31/10/2010 - 11:02

اذكر تفتتح مهرجان الميدان للمسرحية المحلية

-

اذكر تفتتح مهرجان الميدان للمسرحية المحلية
افتتح مساء امس الثلاثاء 27/12/2005، في قاعة مسرح الميدان في حيفا، مهرجان الميدان للمسرحية المحلية بحضور جمهور غفير من المدعوين من مختلف انحاء البلاد.

وسبق افتتاح المهرجان المسرحي، إفتتاح معرض لأعمال مسرح الميدان منذ تأسيسه وحتى اليوم، أشرف علية ونظمه الفنان التشكيلي زاهد حرش، بمساعدة طاقم من نشطاء المسرح ضم نزار خمرة ونجدية إبراهيم وطارق شحيبر، ويوسف حيدر ونبيل عازر ومصمم الإضواء عفيف إدريس.. وشمل المعرض ملصقات المسرحيات ونماذج من ملابس بعض المسرحيات بالإضافة الى مجسّمات لبعض المسرحيات التي قدمها المسرح. وقام بتنفيذ وإعادة بناء جزء من هذه المجسمات الفنان زاهد حرش بالإضافة الى مصممي الديكور الذين عملوا في مسرح الميدان وهم: أشرف حنا، نبيل دوحه، طالي يتسحاكي، موشيك يوسيبوف، يوري كابيشتسر، ماجد الزبيدي من رام الله وهيفاء بدران.

كما ضم المعرض زاوية الكتاب المسرحي، حيث تباع الكتب التي تختص في موضوع المسرح بالإضافة الى مسرحيات وكتب مسرحية صدرت في البلاد باللغتين العربية والعبرية. وأشرفت على ترتيب المعرض عرين عابدي.

يذكر ان المعرض سيبقى مفتوحاً للجمهور العام للتعرف على نتاج المسرح طيلة أيام المهرجان عدا يومي عطلة رأس السنة الميلادية.

بعد افتتاح المعرض جرى افتتاح المهرجان المسرحي، حيث تحدث العديد من الشخصيات الإجتماعية والثقافية احتفاء بهذه المناسبة الجميلة المتميزة وهم: موفق خوري- نائب مدير عام وزارة المعارف الثقافة والرياضة، د. الياس مطانس- نائب رئيس بلدية حيفا، شوقي خطيب- رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، د. عاطي تسيطرون- مدير قسم المسرح في جامعة حيفا، أديب أبو علوان رئيس الهيئة الإدارية لمسرح الميدان، كما كان من المفروض أن يحضر الإحتفال وزير الثقافة الفلسطيني يحي يخلف، لكنه تعذر عليه الحضور بسبب الإغلاق، وقد أرسل تحيته للمهرجان، وقرأها نيابة عنه مدير المهرجان فؤاد عوض.

وبعد التحيات عرضت مسرحية "أذكر" التي أنتجها المسرح منذ سنوات. وعن أسباب اختيار هذه المسرحية قال فؤاد عوض: "لمسرحية أذكر خصوصية محلية، وهي تدمج الموسيقى مع الحركة والغناء، وبهذه المناسبة نريد ان نُمتع جمهورنا بعمل غنائي يبهج الناظر والمستمع بأروع الألحان وبصدق وجمال التعبير الشعري- السهل الممتنع إضافة الى كون مؤلف أذكر هو كاتب محلي، وقد رحل عنا منذ فترة قصيرة، فلا أفضل وأجمل من هذا العمل لكي يمثل مسرح الميدان في هذه الأمسية المميزة".

ويذكر ان "أذكر" هو من تأليف الشاعر المرحوم شكيب جهشان والحان وإخراج نبيل عازر، وقام بتصميم الديكور أشرف حنا، والتوزيع الموسيقي كارم مطر، فيما تولت ليفانا كورين تصميم الحركات، اما الأزياء فصممها غصوب سرحان. ويشارك في العرض ميرا عوض، ميسرة مصري، أنغام عوض، علاء بقاعي، ألحان عوض، إبراهيم قدورة، جورجيت باسيلا وأشرف داوود.
وتشارك في المهرجان سبع فرق مسرحية هي: مسرح الجوال البلدي -سخنين، مسرح السرايا العربي يافا، مسرح عيون الجولاني من مجدل شمس، مجموعة خلق ضمن مركز مسرح عكا، جمعية غوايش، مركز كفرمندا الجماهيري، ودائرة المراكز الجماهيرية في الناصرة.

ويقدم مسرح عيون الجولاني، مسرحية "رموش راقصة" وهو بمثابة عرض مسرحي غنائي شعبي، من تأليف معتز أبو صالح، وإخراج إيهاب سلامة. اما مسرح السرايا العربي من يافا فيقدم مسرحية "سيداتي سادتي"، وهو عمل مسرحي تم إعداده عن أعمال الشاعر والمسرحي السوري محمد الماغوط، وفيه الكثير من المشاهد الكوميدية الساخرة، وقام باعداد العمل المسرحي عماد جبارين، واخرجه أديب جهشان.

وسيقدم يوم الجمعة عرض مسرحي للأطفال، ولكل العائلة، يحكي عن نعوجة الأم التي تسعى بنصائحها وبمساعدة الكلب الأمين ركس الى المحافظة على إبنها سوار من الوقوع في شرك الذئب جرجار.

التعليقات