20/07/2016 - 19:46

نتنياهو: استئناف العلاقات مع دول أفريقية أخرى بعد غينيا

غينيا كانت قد قطعت علاقاتها مع إسرائيل في أعقاب حرب حزيران العام 1967* نتنياهو يرى أهمية بتطوير علاقات إسرائيل مع دول أفريقية لتشكل الأخيرة "ثقلا مضادا" مقابل دول تؤيد الفلسطينيين

نتنياهو: استئناف العلاقات مع دول أفريقية أخرى بعد غينيا

نتنياهو خلال جولته الأفريقية

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الأربعاء، إنه يتوقع استئناف العلاقات الدبلوماسية مع دولة أفريقية أخرى، وذلك في أعقاب إعلان إسرائيل عن توقيع اتفاق لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بينها وبين غينيا.

وقال نتنياهو إنه "قلت خلال زيارتي إلى أفريقيا إن دولة أخرى لا توجد لنا علاقات معها ستعلن قريبا عن استئناف العلاقات. وحدث هذا فعلا مع غينيا اليوم. وأقدر أنه في الأيام القريبة ستضاف دولة أخرى".

وأضاف نتنياهو أن "هذا جزء من عملية متسارعة وهي هامة جدا، وتفتح أفريقيا أمام إسرائيل، وهي تساعدنا في جوانب أخرى طبعا". 

وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية اليوم، أن مديرها العام، دوري غولد، وقع في باريس على اتفاق استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وجمهورية غينيا، الواقعة في غرب أفريقيا.

وكان نتنياهو أعلن أثناء جولة أفريقية، في بداية الشهر الحالي، عن نيته عقد لقاء مع زعيم دولة إسلامية لا تقيم علاقات كاملة مع إسرائيل.

وقال غولد اليوم إنه 'يسرني أن أعلن أنه وقعنا للتو، مدير مكتب رئيس جمهورية غينيا السيد إبراهيم كهيل كابا وأنا، على تصريح مشترك يعلن عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية غينيا ودولة إسرائيل'، معتبرا أن استئناف العلاقات تشكل 'إغلاق دائرة هامة في الوقت الذي تستأنف فيه غينيا العلاقات الدبلوماسية بعد 49 عاما'. وكانت غينيا قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل في أعقاب حرب حزيران العام 1967.

وأضاف غولد أن 'عدد الدول في القارة الأفريقية التي لم تفعل ذلك (أي لا تقيم علاقات مع إسرائيل) آخذ بالتقلص ونحن نأمل ألا يكون هذا العدد موجودا في الفترة القريبة. وتدعو إسرائيل الدول التي لم تستأنف علاقاتها الدبلوماسية أن تحذو حذو غينيا بحيث نتمكن من العمل سوية من أجل مصلحة جميع شعوب المنطقة'.

وأشار غولد إلى أن نتنياهو اتخذ 'قرارا إستراتيجيا' بتعزيز وتحسين العلاقات السياسية والاقتصادية والأمنية مع أفريقيا. وتقيم إسرائيل حاليا علاقات مع 16 دولة أفريقيا، كما أن رجال أعمال إسرائيليين يعملون في دول أفريقية لا تقيم علاقات مع إسرائيل.

اقرأ/ي أيضًا| إسرائيل تعلن عن إقامة علاقات مع دولة إسلامية

وصرح نتنياهو مؤخرا بأنه يرى أهمية بالعلاقات مع دول أفريقيا، وأن هذه العلاقات تكتسب أهمية من خلال أن الدول الافريقية ستشكل 'ثقلا مضادا' لدول تميل إلى تبني سياسة مؤيدة للفلسطينيين.

 

التعليقات