29/05/2018 - 17:37

الاحتلال يقصف في غزة ويقطع التيار الكهربائي عن مناطق شاسعة

هّزت انفجارات جديدة، عند الخامسة والنصف من مساء اليوم، الثلاثاء، مدينة غزّة جرّاء قصف إسرائيليّ.

الاحتلال يقصف في غزة ويقطع التيار الكهربائي عن مناطق شاسعة

غارات الاحتلال على القطاع (أ ب)

هّزت انفجارات جديدة، عند الخامسة والنصف من مساء اليوم، الثلاثاء، مدينة غزّة جرّاء قصف إسرائيليّ، في حين ذكرت وسائل إعلام محليّة أن الاحتلال قطع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة في القطاع، بينما زعم الاحتلال أن سبب ذلك هو سقوط إحدى القذائف على محطّة لتحويل الكهرباء إلى القطاع.

انقطاع التيار الكهربائي

وقالت شركة توزيع الكهرباء في بيان لها على موقع "فيسبوك" إن الفصل استهدف خطوطا إسرائيليّة رئيسية مغذية للقطاع من داخل الخط الأخضر بشكل مفاجئ، وأوضحت أن الخطوط المقصودة هي: الخطّان 8 و11 المغذيان لمحافظة خانيونس، والخطّ 7 المغذّي لمحافظة الوسطى.

وبيّنت الشركة أن قدرة كل خط 12 ميغاوات، بمعنى أن المتوفر من الكهرباء في غزة هي 84 ميجاوات فقط، مع العلم بأن الخطوط المصريّة متعطلة منذ أكثر من ثلاثة أشهر، ومحطة التوليد متوقفة منذ قرابة شهر ونصف.

ولفتت إلى أن هناك مستويات كبيرة جدًا من العجز، وإلى أن شركة توزيع الكهرباء تواجه تحديات كبيرة وغير مسبوقة في هذه الأزمة، خاصة وأن الطلب على الكهرباء يزداد ويتصاعد خلال شهر رمضان، وخلال امتحانات الثانوية العامة،

وناشدت الشركة كافة الأطراف بضرورة التحرك السريع لإنقاذ الوضع المتدهور في قطاع غزة وتوفير كمية كهرباء كافيه للمواطنين وللقطاعات الحيوية الضرورية.

مزيد من القصف

وأعلنت المقاومة الفلسطينيّة أن الاحتلال الإسرائيلي استهدف، عند الـ18:20 من مساء اليوم، نقطة رصد تتبع للمقاومة شرقي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.

يأتي ذلك بعدما استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيليّ، ظهر اليوم، الثلاثاء، عدّة مواقع للمقاومة الفلسطينيّة وسط القطاع، منها: مواقع فجر وعرفات وبراق ومالك والبشائر والبحرية التابعة لسرايا القدس بعدد من الصواريخ، الأمر الذي أدى لأضرارٍ مادية، دون أن يبلغ عن إصابات بشرية، فيما استهدفت موقع بدر التابع لكتائب القسام غرب مدينة غزة.

وكانت المقاومة الفلسطينيّة، قد قصفت، صباح اليوم، البلدات الإسرائيليّة في المناطق المحاذية لغلاف غّزة بعشرات الصواريخ.

حماس: الاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة عن أي تصعيد قادم

وكان الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، قد قال في وقت سابق اليوم، إن ما قامت به المقاومة صباح اليوم يأتي في إطار الحق الطبيعي في الدفاع عن شعبنا والرد على جرائم القتل الإسرائيلية وعمليات استهداف واغتيال المقاومين المقصودة في محافظتي رفح وشمال غزة، محمّلًا الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن أي تصعيد عسكري قادم.

واستشهد سابقا ثلاثة مقاومين من كتائب القسام وسرايا القدس إثر استهداف قوات الاحتلال لمراصد المقاومة على حدود قطاع غزة شرق رفح، وشمال بيت لاهيا.

التعليقات