3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2016

أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم اليوم الأربعاء فوز ثلاثة علماء بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2016 .

3 علماء يفوزون بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2016

(أ.ف.ب)

فاز العالم الفرنسي، جان-بيير سوفاج، والأسكتلندي، جيه. فريجر ستودارت، والهولندي، برنارد فرينجا، اليوم، الأربعاء، بجائزة نوبل في الكيمياء لعملهم في مجال الآلات الجزيئية، ما قد يؤدي إلى تطورات مثل مواد ومجسّات وأنظمة تخزين طاقة جديدة.

وقال جوران هانسون، وهو عضو بالأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، التي تمنح الجائزة "جائزة نوبل في الكيمياء هذا العام تتعلق بأصغر آلات في العالم".

وذكرت الأكاديمية في بيان إعلان الجائزة، التي تبلغ قيمتها ثمانية ملايين كرونة سويدية (931 ألف دولار)، أن العلماء الثلاثة طوروا جزيئات ذات تحركات يمكن التحكم فيها ويمكن أن تؤدي مهام عند إضافة الطاقة لها.

وأضافت "المحرك الجزيئي في نفس المرحلة التي مر بها المحرك الإلكتروني في ثلاثينيات القرن التاسع عشر، عندما عرض العلماء أذرع محركات دوارة وعجلات مختلفة، غير مدركين أنها ستؤدي إلى القطارات الكهربائية والغسالات الكهربائية والمراوح وخلاطات المطابخ".

وسوفاج أستاذ فخري في جامعة ستراسبورغ ومدير أبحاث فخري في المركز الوطني الفرنسي للأبحاث العلمية، في حين ولد ستودارت في إدنبرة وهو أستاذ في الكيمياء بجامعة نورث وسترن بالولايات المتحدة. وفرينجا أستاذ في الكيمياء العضوية بجامعة جرونينجن في هولندا.

وهذه ثالث جائزة نوبل يتم إعلانها هذا العام، بعد إعلان جائزتي نوبل في الفيزياء والطب يومي الإثنين والثلاثاء.

اقرأ/ي أيضًا| البحث في سر المادة... يحصد جائزة نوبل في الفيزياء

التعليقات