جمعته سلمى الخضرا الجيوسي بالانكليزية..."قُدسي"/فاتنة الدجاني

-

جمعته سلمى الخضرا الجيوسي بالانكليزية...
في هذه اللحظة التاريخية الصعبة حين تشتد المعركة على القدس وتكون المخططات الاسرائيلية قد دخلت مراحلها الاخيرة على طريق التهويد غير عابئة بالواقع والحق والشرعية الدولية، لا يملك الفلسطيني غير الصمود وخوض المعركة خصوصاً على الورق من خلال توثيق سرديته عن المدينة المقدسة وعلاقته بها وتسجيل ذلك للتاريخ.

هذا تحديداً ما يرمي اليه كتاب "قدسي" الذي جمعته الشاعرة والناقدة الفلسطينية سلمى الخضرا الجيوسي وحررته بالتعاون مع ظفار اسحق انصاري، واصدرته باللغة الانكليزية ليكون احد الجسور الممدودة لمخاطبة الآخر.

"قدسي" كتاب مفعم بتفاؤل من يعرف التاريخ ويفهمه، فيه تحدي المهيمن على زمانه ومكانه والمتكئ على علاقة خاصة وغير منقطعة مع المدينة.

علاقة غنية بالذكريات والحكايا والمشاعر المرتبطة بالمكان وبالحق التاريخي والذاكرة ايضاً. فهو في مجمله توثيق للذاكرة الجمعية لاناس عاشوا يوماً في القدس أو مروا بها وتركت بصماتها في ذاكرتهم وحياتهم سواء كانوا مقدسيين أو زواراً أو سياحاً أو مهجرين أو مغتربين.

والكتاب ثمرة مساهمات كتاب فلسطينيين وعرب واجانب، وهو عبارة عن مجموعة منتقاة من النصوص والمقالات والقصائد والابحاث التي تحيّي القدس حاضراً وماضياً.

يبدأ الكتاب في قسمه الاول بالقدس وأهميتها في المشهد المعاصر والنزاع الدامي الدائر حولها. في هذا القسم، يقدم كتّاب مثل بيان نويهض الحوت ويوجين قطران وياسر ابراهيم رجّال وانتوني كون ومايكل بريور ومحمد حسين الفرا وعدنان السيد حسين، اضاءات عن الوضع الراهن للقدس والممارسات والقوانين الاسرائيلية لتهويدها وتغيير طابعها الديموغرافي والجيو-سياسي من خلال سياسات مصادرة الاراضي وبناء المستوطنات والجدار. ويتضمن هذا القسم أيضاً دراسة عن وضع القدس بالنسبة الى القانون الدولي والقرارات الدولية الخاصة بها، واهميتها بالنسبة الى الديانات التوحيدية الثلاث، وصولاً الى وضعها في المفاوضات التي أجريت بين اسرائيل والفلسطينيين.

يشكل الكتاب في قسمه الثاني استعادات تاريخية لماضي القدس وامتداده في هويتها المعاصرة، فيتطرق الى العهدة العمرية ووضع اليهود في هذه الفترة، ويخوض في الادعاءات الصهيونية في شأن الحرم الشريف والمسجد الأقصى.

وينتهي الكتاب في قسمه الثالث الذي يحمل عنوان "أصوات القدس" بشهادات عن المدينة يساهم فيها عدد كبير من الكتاب والادباء والشعراء تتضمن قصصاً قصيرة أو مقتطفات من روايات أو اشعاراً أو انطباعات أو تجارب شخصية.

"قدسي" هو ايضاً محاولة لاطلاع الآخر الغربي على محنة القدس ومصاب أهلها، وفي الوقت نفسه وضع هذا الآخر امام مسؤوليته التاريخية حيال ما يجري هناك على اعتبار ان القدس مسيحية بقدر ما هي اسلامية. فالقدس لا تهم الاطراف المتنازعين عليها من يهود ومسلمين فحسب، بل هي في قلب الديانات التوحيدية الثلاث.

ولعل الكتاب يشكل مساهمة في زعزعة بنية ثقافية متكاملة عملت اسرائيل على تعزيزها في العالم في شأن هذه الارض الفلسطينية التي "لا شعب فيها"، فتأتي هذه النصوص لتثبت العكس ولتكشف للعالم الوجه الحضاري للفلسطيني من خلال ابداعاته.


صحيفة "الحياة"

التعليقات