صدور العدد الأول من "جدل".. النشرة الالكترونية لمركز مدى الكرمل..

-

صدور العدد الأول من
صدر حديثا عن مدى الكرمل – المركز العربي للدراسات الاجتماعية التطبيقية، العدد الأول من نشرة "جدل"، وهي نشرة الكترونية دورية تصدر مرة كل شهرين، باللغات الثلاث: العربية، العبرية والانكليزية.

"تسعى جدل إلى أن تشكل لسانا يعبر عن الشواغل السياسية والاجتماعية الرئيسية للفلسطينيين في إسرائيل، وإلى توضيح مميزات سياق التطورات المهمة التي يشهدها هذا المجتمع، والاسهام في صياغة سردية تاريخ الفلسطينيين داخل إسرائيل".

تتشكل "جدل" من خمسة أبواب: الباب الأول يعرض لمشروع "الرصد السياسي"، الذي بادر إليه مركز مدى قبل عدة سنوات.

يستعرض هذا الباب العلاقات بين الدولة مع المواطنين الفلسطينيين، ويعمل على رصد التطورات الهامة في مجالات التشريع، سياسات الحكومة، الرأي العام اليهودي، بالإضافة إلى تصريحات لشخصيات إسرائيلية. وهو من تحرير وإعداد الباحث امطانس شحادة.

أما في الباب الثاني وتحت عنوان "المقال التحليلي" فيستعرض د. أسعد غانم حال السلطات المحلية العربية ويحلل أوضاعها وأهم مشاكلها.

ويعرض الباب الثالث وجهتي نظر حول عمل الجمعيات العربية ودورها الاجتماعي والسياسي. يشارك في هذا الباب كل من: د. أمل جمال والسيد أمير مخول.

ويحمل الباب الرابع من جدل العنوان "أوراق معلوماتية"، وهو يطمح إلى تزويد القراء بمعلومات ضرورية لفهم خلفية وسياق التعامل مع المسائل الهامة لمجتمعنا العربي.

يحتوي هذا الباب، في هذه المرة، على مقالين: الأول، بقلم د. محمد أمارة، ويتناول لجنة المتابعة العليا لقضايا الجماهير العربية، والثاني، بقلم د. يئير بويميل، ويتناول الحكم العسكري الذي فرضته إسرائيل على الفلسطينيين.

أما الباب الخامس والأخير فقد خُصِّص ،لاستعراض بعض أهم النشاطات الجارية في مركز مدى الكرمل.

التعليقات