31/10/2010 - 11:02

(اتجاه) ومؤسسة القطان الثقافية تقيمان ورشة حول توثيق الذاكرة وكتابة السيرة الذاتية

-

(اتجاه) ومؤسسة القطان الثقافية تقيمان ورشة حول توثيق الذاكرة وكتابة السيرة الذاتية
بالتعاون مع مؤسسة عبد المحسن قطان للثقافة والعلوم استضاف اتحاد الجمعيات العربية (اتجاه)، الكاتبة والناشطة الفلسطينية المعروفة د. غادة الكرمي, وذلك ضمن ورشة خاصة عقدت في مقر "اتجاه" في حيفا يوم الاثنين 3/10/2005 للتدريب والارشاد في كتابة السيرة الذاتية وتوثيق الذاكرة الفردية والجماعية او كتابة سيرة الاخرين.

وقد افتتحت الورشة المحامية سلمى واكيم عضو ادارة اتحاد الجمعيات. واشارت المحامية واكيم الى سيرة الكاتبة غادة الكرمي التي نشطت منذ السبعينات في العمل السياسي وتوثيق الذاكرة الفلسطينية والدفاع عن حق العودة للاجئين. كما اشارت الى كتاب غادة الكرمي "البحث عن فاطمة" الذي حصل على شهرة واسعة لأهميته في تصوير الألم الفلسطيني والتهجير منذ نكبة 1948.

وتطرقت الكاتبة غادة الكرمي خلال الورشة لعدة مواضيع منها اسباب التأخير الذي حصل لدى الفلسطينيين في الاقبال على ادب كتابة السيرة, كما ناقشت عدة عوامل أعاقت ظهور هذا النوع من الادب في العالم العربي.

واشارت الى الافاق الواسعة لطرح القضية الفلسطينية من خلال السيرة الذاتية وأهمية ذلك في تأريخ الاحداث وتدوين التاريخ وتسجيله من خلال وقائع يسجلها الكاتب تعكس الواقع الذي شهده او شارك فيه.

وفي موضوع كتابة السيرة الذاتية من قبل فلسطينيين باللغات الاجنبية, أكدت الكاتبة اهمية معرفة العالم للقصة والتاريخ الفلسطيني وايصال ذلك عبر لغات احنبية متعددة ليزداد وعي العالم بحقائق ووقائع تخص القضية الفلسطينية وتاريخها الطويل مع الغبن من ناحية ومن ناحية اخرى مع النضال ضد سياسة التهجير والقمع ومن اجل الحرية كنضال عادل.

يذكر ان الكاتبة غادة الكرمي تعد حاليا حالياُ كتابها الثاني حول حل الدولة الواحدة.

التعليقات