اعتقالات في مظاهرات احتجاجية على مجازر الاحتلال بغزة

انطلقت، مساء اليوم، الثلاثاء، مظاهرات في مناطق الـ48، بالعديد من البلدات والمدن العربية، احتجاجا على المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة المحاصر، استشهد فيها 61 فلسطينيًا

اعتقالات في مظاهرات احتجاجية على مجازر الاحتلال بغزة

(عرب 48)

انطلقت، مساء اليوم، الثلاثاء، مظاهرات في أراضي الـ48، بالعديد من البلدات والمدن العربية، احتجاجا على المجزرة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي، أمس الإثنين، بحق المتظاهرين السلميين عند الشريط الأمني شرقي قطاع غزة المحاصر، استشهد فيها 61 فلسطينيًا وجرح أكثر من 2270 آخرين، بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، وذلك بالتزامن مع الذكرى الـ70 لنكبة الشعب الفلسطيني.

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية 5 ناشطين واعتدت على المتظاهرين عند مفرق الشهيد باسل الأعرج (ملتقى شارع أللنبي وحي الألمانية)، في مدينة حيفا، وحاولت تفرقة المظاهرة بالقوة.

واعتدت الشرطة على الصحافيين وأعاقتهم من تغطية أحداث التظاهرة التي شهدت مشاركة المئات، وسط اعتداءات وإجراءات تعسفيّة واستفزازية بحق المتظاهرين. 

وعبر المتظاهرون عن غضبهم تجاه ما يرتكبه الاحتلال الإسرائيلي من مجازر بحق المتظاهرين العزل عند السياج الأمني شرقي قطاع غزة المحاصر، ورددوا هتافات مناصرة للغزيين، ورفعوا لافتات رافضة للاحتلال الإسرائيلي، معتبرين أن الاحتلال من أبرز أشكال الإرهاب.

وتجمهر عناصر من اليمين الإسرائيلي وسط حماية معززة من الشرطة، في محاولة لاستفزاز المتظاهرين.

وفي أم الفحم، تظاهر المئات من أهالي المدينة ومنطقة المثلث، احتجاجا على مجازر الاحتلال، ونقل السفارة الأميركية لدى إسرائيل إلى مدينة القدس المحتلة.

ورفع المتظاهرون أعلامًا سوداء ورددوا هتافات تضامنية مع غزة، ورفعوا لافتات تحمل شعارات تضامنية.

وحاول أفراد الشرطة الإسرائيلية، استفزاز المشاركين في التظاهرة على مدخل مدينة أم الفحم، إذ تواجدوا بأعداد كبيرة وأحاطوا المتظاهرين وهم مدججين بالأسلحة، وسط مناوشات اعتدائية. 

ونجح المتظاهرون بإغلاق شارع 65 الرئيسي الحيوي في المنطقة لبضع دقائق، وسط مناوشات واستفزازات أفراد الشرطة الذين اعتدوا على بعض المتظاهرين ودفعوا النائبة حنين زعبي.

يما نظمت مساء اليوم، مظاهرة احتجاجية بقرية مجد الكروم في منطقة الشاغور، انطلقت من دوار "الزيتونة"، مرورا بالشارع الرئيسي الداخلي لمجد الكروم وصولا إلى ساحة العين وسط القرية.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات منددة بالمجزرة وأخرى مناصرة للقدس وحق العودة.

وشارك في المظاهرة عدد من النواب العرب ورؤساء سلطات محلية في منطقة الشاغور، وآخرون من القيادات العربية بالإضافة إلى المئات من أهالي المنطقة. 

وشارك العشرات من أهالي مدينة رهط في النقب، مساء اليوم، في تظاهرة رفع شعارات في مركز المدينة، احتجاجا على جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد المشاركين السلميين في فعاليات مسيرات العودة بغزة.

ورفع المشاركون الشعارات المنددة بالحصارة والمناصرة للغزيين، والمطالبة بتنفيذ حق العودة.

وشارك العشرات من أبناء الطيبة في مسيرة حاشدة، انطلقت من مسجد صلاح الدين في الحارة القديمة، مساء اليوم،وذلك احتجاجا على المجازر التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلية في غزة.

واتجهت المسيرة التي شارك فيها جميع القوى الوطنية قي مدينة الطيبة والمنطقة، من مسجد صلاح الدين إلى منطقة البنوك في الطيبة.

ورفع المتظاهرون لافتات منددة بمجازر الاحتلال، كتب على بعضها  "لا عودة عن حق العودة" "بالروح بالدم نفديك يا غزة" "كل المجد والاقبال لشهدائنا الابرار" "الف تحية لشهدائنا في غزة"، ورددوا هتافات مناصرة لأهالي قطاع غزة المحاصر.

وفي سياق متصل، دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، إلى إضراب عام يوم غد الأربعاء، "في جميع مدننا وبلداتنا في الداخل، ردا على المجزرة الإرهابية التي ارتكبتها حكومة الاحتلال عن سابق تخطيط، وبدعم إجرامي مباشر من البيت الأبيض بزعامة ترامب. وتؤكد على أن الواجب الوطني والأخلاقي لجماهيرنا، أن تكون بمستوى الرد، خاصة وأن جماهير واسعة انطلقت فورا في تظاهرات ومظاهرات مع انتشار أنباء المجزرة وهولها".

 

التعليقات