كراسة حول الكنيست ال16: ملامح واتجاهات

أصدر المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" الورقة العشرين من سلسة أوراق إسرائيلية والتي خصصت للكنيست الإسرائيلي ال16

كراسة حول الكنيست ال16: ملامح واتجاهات
أصدر المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيلية "مدار" الورقة العشرين من سلسلة "أوراق إسرائيلية" والتي خصصت للكنيست الإسرائيلي ال16. والكراسة عبارة عن ترجمة لمجموعة من المقالات الصحافية تناولت جوانب مختلفة حول أداء الكنيست.

وسبق أن نشرت هذه المقالات والتحليلات في ملحق خاص لصحيفة "هآرتس" في نهاية شهر نيسان 2004. وتطرح هذه المقالات أمام القارئ صورة شاملة عن الكنيست، مثل التركيبة الحزبية التمثيلية للكنيست، وسيطرة اليمين المتطرف على الكنيست والحكومة. وقد قدم لهذه الكراسة الكاتب والناقد، الزميل انطوان شلحت.

ويقول شلحت في مقدمته ان التقارير المنشورة ضمن هذه الكراسة تؤشر الى ملامح الكنيست ال16 واتجاهاتها التي تشكل اتجاهات الجمهور الإسرائيلي العريض.

المواضيع التي تستعرضها الكراسة هي: الاجرام المنظم وتغلغله الى الكنيست، ظاهرة المستوطنين في البرلمان الإسرائيلي، الأحزاب الدينية المتزمتة، الدستور الإسرائيلي الغائب واستثناء العرب، المحكمة الإسرائيلية العليا وارتباطها بالاجماع الصهيوني، وظاهرة التحقيق مع أعضاء الكنيست بشبهات مختلفة.

التعليقات