31/10/2010 - 11:02

أمسية حول كتاب د. مصطفى عباسي، "صفد في عهد الانتداب"

-

أمسية حول كتاب د. مصطفى عباسي،
نظم معهد اميل توما في حيفا محاضرة ضمن مشروع " سهرة كتاب"، كرسها هذا الاسبوع، لكتاب الدكتور مصطفى العباسي "صفد في عهد الانتداب البريطاني"، والصادر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية ببيروت في صيف 2005.

وقدم المؤلف البروفيسور بطرس ابو منه الذي ذكر مؤلفات المحاضر خاصة كتابه عن آل طوقان. ونوه ابو منه الى اهمية الدراسات والابحاث الخاصة بالمدن والقرى الفلسطينية لكونها تعكس صورة حية لمجرى الحياة والصراعات والنشاطات التي كانت تحدث فيها في فترة مصيرية بالنسبة لها.

وتحدث الدكتور جوني منصور الذي ادار الامسية حول اهمية تكثيف الدراسات والابحاث التي تعتمد على الارشيفات والمكتبات الكبرى في البلاد وخارجها. ونوه الى ضرورة تعميم هذه الدراسات لما تثريه من معلومات ومعرفة لاهمية الحقبة التاريخية التي نحن بصددها.

اما الدكتور مصطفى العباسي مؤلف الكتاب فاستعرض فصول كتابه التي تغطي مرحلة الانتداب البريطاني مشيرا الى مساهمة اهالي صفد في حياة المدينة وفي النشاطات الفلسطينية العامة كالسياسة والمجتمع والثقافة، وقدم شرائح بين خلالها ملكيات الصفديين وعلاقاتهم مع اليهود سكان المدينة وجيرانهم خارج صفد. كما شدد على دور الاعيان والعائلات في بناء الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمدينة، وما للمدينة من مكانة دينية وثقافية على مر العصور.

وتلا المحاضرة مداخلات واسئلة من الحضور من ابناء صفد المقيمين في حيفا وضيوف اخرين.

هذا وتجدر الاشارة الى ان مؤسسة الدراسات الفلسطينية قد اصدرت عدة كتب حول امهات المدن الفلسطينية من ابرزها كتاب مي الصيقلي عن حيفا وكتاب ابيرو منيّر عن اللد.

التعليقات