31/10/2010 - 11:02

الفنان الكردي عيسى حسن يفتتح مهرجان بيت الموسيقى لهذا العام

-

الفنان الكردي عيسى حسن يفتتح مهرجان بيت الموسيقى لهذا العام
يستعدّ طاقم بيت الموسيقي، في الآونة الأخيرة، لاستقبال الفنّان عيسى حسن ومعه مجموعة نخبويّة من الموسيقيّين المتميّزين عالميّاً ومحليّاً. وتأتي هذه التجربة لتكرّر التعاون مع عيسى حسن ومع غيره من فنّانين مختصّين في مثل هذه النوعيّة والنمط الموسيقي والتي تجمع في طيّاتها ما بين عوالم وحضارات عديدة وملامح موسيقيّة متغيّرة. تتأرجح ما بين الأصالة والحداثة.

شكّل عرض الفنّان عيسى حسن، والذي لاقى نجاحاً وإقبالاً مُلفتَين، بدايةً في الناصرة ومن ثمَ في حيفا وشفاعمرو، ركيزة من ركائز فعاليّات مهرجان بيت الموسيقى لعام 2002، وقد عكست حينها موسيقاه الحالة الفنيّة الخاصّة بعيسى، والتي روت قصّة طويلة عن رجل كردي الأصل، تلوّنت هوّيته بألوان عدّه وتشكّلت بدايةً بمغاردة والديه لتركيا، مروراً بلبنان حيث ولد. ونهاية بالاستقرار في فرنسا، في باريس تحديداً، حيث تلاقى بالموسيقى الغربيّة، التي لعبت دورها في صقل مفاهيمه الموسيقيّة وتوسيع آفاقه لتضمّ أنماطاً متنوّعة كالجاز والفلامنكو، دونما المسّ بأصالة العناصر الكرديّة في موسيقاه.
شارك عيسى إطلالته عام 2002 الفنّان الإسباني، عازف الجيتار الأخّاذ مانويل ديلغادو والذي أضفى بأدائه نكهة إسبانيّة على العرض. كان مانويل من أوائل الذين مزجوا الفلامنكو بالموسيقى الشرقيّة. وهناك. في المساحة التي امتزج فيها كلّ من النمطين، تعاون مانويل مع عيسى. عاد مانويل بعد تلك التجربة ليشارك فرقة "أكوا فلامنكو" عروضها في مهرجان "بيت الموسيقى" لعام 2003، حيث قدّمت الفرقة الإسبانيّة/ الفرنسيّة ثلاثة عروض لفنّ الفلامنكو، بأداء خيرة الموسيقيّين والراقصين. سيعود مانويل ديلغادو قريباً - في العرض القادم - ليشارك عيسى حسن، ممّا سيوطّد صلة كليهما بالمهرجان وروّاده.

سيشهد العرض القادم مشاركة عازف الإيقاع، الفنّان يوسف حبيش والذي يعمل في تدريس مادّة الإيقاع في معهد "بيت الموسيقى" منذ بدايات المعهد وكعازف في عروض لأنماط موسيقيّة متعدّدة كالموسيقى الشرقيّة الكلاسيكيّة، الموسيقى المدموجة من أنماط عدّة، الموسيقى الإثنيّة والجاز. كان، ولم يزل، ليوسف نصيب الأسد في إضافة اللمسات الخاصّة على عروض مهرجان بيت الموسيقى لفنّانين محليّين كفرقة كرلُمة، فرقة زِمار وفرقة الموسيقى الشرقيّة – المعهد الوطني/ القدس وإضفاء الرونق المحلي على العديد من عروض المهرجان لموسيقيّين عالميّين كعيسى حسن، سيمون شاهين، الفنّان التركي سليمان أُرغنير، وفرقة أكامون البلجيكيّة.

من المنتظر أن يصل عيسى في هذا الموسم مصحوباً بعدد من الموسيقيّين، ومنهم عازف الكونتراباس، تركيّ الأصل إمِك إفتشي والذي يمتاز بإجادته لأداء فنّ الموسيقى المدموجة من عدّة حضارات وأنماط. سيكون العرض المقبل لعيسى حسن، والذي سيقام في شفاعمرو، مساء الجمعة 2005/5/6 و في حيفا، مساء السبت 2005/5/7.

التعليقات