صدور مسرحية "اعترافات عاهر سياسي" في كتاب للكاتب عفيف شليوط

صدور مسرحية "اعترافات عاهر سياسي" في كتاب للكاتب عفيف شليوط

صدور مسرحية

صدر مؤخراً عن منشورات مؤسسة الأفق للثقافة والفنون كتاب "إعترافات عاهر سياسي" للكاتب عفيف شليوط ، وهو عبارة عن نص مسرحي مونودراما . عرضت هذه المسرحية للمرة الأولى في اطار مهرجان مسرحيد في عكا في العام 2002 ، وحصلت على جائزة أفضل مسرحية في المهرجان . بعد تقديم سلسلة عروض لهذه المسرحية في كافة أنحاء البلاد ترجمت الى اللغة العبرية وعرضت في اطار مهرجان تياترنتو في يافا تل ابيب في العام 2010 .

 

تطرح المسرحية معاناة المواطن العربي الفلسطيني في داخل اسرائيل ، إزدواجية مواقف قادته وتأرجحهم بين إنتمائهم للشعب الفلسطيني وجنسيتهم الإسرائيلية . وتطرح المسرحية بجرأة لم يسبق لها مثيل في المسرح الفلسطيني في الداخل تساؤلات حول تخبط العربي في فلسطين ال 48 ، مواقفه  وتصرفاته في ظل الصراع العربي الإسرائيلي في المنطقة .

 

            تحاول المسرحية الغوص في أعماق المواطن العربي  ومحاولة فهم تصرفاته ، ماذا يريد والى أين يتجه ؟!  كما تطرح المسرحية إشكالية علاقة المواطن العربي مع السلطة الإسرائيلية ، وتطرح تساؤلات بجرأة وبعمق ، بعيداً عن الشعارات ، وبإسلوب كوميدي ساخر ، في محاولة لإثارة نقاش فكري حر ، وفتح باب الحوار والنقد الذاتي ، في سبيل وضع حد للمزايدات  والمهاترات .

 

كما نشر الكتاب بعض المقتطفات مما نشر وقيل عن المسرحية في وسائل الإعلام منها ما كتبته أييلت ديكل :"مسرحية فذة وممتعة في آن واحد ، رغم أنه ليس من السهولة أن نتقبلها . هنالك لحظات الجمهور اليهودي وحتى العربي كانوا يتحركون على مقاعدهم محرجين". وما قاله أرييه جولان :"الأسئلة التي تطرحها المسرحية هامة ومثيرة للجدل ، ومن المفروض أن يفكر فيها كل يهودي وعربي في البلاد". وجاء في المقال الذي كتبه د. محمد قاسم صفوري :"ان عناصر المسرحية تتآلف وتتكاتف مع بعضها البعض لتقدم عملاً ناضجاً جديراً بالمشاهدة ، ويؤكد قدرة الأستاذ عفيف على رفد الحركة المسرحية العربية في البلاد بعطاء يستحق الثناء لما نجد فيه من ترسيخ لخطوات المسرح العربي في بلادنا". 

      

التعليقات