم دولة فلسطين للانضمام إلى منظمة الإنتربول الدولية.

إلى ذلك، حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) من أنها قد لا تكون قادرة على ضمان عودة نصف مليون طالب فلسطيني إلى المدارس لنقص الأموال.

عدن (اليمن):

- شنت القوات الموالية للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا هجوما واسعا لاستعادة قاعدة العند الجوية وأكبر قواعد البلاد من المقاتلين الحوثيين وحلفائهم، في حين انتشر مئات من الجنود الخليجيين في مدينة عدن لتأمينها.

أربيل (العراق):

- تعهد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الانتقام من تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) الذي اعتدى بوحشية على أبناء الطائفة الأيزيدية في صيف 2014، مؤكدا على ربط سنجار بأقليم كردستان بعد تحريرها.

وأعلن مسؤول عراقي أن أكثر من 1500 مدرسة دمرت "جزئيا أو كليا" في محافظة الأنبار، كبرى المحافظات العراقية، مشيرا إلى أن غالبية هذه المدارس "استهدفها بشكل مباشر" تنظيم “داعش”.

وأكد عناصر حزب العمال الكردستاني أن الهجوم الانتحاري الذي استهدف ثكنة للدرك التركي، وهو الأول من هذا النوع منذ تجدد أعمال العنف، جاء "ردا" على مقتل مدنيين عراقيين في غارات للمقاتلات التركية.

الخرطوم:

- أعلنت السلطات السودانية أنها مستعدة لتقديم ضمانات للمتمردين ليشاركوا في مفاوضات سلام في الخرطوم لانهاء ازمات البلاد.

الرياض:

- أعلن مصدر رسمي سعودي في الرياض لوكالة فرانس برس أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لم يختصر اقامته في جنوب فرنسا وهو يواصل إجازته في طنجة في المغرب "طبقا للبرنامج" المحدد.

ستوكهولم:

- أعلنت وزارة الخارجية السويدية، أمس الاثنين، أن موسكو قررت طرد دبلوماسي سويدي ردا على قيام ستوكهولم أخيرا بطرد دبلوماسي روسي.

باماكو:

- قتل أحد عشر جنديا ماليا في هجوم على معسكرهم في منطقة تمبكتو شمال ماليـ حيث ما زال “جهاديون” ينشطون على الرغم من وجود قوات وطنية وأجنبية.

كابول:

- أكد شقيق الملا محمد عمر في تسجيل صوتي أن عائلة الزعيم الراحل لطالبان أفغانستان ترفض مبايعة خلفه وتدعو القادة الدينيين إلى التحكيم في الخلافات المتزايدة حول انتقال السلطة داخل الحركة.

كييف:

- قتل اربعة جنود أوكرانيين خلال 24 ساعة من المعارك في شرق البلاد الانفصالي الموالي لروسيا، كما أعلنت كييف، في حين فشل اجتماع جديد بين طرفي النزاع في التوصل إلى اتفاق على سحب الأسلحة من خط الجبهة.

برشلونة:

- دعا رئيس أقليم كاتالونيا، أرثور ماس، إلى انتخابات مبكرة في 27 أيلول/سبتمبر في استحقاق يأمل أن يمهد الطريق أمام الوصول في المدى المتوسط إلى استقلال هذه المنطقة الواقعة في شمال شرق إسبانيا.

التعليقات