"قضايا إسرائيلية" (16): متابعة للتعاطي الإسرائيلي مع رحيل عرفات ومواضيع أخرى

رام الله – صدر حديثاً عن المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" العدد 16 من فصلية "قضايا إسرائيلية".
يتوزع العدد على مجموعة من القضايا، تتناول أحدث المستجدات السياسية الإسرائيلية المرتبطة بالوضع الفلسطيني، إلى جانب محاور تتعلق بالأسئلة الإسرائيلية الداخلية.

د. مسعود اغبارية، كتب عن الموقف الإسرائيلي الرسمي من وفاة الرئيس ياسر عرفات مبيناً أن أوساطا إسرائيلية يمينية رسمية وشعبية لم تخفِ فرحها وشماتتها لمرض ثم رحيل الرئيس ياسر عرفات، وقد ظهرت هذه الأوساط فاقدة كل الأصول الأخلاقية والحِس الإنساني في متابعتها لرحلة الموت التي ختمت رحلات أبي عمار.
تابع د. اغبارية ردود الفعل الإسرائيلية، الرسمية، في تصريحات شخصيات حكومية وتغطيات صحافية، كما وردت في وسائل الإعلام الإسرائيلية والشعبية، كما عبّرت
عنها حركات ومنظمات وأحزاب صهيونية.

د. جوني منصور، يتابع في دراسة يتضمنها العدد المنحى النقدي في الأوساط الإسرائيلية، في الحديث عن "لا أخلاقيات" هذا الجيش، ويتابع الممارسات اللاأخلاقية المستجدة والنقاش الدائر في المجتمع الإسرائيلي حول توجهات جيشه.

ويتضمن العدد حوارًا أجراه فراس خطيب مع البروفيسور أرنون سوفير، "فزاعة" الخطر الديمغرافي. والبروفيسور أرنون سوفير، هو أكثر الإسرائيليين في المؤسسة الأكاديمية والسياسية أيضاً، ممن يلّوحون بالخطر الديمغرافي، أي زيادة نسبة السكان العرب في "حدود الدولة اليهودية".

فيما يتعلق بالعودة، تواصل "قضايا" تقديم وجهات نظر إسرائيلية في أحد أهم المواضيع المثيرة للجدل في المجتمع الإسرائيلي. والكاتب رؤوبين كمينر في مقال في هذا العدد يرد على الكاتب أندريه درازنين الذي نشر مقاله في العدد الماضي من "قضايا". وبينما يدعي درازنين أنه لا سلام مع الفلسطينيين وأن الفلسطينيين بتمسكهم بحق العودة يعرقلون تحقيق السلام، فإن رؤوبين كمينر يؤكد على أن العقبة هي التعنت الإسرائيلي في الموقف من هذه القضية، وأن الفلسطينيين أثبتوا أنهم على استعداد للتداول في هذه المسألة متفهمين للواقع الذي نشأ العام 1948.

وفي العدد مواضيع أخرى لكل من: د. أودي أديب بعنوان "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني: العولمة في مواجهة القومية السياسية"، د. مولي بيلغ: "مختلفون ومعادون، نشوء العقلية القبلية في إسرائيل"، بروفيسور يهودا شنهاف: "كيف تحوّل الشرقيون إلى متدينين وصهاينة؟"، يهوديت هرئيل: "أشكنازية بهوية شرقية"، أنطوان شلحت "حول دهاليز بناء الذاكرة القومية الإسرائيلية"، شلومو أرئيل: "التجربة الإسرائيلية- اليهودية في موجة العنف الحالية" وليون زهافي: "النشاط الصهيوني في فلسطين كما ورد في وثائق الكومنتيرن".

التعليقات