31/10/2010 - 11:02

جائزة امتياز لسيناريو "دولة الأموات" لعدنان طرابشة

-

جائزة امتياز لسيناريو
حاز الفنان عدنان طرابشة، مدير "مسرح المغار"، الجائزة الأولى بامتياز في مسابقة الإنهاء التي جرت في "مدرسة السيناريو" في تل أبيب، بإدارة عيديت شحوري.

وحصل طرابشة على الجائزة عن سيناريو الإنهاء الذي أنجزه تحت عنوان "دولة الأموات"، وهو سيناريو لدراما تلفزيونية مدتها 50 دقيقة. وبلغت قيمة الجائزة 7،500 شيكل.

وتروي قصة الفيلم قصة "سها"، في الخامسة والثلاثين من عمرها، التي تصل إلى مقبرة مليئة بالقبور كي تزور قبر ابنها، عيسى، الذي قُتل عندما كان في العاشرة من عمره. وخلال زيارتها هذه تروي "سها" لابنها الميت قصة "العكش"، صاحب مقبرة خصوصية، يُسمح للميّتين الدفونين فيها بعمل أي شيء- ما عدا حمل السلاح.

ولكن الحياة النوستالجية والهدوء والنظام التي سادت كلها المقبرة تتغيّر وتتبدّل لحظة انفجار المعارك وتبادل النيران في القرية المجاورة، ويصبح من الصعب على حفار القبور أن يُلبي الحاجة الكبيرة والمتزايدة للقبور. ويتطور صراع بينه وبين الأموات، الذين يصبح من الصعب التعرف على قبورهم من كثرة القبور، حتى يعمّ الخراب مدينة الأموات التي "يحيون" فيها!

وكتبت لجنة الجائزة التي تألفت من نفتالي ألتر ويوسي مدموني وأوشرا شفارتس أنها رأت في سيناريو "مدينة الأموات" سيناريو "رائدًا وبشكل كبير في المسابقة قياسًا بالسيناريوهات الأخرى". وأضافت اللجنة في تسويغاتها لمنح الجائزة: "الكاتب يحسن صنعًا في دمج الخيال الخصب والابداع الخلاق والشاعرية الحقيقية في السيناريو الذي أنجزه، إلى جانب المقولات الحادة والنقد الذّاتي الحقيقي وتوصيف الوضع كوضع من دون مخرج ومن دون هدف- وكل هذا من خلال كتابة انسيابية وممتازة.

"إن دمج الأغاني والرقصات يُحوّل السيناريو إلى تحفة إبداعية متكاملة ومفاجئة ومثيرة للانفعال. وجزاءً على كل هذا قررنا منح كاتب السيناريو جائزة الامتياز."

التعليقات